fbpx
الرياضة

سعدان يصارع لخلافة غريتس بالهلال

رابح سعدان
دونغا ورايكارد وأريكسون مرشحون لتدريب الفريق السعودي

انضم رابح سعدان، المدير الفني السابق للمنتخب الجزائري لكرة القدم، إلى قائمة المرشحين لتدريب نادي الهلال السعودي، خلفا للبلجيكي إيريك غريتس الذي غادره لتدريب أسود الأطلس.
وأفادت تقارير جزائرية أن «الشيخ» سعدان يوجد ضمن قائمة تضم نحو تسعة أسماء لمدربين عالميين، بينهم الهولندي فرانك رايكارد والبرازيلي دونغا والسويدي أريكسون.
ورغم خبرة «الشيخ» الطويلة في الميادين ونجاحه مع المنتخب الجزائري في أكثر من مناسبة، فإن حظوظه في تدريب «الزعيم» ضئيلة، بسبب تفضيل الأندية السعودية المدربين الأجانب.
وكان مسؤولو النادي السعودي حاولوا الاحتفاظ بالمدرب الأسبق لنادي مرسيليا، غير أنهم لم يتمكنوا من ذلك، ليجدوا أنفسهم مطالبين بأن يجدوا مدربا يقودهم إلى نجاحات أخرى. تأتي تلك التقارير في الوقت الذي ذكرت فيه صحيفة «ديلي ميرور» الإنجليزية  اقتراب المدرب الإيرلندي الشمالي مارتن أونيل من تدريب الهلال بعقد لمدة عامين قد تصل تكاليفه إلى نحو 7 ملايين دولار صافية.
وتابعت الصحيفة الإنجليزية «أن ممثلي الهلال اتصلوا بأونيل وأجواؤهم تكشف عن أن العقد بين الطرفين «وقع تقريبا» على أن يكون الإعلان عنه وشيكا».
ونقلت عن أحد ممثلي النادي السعودي قوله: «يمكن لأونيل أن يجلب معه طاقمه التدريبي، ولكنها ليست عطلة، فالنادي ملتزم بأن يكون الأكبر في المنطقة»، وألمحت إلى أن أونيل «مهتم بهذا التحدي وصفقته المربحة».
واعتبرت الصحيفة أن انتقال أونيل، الذي لم يسبق أن درب أي فريق خارج بريطانيا، إلى السعودية سيكون مفاجأة؛ لأنه كان من المرشحين المحتملين لتدريب أي فريق في إنجلترا في حال استقالة أي مدرب من منصبه في الفترة المقبلة.
ويملك أونيل تجربة طويلة في الملاعب لاعبا ومدربا، فقد مثل منتخب إيرلندا الشمالية في 64 مباراة سجل فيها ثمانية أهداف، وكان ضمن أفراد المنتخب في مونديال إسبانيا عام 1982، كما احترف في صفوف أندية عدة أبرزها نوتنغهام فورست ومانشستر سيتي.
وعلى الجانب المقابل، أكد سامي الجابر مدير فريق الهلال لكرة القدم أن المدرب الأرجنتيني كالديرون الأنسب لخلافة البلجيكي إيريك غريتس؛ الذي أنهى علاقته بالفريق بعد لقاء النصر في الجولة العاشرة من الدوري السعودي لكرة القدم.
وقال الجابر إن «كالديرون من الأسماء التي تمت مفاوضتها، وأبدى رغبة كبيرة في تولي قيادة الجهاز الفني الأزرق، لما يربطه بي من علاقة صداقة، ويتمنى أن يكون مدربا لنا، وأنا كذلك أتمنى أن يكون مدربنا الجديد؛ لأنه يعلم خبايا الكرة السعودية، ويعرف قدرات اللاعبين من محليين وأجانب».
وأرجع الجابر التوقيع مع كالديرون إلى اجتماع أعضاء شرف النادي لتحديد اسم مدرب الهلال الجديد، وقال: «كالديرون يعلم حجم المنافسة عندنا، ولديه خبرة في التعامل مع دوري المحترفين الأسيوي والتعامل مع مبارياته ذهابا وإيابا، وسأكون سعيدا في حال اختياره،  سيما أنني أراهن على نجاحه»، لافتا إلى أن فريقه ليس كغيره يهتز عندما يخرج من أي منافسة خارجية.
وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق