fbpx
الرياضة

الملاكمة المغربية بلغت العالمية في 2015

عاشت رياضة الملاكمة المغربية خلال 2015 سنة استثنائية بكل المقاييس بالنظر إلى النتائج المحققة من قبل أبطالها في المحافل الدولية التي شاركوا فيها، خصوصا اللقب العالمي غير المسبوق الذي حققه محمد الربيعي بعد إحرازه الميدالية الذهبية، لوزن أقل من 69 كيلوغراما، ضمن بطولة العالم، بالعاصمة القطرية الدوحة، بعد فوزه على الملاكم يلوسينوف دانيار من كازاخستان.

وكان أفضل إنجاز في تاريخ المشاركات المغربية في بطولة العالم للملاكمة، والتي كانت أفضلها دورة 1995 ببرلين (ألمانيا)، حينما فاز كل من الملاكمين حميد برحيلي في الوزن الخفيف «الذبابة» ومحمد مصباحي في الوزن المتوسط، بميداليتين برونزيتين.
وخلال البطولة نفسها، توج الربيعي بجائزة أفضل ملاكم على صعيد السلسلة العالمية للملاكمة للموسم الرياضي، بعد أن احتل الصف الأول في المنافسة ذاتها، الشيء الذي منح المغرب بطاقة التأهل إلى منافسات الألعاب الأولمبية المقبلة بريو دي جانيرو البرازيلية.

والأمر نفسه بالنسبة إلى أشرف الخروبي الذي منح المغرب بطاقته الثانية في الألعاب الأولمبية المقبلة، إثر احتلاله الصف الثالث في منافسات السلسلة العالمية للملاكمة السابقة، بعد أن تمكن صاحب الصف الأول في المنافسة ذاتها، الكوبي يوزباني، من التأهل إلى نهائي البطولة العالمية للملاكمة.
وضمن المنتخب الوطني تأهله إلى البطولة العالمية للدوحة من خلال حصوله على 5 ميداليات ذهبية وفضيتين وبرونزية في الدورة 17 لبطولة إفريقيا للأمم التي أقيمت بالبيضاء.

وكانت الميداليات الذهبيات من نصيب الأبطال محمد العرجاوي وعماد أحيون ومحمد حموت ومحمد الربيعي وعبد الجليل أبو حمادة، أما الميداليتان الفضيتان فنالهما الملاكمان عبد الحق العتقاني وأشرف الخروبي، في حين حاز الملاكم حسن سعدة الميدالية البرونزية الوحيدة. كما تألقت الملاكمة خديجة المرضي بشكل كبير خلال الأولمبيات التجريبية للملاكمة في ريو دي جانيرو تمهيدا للأولمبياد المقبل صيف 2016، حيمنا استطاعت ان تحقق الميدالية الذهبية.

وتألقت الملاكمة المغربية في وزن 75 كيلوغراما بفوزها على البرازيلية فلافيا فوريغيدو.

ومن جانب آخر، تمكنت الجامعة الملكية المغربية للملاكمة من ربح رهان التنظيم أيضا في السلسلة العالمية للملاكمة (WSB).

أحمد نعيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى