مجتمع

المعرض الدولي للفرس بالجديدة في دورته الثالثة

أكد الجنرال الحبيب مرزاق أنه تقرر تنظيم النسخة الثالثة من المعرض الدولي للفرس بمدينة الجديدة مابين 18 و25 أكتوبر الجاري.
وكان مرزاق، مندوب معرض الفرس، يتحدث بمقر عمالة إقليم الجديدة، في اللقاء الذي كان جمعه برؤساء الجماعات 27 المشكلة لإقليم الجديدة، وذلك بحضور أحمد الوزاني، عامل الإقليم، ومحمد زاهيدي رئيس المجلس الإقليمي.
إلى ذلك، قال الجنرال مرزاق إن جلالة الملك محمد السادس سيفتتح رسميا، يوم 18 أكتوبر، فعاليات المعرض الذي سيفتح أبوابه في وجه العموم يوم 19 من الشهر ذاته. وأكد مندوب المعرض أن أثمنة الدخول حددت في 30 درهما للكبار و15 درهما للصغار، كما أن أمسيات الفرجة سيكون مؤدى عنها وليس بالمجان كما حدث في السابق.
وخلال النسخة الثالثة تم حذف فضاء الجهات، وتم تعويضه بسبع قرى، من ضمنها قرية الصناعة التقليدية المرتبطة بالخيول، وقرية الطفل التي تتضمن الثقافة والتربية والتسلية، وقرية الفنون والثقافة ترتكز على متحف للخيل ومعارض للرسم والصور والمنحوتات. بموازاة ذلك هناك فرجة فريدة خاصة بلوحات استعراضية بمشاركة الحرس الجمهوري الفرنسي، مع مباراة دولية للقفز على الحواجز من مستوى ثلاثة نجوم في إطار الدوري الملكي للمغرب.
كما تقرر رفع عدد الخيول المعروضة، وتنظيم البطولة الدولية للخيول العربية الأصيلة والخيول البربرية.
ونظرا لما تلعبه التبوريدة التقليدية من دور فعال في تنشيط المعرض الدولي، وأخذا بعين الاعتبار للعدد الهائل من الجماهير التي تتابعها فقد تقرر الأخذ بنظام التباري بين 16 علفة مشاركة للظفر بالكؤوس الثلاثة المخصصة للرتب الثلاث الأولى، وحدد يوم السبت 23 أكتوبر الجاري لاختيار العلفات الثلاث المتوجة.
وبموازاة ذلك ستلقى محاضرات في موضوع ثقافة الفرس في حوض البحر الأبيض المتوسط يلقيها دكاترة وأساتذة من عدة جامعات مغربية.
عبد الله غيتومي (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق