fbpx
مجتمع

المصادقة على الحساب الإداري لبلدية مكناس وتوقيع اتفاقيات شراكة

صادق أعضاء الجماعة الحضرية لمكناس، أخيرا، بالأغلبية المطلقة على الحساب الإداري برسم السنة المالية 2010، وعلى عدد من الاتفاقيات المدرجة في جدول أعمال دورة فبراير للمجلس.
وأفاد أحمد هلال، رئيس المجلس البلدي في تقرير مفصل حول الحساب الإداري الذي شكل أول ميزانية للمجلس، بأن هذه الأخيرة توزعت بين كتلة أجور الموظفين ب40 في المائة، بزيادة نسبتها 6 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، ومصاريف التسيير الأخرى بنسبة 21,36 في المائة والباقي 23,97 في المائة، خصص لعدد من القطاعات، منها الاجتماعية والاقتصادية والرياضية والثقافية.
وبعد أن أبرز أن 330 جمعية استفادت من دعم المجلس بمبالغ مختلفة، تمت الإشارة إلى أن السنة المالية 2010 بلغت تقديراتها 299 مليون و780 ألف درهم، تحقق منها 340 مليون و226 ألف و498 درهم، أي بنسبة استخلاص بلغت 311,5 في المائة، إضافة إلى مبلغ 31 مليون و335 ألفا و566 درهما  المرحل من سنة 2009، ليصبح مجموع المداخيل المحققة 308 ملايين و870 ألفا و932 درهما، أما المصاريف، فقد عرفت ارتفاعا بنسبة 95.22 في المائة.
من جهة أخرى، أكد هلال ضرورة معالجة العديد من القضايا التي تنتظر المجلس خاصة منها الأسواق الجماعية والهامشية والعشوائية والباعة المتجولين ومشكلة المساحات الخضراء وشبكة الإنارة العمومية وإشكالية الماء الصالح للشرب، والنظافة والإسهام في ترميم المدينة العتيقة.
وخلال هذه الدورة، صادق المجلس أيضا على اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية والنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم للنهوض بأنشطته في مختلف اللقاءات الوطنية والدولية يمنح المجلس بموجبها مساعدة مالية سنوية للنادي تقدر ب150 مليون درهم، واتفاقية شراكة مع النادي الرياضي المكناسي فرع السباحة يمنح بموجبها المجلس مساعدة مالية سنوية قدرها 100 مليون درهم. كما صادق المجلس على بعض الاعتمادات المرصودة للحساب الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعلى مشروع اتفاقية بين وزارة الشؤون الاقتصادية والعامة وعمالة مكناس ومجلسي جهة مكناس تافيلالت والعمالة والجماعة وعدد من الأطراف لتنظيم المعرض الجهوي للاقتصادي الاجتماعي والتضامني للجهة. وصادق المجلس أيضا على مشروع القرار التنظيمي لاستغلال الملك العام بالجماعة، وعلى مشروع اتفاقية إعادة تأهيل المطرح العمومي الحالي بالمدينة، إلى جانب عدد من النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة تهم بالخصوص المساحات الخضراء.

عبد العالي توجد (مكناس) 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى