fbpx
مجتمع

سيف البراق يفوز بالجائزة الكبرى للحصان البربري

الحصان سيف البراق الفائز بجائزة الحصان البربري
المباريات الجهوية شهدت مشاركة 2600 حصان

فاز الحصان سيف البراق التابع لحريسة البراق بالرتبة الأولى في مسابقة الخيول البربرية التي احتضنتها حلبة للا مليكة لسباق الخيل بالجديدة، وجاء سيف البراق في الرتبة الأولى أمام 35 حصانا بربريا شارك في المسابقة.  
وأوضح مصطفى بوقصيم، المدير التقني لحريسة البراق، أن الحصان الفائز يبلغ من العمر ثلاث سنوات، وهو من سلالة بربرية أصيلة أنتج داخل الحارسة، مضيفا أنه يفوز ببطولة المغرب للحصان البربري للسنة الثانية على التوالي.
وأكد بوقصيم في تصريح لـ «الصباح» أن حارسة البراق تمكنت هذه السنة من الحصول على ثلث الجوائز عبر تأهل 12 حصانا تابعا لحريسة للمباريات النهائية من أصل 36 حصانا شاركوا في المسابقات. وأضاف أن حصول الحارسة على هذه النتائج جاء بعد عمل دؤوب لتنمية سلالة الحصان البربري الذي أصبح مهددا بالانقراض بفعل التهجين.وشدد المصدر ذاته على أن حريسته تلقت

أزيد من 26 طلبا للتلقيح من طرف سيف البراق الفائز بالمرتبة الأولى لهذه السنة في صنف الحصان البربري، وهو الأمر الذي يدل على نقاء سلالته الذي جعل جل المربين يهتمون باستخدامه في عمليات التلقيح. مضيفا أن حريسته تدخل المسابقات الوطنية بالخيول التي تم إنتاجها داخل الحريسة والتي تعتبر إنتاجا محليا خالصا كما هو الحال بالنسبة إلى سيف البراق.
وأشار بوقصيم إلى أن حريسته تتوفر على حوالي 25 في المائة من الخيول البربرية الأصيلة التي توجد بالمغرب، معتبرا أن ما يشجعها على الاستثمار في هذا المجال تشجيعات جلالة الملك للحفاظ على هذا الموروث الثقافي وحمايته من الاندثار. وأضاف أن حريسته تتوفر على مختبر متطور لنقل الأجنة والتلقيح الاصطناعي الذي يمكن كل فرس من الوضع أربع مرات في السنة بخلاف الحالة العادية التي تضع مرة واحدة في السنة.
وتبذل السلطات مجهودات من أجل تشجيع تربية الحصان البربري، منها تخصيص مبلغ تسعة ملايين درهم كجوائز ومنح لمربي الخيول العربية البربرية والبربرية الذين شاركوا هذه السنة في 11 مباراة جهوية بمختلف الجهات، إضافة إلى مباراتين بين الأقاليم بمدينتي مكناس ومراكش بداية أكتوبر الجاري من أجل تأهيل أجود الخيول وأجملها على صعيد المملكة للمباراة النهائية التي أقيمت بمناسبة معرض الفرس بالجديدة.
وعرفت هذه المباريات مشاركة 2600 من الخيول العربية البربرية تأهلت منها 200 في الدور الأول قبل اختيار 36 من أجمل الخيول للمباراة النهائية، في حين، بلغ عدد الخيول البربرية التي شاركت في الإقصائيات الجهوية 112 بلغت منها 28 المباراة النهائية.
اسماعيل روحي
(موفد الصباح إلي الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق