Page 4 - عدد الثلاثاء 8 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 4

‫ﺃﺣﻮﺍﻟﻨﺎ‪4‬‬
                                                  ‫اﻟﺜﻼﺛﺎء ‪ ٢٠٢٠/٩/٨‬اﻟﻌﺪد‪٦٣١٠ :‬‬                                                                                                                                                           ‫‪www.assabah.ma‬‬
‫وﺟــﺪ ﻋــﺪد ﻣــﻦ ﺗـﻼﻣـﻴـﺬ اﻟـﺒـﺎﻛـﻠـﻮرﻳـﺎ اﳌـﻬـﻨـﻴـﺔ أﻧـﻔـﺴـﻬـﻢ‪ ،‬ﺧــﺎرج ﻣـﺴـﺎراتﻣﻮﺳﻢ اﳍﺠﺮة ﻧﺤﻮ اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ‬
‫ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻃﻠﺒﺔ اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ اﳌﻬﻨﻴﺔ‬

‫اﻟـﺘـﺴـﺠـﻴـﻞ ﳌـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ ﺗـﻜـﻮﻳـﻨـﻬـﻢ ﻓـﻲ ﻣـﻌـﺎﻫـﺪ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﻬـﻨـﻲ ﺑـﻤـﺨـﺘـﻠـﻒ اﳌـﺪن‬
‫اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻟـﻢ ﺗﺠﺪ ﻣﺮﺗﻜﺰات ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻟﺪﻋﻢ ﻫـﺆﻻء اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻗﻀﻮا‬
‫ﺛﻼث ﺳﻨﻮات ﻓﻲ ﻣﺆﺳﺴﺘﻬﻢ‪ ،‬ﻟﻜﻨﻬﻢ ﺣﺮﻣﻮا ﻣﻦ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻟﻌﺪم اﻧﺘﻘﺎﺋﻬﻢ‪ ،‬ﻣﺎ‬                                                   ‫اﻷزﻣﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ وﻣﺨﺎوف اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺗﻌﺰز ﻧﺰوح اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ اﳌﺪارس اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ‬
        ‫ﻋﺮﺿﻬﻢ إﻟﻰ اﻟﻀﻴﺎع ﻓﻲ ﻏﻴﺎب ﻣﺴﺎرات ﻣﻬﻨﻴﺔ أﺧﺮى ﻳﻠﻮذون ﺑﻬﺎ‪.‬‬
‫وﺗـﺤـﺪث وﻟــﻲ أﻣــﺮ أﺣــﺪ ﺿـﺤـﺎﻳـﺎ ﻋـﻦ اﻻﺧــﺘــﻴــﺎرات اﻟـﺨـﺎﻃـﺌـﺔ اﻟـﺘـﻲ أﻗـﺪم‬
‫ﻋﻠﻴﻬﺎ اﺑﻨﻪ‪ ،‬ﻷﻧـﻪ اﺧﺘﺎر اﳌﺴﺎر اﳌﻬﻨﻲ‪ ،‬ﺑﻌﺪ أن ﺗﻢ اﻟﺘﺮوﻳﺞ ﻟﻠﺸﻌﺒﺔ اﳌﻬﻨﻴﺔ‬                                                                                                                                                                                         ‫ﺷـﺮﻋـﺖ اﳌـﺪﻳـﺮﻳـﺎت اﻹﻗـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ ﻣﻨﺬ‬
‫اﻟﺠﺪﻳﺪة إﻋﻼﻣﻴﺎ وﺑﺪﻋﻢ ﻣﻦ اﻟـﻮزارة اﻟﻮﺻﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻄﺎع‪ ،‬ﻗـﺎل إن اﻻﻧﺘﻘﺎء‬                                                                                                                                                                                         ‫اﻟﺸﻬﺮ اﳌـﺎﺿـﻲ‪ ،‬ﻓـﻲ اﺳﺘﻘﺒﺎل ﻃﻠﺒﺎت‬
‫اﻟــﺬي ﺗـﻌـﺘـﻤـﺪه ﻣـﺮاﻛـﺰ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ ﻻﺧـﺘـﻴـﺎر اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ اﻟـﻨـﺎﺟـﺤـﲔ ﻓـﻲ اﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت‬                                                                                                                                                                     ‫اﻷﺳـﺮ اﻟـﺮاﻏـﺒـﺔ ﻓـﻲ ﻧـﻘـﻞ أﺑـﻨـﺎﺋـﻬـﺎ ﻧﺤﻮ‬
‫اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ‪ ،‬أﻗﺼﻰ أﻏﻠﺒﻴﺘﻬﻢ ﻣﻦ اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ‪ ،‬ﻷن ﻃﻠﺒﺔ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻷﺧﺮى‬                                                                                                                                                                                           ‫اﳌــــﺪارس اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻴـﺔ‪ ،‬ﻓــﻲ ﺳـﻴـﺎق ﺟـﻮ‬
‫ﻳﺘﻮﻓﺮون ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺪﻻت ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﲔ أن ﻣﻌﺪﻻت اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ اﳌﻬﻨﻴﺔ ﺟﺪ‬                                                                                                                                                                                               ‫ﻣــﻀــﻄــﺮب‪ ،‬ﻃــﺒــﻊ اﳌــﻮﺳــﻢ اﻟــﺪراﺳــﻲ‬
‫ﻣﻨﺨﻔﻀﺔ ﻣـﺎ ﺟﻌﻞ اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺔ‪ ،‬ﺳﻴﻤﺎ أن اﳌـﺴـﺆوﻟـﲔ ﻋﻦ‬                                                                                                                                                                                             ‫اﻟــﺤــﺎﻟــﻲ‪ ،‬وﺷــــﺪ اﻟــﺤــﺒــﻞ ﺑـــﲔ اﻷﺳـــﺮ‬
‫اﺧـﺘـﻴـﺎرات اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻟـﻢ ﻳﻀﻌﻮا أي اﻣـﺘـﻴـﺎزات وﻟـﻮ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻟﺘﺮﺟﻴﺢ‬                                                                                                                                                                                     ‫واﳌـﺪارس اﻟﺨﺎﺻﺔ‪ .‬وﻣـﺎ ﺗـﺰال اﻟـﻮزارة‬
‫ﻛﻔﺔ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟـﺒـﺎﻛـﻠـﻮرﻳـﺎ اﳌﻬﻨﻴﺔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﺰاوﺟـﻮن ﻓـﻲ دراﺳـﺘـﻬـﻢ ﺑـﲔ اﻟﻨﻈﺮي‬                                                                                                                                                                                ‫ﻟﻢ ﺗﻔﺮج إﻟﻰ ﺣﺪود اﻟﺴﺎﻋﺔ‪ ،‬ﻋﻦ اﻷرﻗﺎم‬
‫واﻟـﺘـﻄـﺒـﻴـﻘـﻲ‪ ،‬ﻣـﺎ ﺟـﻌـﻠـﻬـﻢ ﻣـﺘـﺴـﺎوﻳـﻦ ﻣـﻊ ﻃـﻠـﺒـﺔ ﻗـﺎدﻣـﲔ ﻣـﻦ ﺷـﻌـﺐ أﺧــﺮى ﻓﻲ‬                                                                                                                                                                          ‫اﻟـﺮﺳـﻤـﻴـﺔ ﻟـﻌـﺪد اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ اﳌـﻐـﺎدرﻳـﻦ‬
‫ﻣـﺮﺣـﻠـﺔ اﻻﻧـﺘـﻘـﺎء‪ ،‬ﻋـﻠـﻤـﺎ أﻧـﻬـﻢ ﻳـﻘـﻀـﻮن ﺛـﻼث ﺳـﻨـﻮات ﻓـﻲ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ ﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻬﻢ‬                                                                                                                                                                          ‫ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ‪ ،‬إﻻ أن ﺟﻤﻌﻴﺎت‬
                                                                                ‫ﻟﻮﻟﻮج ﺳﻮق اﻟﺸﻐﻞ‪.‬‬                                                                                                                                                            ‫اﻵﺑﺎء واﻟﻨﻘﺎﺑﺎت واﻷﺳﺮ ﺗﺼﺮ ﻋﻠﻰ أن‬
‫وﺑـﻬـﺬا اﻹﻗـﺼـﺎء اﻟـﺠـﺎﺋـﺮ‪ ،‬ﻳﻀﻴﻒ وﻟـﻲ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ اﳌـﺘـﻀـﺮر‪ ،‬ﻳـﻨـﻀـﺎف ﻃﻠﺒﺔ‬                                                                                                                                                                                      ‫ﻫـﺬه اﻟﺴﻨﺔ‪ ،‬ﺳﺘﺤﻘﻖ أرﻗـﺎﻣـﺎ ﻗﻴﺎﺳﻴﺔ‬
‫أﻗـﺴـﺎم اﻟـﺒـﻜـﺎﻟـﻮرﻳـﺎ ﻟـﻬـﺬه اﻟـﺴـﻨـﺔ إﻟــﻰ ﺟـﻴـﻮش اﳌـﺘـﺴـﺮﺑـﲔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﺮﻓـﻌـﻮن‬                                                                                                                                                                          ‫ﻓﻲ اﻟﻨﺰوح ﻧﺤﻮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ‪.‬‬
‫ﻣـﺆﺷـﺮات اﻟﺘﺴﺮب اﳌـﺪرﺳـﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻮ ﻣﻨﻪ اﳌـﺪرﺳـﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻟﻌﺪم وﺟﻮد‬                                                                                                                                                                                          ‫وﺗـﻘـﻒ وراء ﻫـﺬه اﻟـﻬـﺠـﺮة‪ ،‬اﻟﻜﺜﻴﺮ‬
‫ﺷـﻌـﺐ وﺗـﺨـﺼـﺼـﺎت ﺗـﻮﻓـﺮ ﻟـﻬـﻢ اﺣـﺘـﻴـﺎﺟـﺎﺗـﻬـﻢ اﳌـﻌـﺮﻓـﻴـﺔ واﳌـﻬـﻨـﻴـﺔ‪ ،‬واﳌــﻼذ‬                                                                                                                                                                            ‫ﻣــﻦ اﻷﺳــﺒــﺎب‪ ،‬ﻟـﻌـﻞ أﺑــﺮزﻫــﺎ اﻟـﺠـﺎﻧـﺐ‬
‫اﻟﻮﺣﻴﺪ ﻹﻧﻘﺎذﻫﻢ اﺳﺘﻜﻤﺎل ﻣﺴﺎرﻫﻢ اﳌﻬﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ اﻟﺘﻲ‬                                                                                                                                                                                             ‫اﻻﻗﺘﺼﺎدي‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ ﻓﻘﺪان اﻟﻜﺜﻴﺮ‬
‫ﻳـﺨـﻮﺿـﻮن ﻓـﻴـﻬـﺎ ﻣـﻨـﺎﻓـﺴـﺔ ﻏـﻴـﺮ ﻣـﺘـﻜـﺎﻓـﺌـﺔ ﻣـﻊ ﻃـﻠـﺒـﺔ اﻟـﺸـﻌـﺐ اﻷﺧــﺮى )اﻟـﻌـﻠـﻮم‬                                                                                                                                                                     ‫ﻣﻦ اﻷﺳﺮ ﻟﻌﻤﻠﻬﺎ‪ ،‬وﺗﻘﻠﺺ دﺧﻮل أﺳﺮ‬
                                    ‫اﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬ﻋﻠﻮم اﻟﺤﻴﺎة واﻷرض‪ ،‬اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ(‪.‬‬                                                                                                                                                                        ‫أﺧـﺮى‪ ،‬وﻛـﺬا اﻧﺨﻔﺎض ﻣﻨﺴﻮب اﻟﺜﻘﺔ‬
‫وأﻛﺪ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ‪ ،‬أن اﻟﻄﻠﺒﺔ اﳌﻘﺼﻴﲔ ﻣﻦ وﻟﻮج ﻣﺮاﻛﺰ وﻣﻌﺎﻫﺪ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‬                                                                                                                                                                                              ‫ﻓـﻲ ﻣـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ‪،‬‬
‫اﳌﻬﻨﻲ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺔ ﻣﺴﺘﺎؤون ﻣﻦ وﺿﻌﻬﻢ اﻟﺤﺎﻟﻲ‪ ،‬ﻟﺬﻟﻚ‪ ،‬ﻓﻬﻢ‬                                                                                                                                                                                            ‫اﻟﺘﻲ ﺗﺒﲔ ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﺳﺮ أن اﻟﻌﺎﻣﻞ‬
‫ﻳﻨﺪدون ﺑﺎﻟﻘﺮارات اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﺪﻋﻢ ﺑﻘﻮاﻧﲔ ﻣﻨﺼﻔﺔ ﺗﻌﻴﺪ اﻻﻋﺘﺒﺎر‬                                                                                                                                                                                           ‫اﻟﺮﺑﺤﻲ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻬﺪف‬
‫إﻟﻰ ﻃﻠﺒﺔ اﻟﺸﻌﺒﺔ اﳌﻬﻨﻴﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﻏﺮﺗﻬﻢ ﺷﻌﺎرات ﻗﻀﺖ ﻋﻠﻰ أﺣﻼﻣﻬﻢ ﺑﻌﺪ أن‬                                                                                                                                                                                             ‫اﻟــﺘــﺮﺑــﻮي‪ ،‬ﺑـﺎﻹﺿـﺎﻓـﺔ إﻟــﻰ اﻟـﻐـﻤـﻮض‬
‫اﻗﺘﻨﻌﻮا ﺑﺘﻮﺟﻬﺎت وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ وﻋﺪﺗﻬﻢ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣـﺰدوج‪،‬‬                                                                                                                                                                                            ‫اﻟـــﺬي ﻳـﺸـﻮب اﻷﻧــﻤــﺎط اﳌـﻌـﺘـﻤـﺪة ﻓـﻲ‬
‫وﺑـﺈﻧـﺠـﺎز ﻣـﺴـﺎر ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻧـﺎﺟـﺢ ﻳـﻀـﻤـﻦ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻢ‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ اﻧـﻬـﺎرت أﺣـﻼﻣـﻬـﻢ‬                                                                                                                                                                                  ‫اﻟـﻌـﻤـﻠـﻴـﺔ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ أن اﻷﺳـﺮ‬
‫ﺑﺎﺧﺘﻴﺎرﻫﻢ اﻟﺒﺎك اﳌﻬﻨﻲ‪ ،‬اﻟﺬي ﺗﺒﲔ أﻧﻪ ﺑﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ ﻧﺼﻮص ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺗﺪﻋﻤﻪ‪،‬‬                                                                                                                                                                                           ‫ﺗﺮﻏﺐ ﻓـﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري‪ ،‬إﻻ أن‬
‫ﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺸﻌﺐ اﳌﻬﻨﻴﺔ اﻟﺬي ﻳﻘﻀﻮن ﺳﻨﻮات‬                                             ‫ﻹﻋــﻄــﺎء اﻷوﻟــﻮﻳــﺔ‬                                                                                                                                                       ‫اﻟﺼﻮرة ﻟﻴﺴﺖ واﺿﺤﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ‬
‫اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ وﻳـﺰاوﺟـﻮن ﺑـﲔ اﻟـﺬﻫـﺎب إﻟﻰ‬                                           ‫ﻓــــﻲ اﻟــــﻮرﺷــــﺎت‬                                                                                                                                                      ‫اﻟـﻮزارة‪ ،‬وﻫـﻮ ﻣﺎ ﺗﺘﺨﻮف ﻣﻨﻪ اﻷﺳـﺮ‪،‬‬
‫اﻟـﺘـﻌـﻠـﻤـﻴـﺔ وﻣـﻌـﻬـﺪ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ ﻳـﺘـﻢ‬                                ‫ﻣـــﺆﺳـــﺴـــﺘـــﻬـــﻢ‬                                                                                                                                                      ‫إذ أن ﺟـﺰء ا ﻛـﺒـﻴـﺮا ﻏـﻴـﺮ ﻣﺴﺘﻌﺪ ﻷداء‬
‫ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻜﺎﻓﺌﺔ ‪.‬‬                                                            ‫إﻗـﺼـﺎؤﻫـﻢ ﻓﻲ‬                                                                                                                                                               ‫أﻗـﺴـﺎط اﻟـﺘـﻤـﺪرس ﻣﻘﺎﺑﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ‬
‫زاد ﻣــﻦ ﺣـﻨـﻖ اﻟـﻄـﻠـﺒـﺔ اﳌــﺘــﺬﻣــﺮﻳــﻦ‪ ،‬أن‬                                  ‫وﻣــــــﻤــــــﺎ‬                                                                                                                                                            ‫ﺑﻌﺪ‪.‬‬
‫أﻋﻄﻴﺖ ﻟﻬﻢ ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ اﳌﻮﺟﻬﲔ وﺑﻌﺾ‬                                                   ‫اﻟﻮﻋﻮد اﻟﺘﻲ‬                                                                                                                                                                 ‫واﺳـﺘـﻘـﺒـﻠـﺖ اﳌـﺪﻳـﺮﻳـﺎت اﻹﻗـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ‬
‫ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪ ،‬ذﻫﺒﺖ أدراج اﻟﺮﻳﺎح‪،‬‬                                             ‫اﳌـــﺴـــﺆوﻟـــﲔ‬                                                                                                                                                            ‫ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻜﺎﻓﺔ ﺗـﺮاب اﳌﻤﻠﻜﺔ‪ ،‬ﻃﻠﺒﺎت‬
‫ﻋـﻨـﺪﻣـﺎ ﺗـﺒـﲔ ﻟـﻬـﻢ أﻧـﻬـﻢ ﻣـﺘـﺴـﺎوون ﻣـﻊ‬                                                              ‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                              ‫ﻣﺪﻳﺮﻳﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﺳﺘﻘﺒﻠﺖ آﻻف اﻟﻄﻠﺒﺎت‬                                                            ‫اﻷﺳــﺮ ﻟـﻨـﻘـﻞ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ﻧـﺤـﻮ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‬
‫ﻣﻨﺎﻓﺴﻴﻬﻢ ﻣـﻦ ﻃﻠﺒﺔ اﻟـﺸـﻌـﺐ اﻷﺧـﺮى ﻓﻲ‬                                                                                                                                                                                                                        ‫اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻲ‪ ،‬ﻣـﻨـﻬـﺎ ﻣــﺎ ﻫــﻮ اﻋـﺘـﻴـﺎدي‪،‬‬
‫اﻻﻧــﺘــﻘــﺎء اﻷوﻟـــــﻲ‪ ،‬ﻓــﻲ ﻏـﻴـﺎب‬                                                                   ‫ﻏـﻴـﺮ دﺳـــﺘـــﻮري‪ ،‬وﻣـﺨـﺎﻟـﻒ ﻟـﻠـﻘـﺎﻧـﻮن‬            ‫ﺿـﻌـﻒ اﻟـﺒـﻨـﻴـﺔ اﻟـﺘـﺤـﺘـﻴـﺔ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ‪،‬‬   ‫ﺗـﺴـﺘـﻮﺟـﺐ ﺣــﻠــﻮﻻ آﻧـــﻴـــﺔ‪ ،‬ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ‬     ‫وأﺧــــﺮى ﻟـﻬـﺎ ﻋــﻼﻗــﺔ ﺑـﺎﻟـﻨـﺘـﺎﺋـﺞ اﻟـﺘـﻲ‬
‫اﻻﻣـﺘـﻴـﺎزات اﻟـﺘـﻲ وﻋـﺪوا‬                                                                              ‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ واﻟــﺪوﻟــﻲ‪ ،‬اﻟـــﺬي ﻳـﻌـﺘـﺒـﺮ أن‬          ‫وﻛـــﺬا واﻗـــﻊ ﺗـﻘـﻠـﻴـﺺ اﻷﻋـــــﺪاد داﺧــﻞ‬  ‫إﻟـﻰ ﺛـﻼﺛـﺔ أﻃــﺮاف‪ ،‬اﻷﺳـﺮ اﻟـﺘـﻲ ﻓﻘﺪت‬           ‫أﻓﺮزﺗﻬﺎ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ واﻷزﻣﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ‪.‬‬
‫ﺑــﻬــﺎ واﻟـــﺘـــﻲ ﺗـﻤـﻨـﺤـﻬـﻢ‬                                                                         ‫اﻟــﺪوﻟــﺔ ﻣــﺴــﺆوﻟــﺔ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﻮﻓـﻴـﺮ ﺣـﻖ‬           ‫اﻷﻗـﺴـﺎم ﺑﺴﺒﺐ ﻣـﺎ ﻓﺮﺿﺘﻪ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‪،‬‬              ‫ﻣــﺼــﺎدر رزﻗــﻬــﺎ‪ ،‬وﺛـﻘـﺘـﻬـﺎ ﻓــﻲ ﺟــﻮدة‬      ‫وأﻛـﺪت ﻣﺼﺎدر "اﻟﺼﺒﺎح"‪ ،‬أن ﻃﻠﺒﺎت‬
‫ﻓـــﺮﺻـــﺔ اﻟــــﻮﻟــــﻮج إﻟــﻰ‬                                                                         ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ‪ ،‬اﻟـﺬي ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ‬                    ‫ﻣــﻦ ﺿـــﺮورة اﻟـﺤـﻔـﺎظ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺴـﻼﻣـﺔ‬       ‫اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﺑــﻬــﺬا اﻟــﻘــﻄــﺎع ﻣـــﻦ ﺟـﻬـﺔ‪،‬‬  ‫اﻻﻧﺘﻘﺎل ﺑﺎﳌﺪﻳﺮﻳﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﺑﺄﻛﺎدﻳﺮ‪،‬‬
‫ﻣﺮاﻛﺰ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ‪،‬‬                                                                                                                                                                                       ‫واﳌــﺪارس اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻀـﻐـﻂ ﻣﻦ‬            ‫ﺑﻠﻐﺖ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‪ 3‬آﻻف ﻣﻠﻒ‪ ،‬وأزﻳﺪ ﻣﻦ‬
‫اﻟـــﺘـــﻲ وﺟـــــﺪت أﺻــﻼ‬                                                                                 ‫اﻟﺤﻘﻮق اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﻬﺎ‬                               ‫اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ واﻷﺳﺮ‪.‬‬               ‫أﺟـﻞ اﻟـﺤـﻔـﺎظ ﻋﻠﻰ زﺑـﺎﺋـﻨـﻬـﺎ‪ ،‬وﺗﺴﻌﻰ‬            ‫‪ 2000‬ﻃﻠﺐ ﺑﺎﻟﺮﺑﺎط‪ ،‬وأﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‪7000‬‬
‫ﻻﺳــــﺘــــﻘــــﺒــــﺎل ﻃــﻠــﺒــﺔ‬                                                                         ‫اﻟﻔﺮد داﺧـﻞ اﳌﺠﺘﻤﻊ‪ ،‬ﻛﻤﺎ أن اﻷﻣﺮ‬                   ‫وﺳـﺒـﻖ ﻟــﻮزﻳــﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ‬      ‫إﻟـﻰ إﻗــﺮار اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري‪ ،‬ﻋﻠﻰ‬        ‫آﻻف ﺑـﻤـﺮاﻛـﺶ‪ ،‬وﻗــﺮاﺑــﺔ ‪ 300‬ﺑـﺘـﺎزة‪،‬‬
‫اﳌــــﺴــــﺎرات اﳌـﻬـﻨـﻴـﺔ‬                                                                                 ‫ﻳﺘﺠﺎوز ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺤﻖ‪ ،‬إﻟﻰ ﻣﻔﻬﻮم‬                      ‫أن ﺻـﺮح ﺑـﺄن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻲ‪ ،‬ﻏﻴﺮ‬         ‫اﻷﻗﻞ ﻓﻲ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺸﺠﻴﻊ‬                 ‫ﻟﻜﻦ ﻫﺬه اﻷرﻗﺎم ﻣﺮﺷﺤﺔ ﻟﻼرﺗﻔﺎع ﻓﻲ‬
          ‫اﻟﺠﺪﻳﺪة‪.‬‬                  ‫ﺳﻌﻴﺪ‬                                                                    ‫اﻟﻮاﺟﺐ‪ ،‬ﺑﺤﺠﺔ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ إﻟﺰاﻣﻲ‬                   ‫ﻣـﺴـﺘـﻌـﺪ ﻻﺳـﺘـﻘـﺒـﺎل أﻋـــﺪاد ﻛـﺒـﻴـﺮة ﻣﻦ‬    ‫اﻷﺳﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ‪،‬‬
                                    ‫أﻣﺰازي‪،‬‬                                                                ‫ﻓﻲ اﳌﻐﺮب‪ ،‬إﻟﻰ ﺣﺪود ﺳﻦ ﻣﻌﻴﻨﺔ‪،‬‬                      ‫اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪ ،‬وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﺗـﺤـﺎول أن ﺗﺴﺘﻐﻠﻪ‬           ‫وﻫﻨﺎك ﻃـﺮف ﺛﺎﻟﺚ ﻫﻮ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‬                              ‫اﻷﻳﺎم واﻷﺳﺎﺑﻴﻊ اﳌﻘﺒﻠﺔ‪.‬‬
‫ﺳﻌﻴﺪ ﻓﺎﻟﻖ )ﺑﻨﻲ‬                      ‫)ﻋﺒﺪ اﳌﺠﻴﺪ‬                                                              ‫وﻳــﻌــﺎﻗــﺐ ﻛــﻞ ﻣــﻦ ﺣـــﺮم ﻣـﻮاﻃـﻨـﺎ‬          ‫اﳌـﺪارس اﻟﺨﺎﺻﺔ‪ ،‬ﺑﺪﻋﻮى أﻧﻬﺎ ﺷﺮﻳﻚ‬               ‫اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ أن ﺗﺘﺤﻤﻞ‬                  ‫ووﺟـــــﺪت اﳌــﻨــﻈــﻮﻣــﺔ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ‬
‫ﻣﻼل(‬                                ‫ﺑﺰﻳﻮات(‬                                                                                                                  ‫إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻲ وﺗﺨﻔﻒ ﻣﻦ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ‬                  ‫ﻋـﺪدا ﻛﺒﻴﺮا ﻣـﻦ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ‬               ‫ﻧــﻔــﺴــﻬــﺎ‪ ،‬أﻣــــــﺎم ﻣــﻌــﺎدﻟــﺔ ﻣــﻌــﻘــﺪة‪،‬‬
                                                                                                               ‫ﻣﻐﺮﺑﻴﺎ ﻣﻦ ﺣﻘﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﻤﺪرس‪.‬‬                     ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻲ‪ ،‬إﻻ أن ﻫـﺬا اﻟـﻄـﺮح‬
                                                                                                               ‫ﻋﺼﺎم اﻟﻨﺎﺻﻴﺮي‬

‫ﻣﺒﺎدرة ﻣﺪﻧﻴﺔ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﻣﻨﺎﻋﺔ اﳌﻐﺮب‬                                                                                                                              ‫ﻧﻘﺎﺑﻴﻮن ﺿﺪ ﺑﻴﻊ ﻣﺼﺤﺎت اﻟﻀﻤﺎن‬

‫اﳌﺠﺘﻤﻊ وﻣﻨﻈﻤﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻄﻮرات اﻟﺨﻄﻴﺮة ﻻﻧﺘﺸﺎر اﻟﻔﻴﺮوس‪ ،‬دون‬                        ‫ﻃﺎﻟﺒﺖ ﻣﺒﺎدرة ﻣﺪﻧﻴﺔ ﺑﺈﻃﻼق ﺣﺮﻛﺔ ﺗﻄﻮﻋﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺷﻌﺎر"ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ‬                               ‫اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ‪ ،‬ﻷن ﺑـﻌـﻀـﻬـﻢ أﺻـﻴـﺐ ﺑـﺄﻣـﺮاض ﻣـﺰﻣـﻨـﺔ وﻟــﻢ ﻳـﺴـﺘـﺮد‬    ‫رﻓــﺾ ﻧـﻘـﺎﺑـﻴـﻮن ﻗــﺮار اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ‪ ،‬اﻟـﺮاﻣـﻲ إﻟــﻰ ﺑـﻴـﻊ ‪13‬ﻣـﺼـﺤـﺔ ﺗـﺎﺑـﻌـﺔ‬
‫ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺳﺎﻛﻦ ﻓﻲ ﻣﻮاﺟﻬﺔ ﻣﺎ ﻳﺤﺪق ﺑﺎﻟﺒﻼد ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻃﺮ داﻫﻤﺔ‪ ،‬ﻣﺆﻛﺪا‬                       ‫ﻣـﻨـﺎﻋـﺔ اﳌـﻐـﺮب »‪...‬ﺗـﻘـﻮدﻫـﺎ وزارات اﻟـﺸـﺒـﻴـﺒـﺔ واﻟـﺮﻳـﺎﺿـﺔ واﻟـﺜـﻘـﺎﻓـﺔ‬        ‫ﻣﺼﺎرﻳﻒ ﻋﻼﺟﻪ‪ .‬وﺛﺎﻧﻴﻬﺎ ﺗﺴﻮﻳﺔ اﳌﺼﺤﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻮﺿﻌﻴﺘﻬﺎ‬                     ‫ﻟﺼﻨﺪوق اﻟﻀﻤﺎن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬إﻟـﻰ اﻟـﺨـﻮاص‪ ،‬ﻣﻌﺘﺒﺮﻳﻦ ذﻟـﻚ إﺟـﻬـﺎزا ﻋﻠﻰ‬
‫أن ﻋـﺸـﺮة أﻳـﺎم )ﻣـﻦ ‪ 17‬إﻟـﻰ ‪ 26‬ﻏـﺸـﺖ( ﺳﺠﻠﺖ اﻧـﻔـﺠـﺎرا ﻓـﻲ اﻷرﻗـﺎم‪،‬‬             ‫واﻻﺗـﺼـﺎل واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟـﺼـﺤـﺔ‪ ،‬ﳌﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ‬                          ‫اﻟـﻀـﺮﻳـﺒـﻴـﺔ ﻗـﺒـﻞ اﻟـﺤـﺪﻳـﺚ ﻋـﻦ ﻣﻨﺤﻬﺎ ﻣـﺼـﺤـﺎت ﺻـﻨـﺪوق ﻟﻀﻤﺎن‬        ‫اﻟﻄﺒﻘﺔ اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺷﻴﺪت ﻋﻠﻰ أﻛﺘﺎﻓﻬﺎ ﺗﻠﻚ اﻟﺒﻨﺎﻳﺎت ﻟﺘﻤﻨﺢ ﻫﺪﻳﺔ ﻟـ "ﺗﺠﺎر‬
                                                                                                                                                                  ‫اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ .‬واﻟﺜﺎﻟﺚ ﻫﻴﻜﻠﺔ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺼﺤﺎت ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻠﺖ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‬                 ‫اﻟﺼﺤﺔ"‪ ،‬ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺗﻌﺒﻴﺮ اﻟﺒﻼغ اﻟﺼﺎدر ﻋﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﳌﺴﺘﺨﺪﻣﻲ‬
                          ‫وإﺻﺎﺑﺔ أزﻳﺪ ﻣﻦ ‪ 13‬أﻟﻔﺎ و‪ 326‬وﻓﺎة‪.‬‬                                         ‫ارﺗﻔﺎع ﻋﺪد اﳌﺼﺎﺑﲔ ﺑﻔﻴﺮوس "ﻛﻮروﻧﺎ"‪.‬‬                           ‫ﻣﺮارا ﻣﻊ اﳌﻜﺘﺐ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻤﺎء واﻟﻜﻬﺮﺑﺎء‪ ،‬وﻣﻜﺘﺐ اﳌﻄﺎرات‪ ،‬واﻟﺨﻄﻮط‬           ‫اﻟﺼﻨﺪوق اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻀﻤﺎن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻨﻘﺎﺑﺔ اﻻﺗـﺤـﺎد اﳌﻐﺮﺑﻲ‬
‫وأﻣــﺎم ﻫـﺬه اﻟـﻮﺿـﻌـﻴـﺔ‪ ،‬أﻛـﺪ اﻟـﻌـﻮﻧـﻲ أﻧـﻪ ﻻ ﻣـﻨـﺎص ﻣـﻦ اﻟـﺪﺧـﻮل‬             ‫وأﻛﺪت اﳌﺒﺎدرة اﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮدﻫﺎ اﻟﻨﺎﺷﻂ اﳌﺪﻧﻲ واﻹﻋﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪ‬                              ‫اﳌﻠﻜﻴﺔ واﳌﻜﺘﺐ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻄﺮق اﻟﺴﻴﺎرة‪ ،‬واﻟﺴﻜﻚ اﻟﺤﺪﻳﺪﻳﺔ‪ ،‬وﻏﻴﺮﻫﺎ‬             ‫اﻟﺸﻐﻞ‪ .‬وﻫﺎﺟﻢ رﻓـﺎق آﻣـﺎل اﻟﻌﻤﺮي‪ ،‬رﺋﻴﺴﺔ ﻓﺮﻳﻖ اﻻﺗﺤﺎد اﳌﻐﺮﺑﻲ ﻟﻠﺸﻐﻞ‪،‬‬
‫ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻄﻮع واﺳﻌﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺸﺮة ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ‬                         ‫اﻟﻌﻮﻧﻲ‪ ،‬أن اﻟﻮﺿﻊ اﻟﻮﺑﺎﺋﻲ ﻳﻔﺮض اﻟﻴﻮم اﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﻣﻊ اﻟﻔﻴﺮوس‪،‬‬                                                                                                  ‫وﻋﺒﺪ اﻟﺤﻖ ﺣﻴﺴﺎن‪ ،‬ﻣﻨﺴﻖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻜﻮﻧﻔﺪراﻟﻴﺔ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ ﻟﻠﺸﻐﻞ‪،‬‬
‫ﻣﻦ اﳌﻐﺎرﺑﺔ اﻟﻨﺸﻴﻄﲔ‪ ،‬ﻟﻠﻮﺻﻮل إﻟـﻰ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻼﻳﲔ ﻣﻐﺮﺑﻲ‬                         ‫وﺗﻘﻠﻴﻞ اﻟﺨﺴﺎﺋﺮ إﻟـﻰ أدﻧـﻰ ﺣـﺪ‪ ،‬ﺑﺘﻌﺰﻳﺰ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ ﻋﺒﺮ‬                                    ‫ﻣﻦ اﳌﺆﺳﺴﺎت ﺑﻤﻼﻳﻴﺮ اﻟﺪراﻫﻢ وﻓﻖ دﻓﺎﺗﺮ ﺗﺤﻤﻼت‪.‬‬                ‫ﺑﻤﺠﻠﺲ اﳌﺴﺘﺸﺎرﻳﻦ‪ ،‬اﻟﻘﺮار اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ‪ ،‬ﻣﻌﺘﺒﺮﻳﻦ إﻳﺎه ﺣﻼ ﻏﻴﺮ ﻧﺎﺟﻊ ﻷﻧﻪ‬
‫ﻳﺘﺠﻨﺪون ﻟﻠﺘﻄﻮع‪ ،‬ﺣﺴﺐ اﻻﺳﺘﻌﺪاد واﻟﻔﺌﺔ وﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﻌﻤﻞ أو ﻧﻮﻋﻴﺔ‬                       ‫اﻋـﺘـﻤـﺎد ﻧـﺼـﻒ ﺣـﺠـﺮ ﺻـﺤـﻲ‪.‬واﻧـﻄـﻠـﻘـﺖ اﳌـﺒـﺎدرة اﻟـﺘـﻲ ﺗﻔﺎﻋﻠﺖ‬                 ‫وﻋـﺒـﺮت اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ﳌـﺴـﺘـﺨـﺪﻣـﻲ اﻟـﻀـﻤـﺎن اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ‪ ،‬ﻋﻦ‬  ‫ﻳﻤﻨﺢ ﻫـﺪﻳـﺔ ﻟـ »ﺗـﺠـﺎر اﻟـﺼـﺤـﺔ«‪ ،‬ﻟﻜﻲ ﻳـﺪﻣـﺮوا اﻟﻌﻤﻞ اﻹﻧـﺴـﺎﻧـﻲ اﻟـﺬي ﻗﺎﻣﺖ‬
‫اﻟـﺪراﺳـﺔ ﻣـﻦ ﺳﺎﻋﺔ إﻟـﻰ ﺳﺒﻊ ﺳـﺎﻋـﺎت ﻋﻤﻞ ﻓـﻲ اﻟـﻴـﻮم ﻟﺼﺎﻟﺢ أﻫـﺪاف‬                ‫ﻣﻌﻬﺎ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟﺸﺨﺼﻴﺎت واﻟـﻬـﻴـﺂت اﳌـﺪﻧـﻴـﺔ واﻟﺠﻤﻌﻮﻳﺔ‪،‬‬                    ‫اﺳﺘﻴﺎﺋﻬﺎ ﻣـﻦ اﻟـﻘـﺮار اﳌﺘﺨﺬ ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻨﺸﻌﺒﻮن‪ ،‬وزﻳـﺮ اﻻﻗﺘﺼﺎد‬
‫اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ‪ .‬وﻳـﺮى اﻟـﻨـﺎﺷـﻂ اﳌـﺪﻧـﻲ أﻧـﻪ ﻻ ﻣـﻨـﺎص ﻣـﻦ اﻟـﻮﻋـﻲ واﻟﺘﺴﻠﺢ‬              ‫ﻣﻦ اﳌﻌﻄﻴﺎت اﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪ ﺑﺈﺻﺎﺑﺔ أزﻳـﺪ ﻣﻦ ‪ 60‬أﻟﻒ‬                           ‫واﳌﺎﻟﻴﺔ وإﺻـﻼح اﻹدارة‪ ،‬وﻣﺤﻤﺪ أﻣـﻜـﺮاز‪ ،‬وزﻳـﺮ اﻟﺸﻐﻞ واﻹدﻣـﺎج اﳌﻬﻨﻲ‪،‬‬                 ‫ﺑﻪ‪13‬ﻣﺼﺤﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﺿﻰ ﻃﻴﻠﺔ ﻋﻘﻮد‪.‬‬
‫ﺑـﺎﻟـﻴـﻘـﻈـﺔ واﻟـﻌـﻠـﻢ ﻓـﻲ ﻣـﻮاﺟـﻬـﺔ اﻟـﺠـﺎﺋـﺤـﺔ‪ ،‬داﻋـﻴـﺎ إﻟـﻰ ﻋـﺪم اﺳـﺘـﻤـﺮار‬  ‫ﺷﺨﺺ وﺗﺠﺎوز ﺣﺎﻻت اﻟﻮﻓﻴﺎت اﻷﻟﻒ‪ ،‬ﺣﻮاﻟﻲ ‪ 200‬ﻓﻲ ﻗﺴﻢ‬                                ‫وﺧﺎﻟﺪ أﻳﺖ اﻟﻄﺎﻟﺐ‪ ،‬وزﻳـﺮ اﻟﺼﺤﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮة إﻟﻰ أﻧﻬﺎ ﺗﺮﻓﺾ ﺑﻴﻊ اﳌﺼﺤﺎت‬              ‫وأﻛـﺪ ﻣﻤﺜﻠﻮ اﻟﻨﻘﺎﺑﺎت ﻓﻲ اﻟﺒﺮﳌﺎن ﻓﻲ ﻣﺪاﺧﻼت ﻃﻴﻠﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺠﺎرﻳﺔ‪،‬‬
‫اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻷرﻗﺎم ﻋﻠﻰ أﻧﻬﺎ ﺣﺴﺎﺑﻴﺔ ﻓﻘﻂ‪ ،‬ﺑﻞ ﺗﻬﻢ ﻣﻮاﻃﻨﲔ وﺣﺎﻻت‬                                                                                                    ‫ﺗﺤﺖ أي ﻣﺴﻤﻰ‪ ،‬ﻷن ذﻟـﻚ ﺳﻴﻌﻘﺪ ﻋﻤﻠﻴﺎ اﺳﺘﻔﺎدة اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﻣـﻦ اﻟﺨﺪﻣﺎت‬               ‫أن اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻛـﺎن ﻋﻠﻴﻬﺎ إﻧـﺠـﺎز ﺛﻼﺛﺔ أﻣـﻮر دﻓﻌﺔ واﺣـﺪة‪ ،‬أوﻟـﻬـﺎ ﻣﻨﺢ ‪1256‬‬
                                                                                       ‫اﻹﻧﻌﺎش‪ ،‬وﻫﻲ اﻷرﻗﺎم اﳌﺮﺷﺤﺔ ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻻرﺗﻔﺎع‪.‬‬                                                                                                      ‫ﻃﺒﻴﺒﺎ وﻣﻤﺮﺿﺎ اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪ ،‬رﻏـﻢ أﻧﻬﻢ ﻳﺸﺘﻐﻠﻮن ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﻋﻘﻮد‪،‬‬
                                                 ‫إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ‪.‬‬                       ‫واﻧﺘﻘﺪ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﺒﺎدرة ﻣﺎ أﺳﻤﺎه "ﺗﻔﺮج" اﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣﻦ‬                                                                                   ‫اﻟﺼﺤﻴﺔ‪.‬‬                ‫أﺟﺮاء ﻣﺴﺘﻘﻠﲔ‪ ،‬ﻓﻬﻢ ﻣﻊ ذﻟﻚ ﻣﺤﺴﻮﺑﻮن ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻨﺪوق اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻀﻤﺎن‬
‫ﺑﺮﺣﻮ ﺑﻮزﻳﺎﻧﻲ‬                                                                    ‫ﻣﻮاﻗﻊ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ داﺧﻞ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺪوﻟﺔ أو ﻣﻦ ﻣﻮاﻗﻊ وﺳﻂ‬                            ‫أﺣﻤﺪ اﻷرﻗﺎم‬

   ‫دﻋﻢ ﻛﻮروﻧﺎ‬                                                                                                                                      ‫ﺯﻭﻭﻡ‬
‫ﻟﻠﻤﻘﺎوﻻت اﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ‬                                                                                                                                                                                                        ‫"ﺗﺮﻳﺎش"‬

‫ﺳــﻴــﻜــﻮن ﻋــﻠــﻰ اﳌـــﻘـــﺎوﻻت اﻟــﻌــﺎﻣــﻠــﺔ ﻓــﻲ اﳌــﺠــﺎل‬                ‫ﻳﺼﺮ اﳌﻬﺎﺟﺮون اﻷﻓﺎرﻗﺔ ﻋﻠﻰ اﻗﺘﺤﺎم ﺟﻤﻴﻊ اﳌﻬﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺑﺼﻤﺔ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﻘﺮب أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﳌﻮاﻃﻨﲔ‪ ،‬ﺗﺤﻘﻴﻘﺎ ﻻﻧﺪﻣﺎج ﻳﺮوﻧﻪ ﺑﻬﺬا اﻟﺸﻜﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﳌﺒﺎﺷﺮ‪ .‬ﻓﻲ‬
‫اﻟـﺴـﻴـﺎﺣـﻲ‪ ،‬اﺑـﺘـﺪاء ﻣـﻦ اﻟـﻴـﻮم )اﻟـﺜـﻼﺛـﺎء(‪ ،‬اﻟـﺘـﺼـﺮﻳـﺢ‬                     ‫اﻟﺼﻮرة‪ ،‬ﺷﺎﺑﺎن ﻣﻦ إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺟﻨﻮب اﻟﺼﺤﺮاء‪ ،‬ﻣﻨﻬﻤﻜﺎن ﻓﻲ ذﺑﺞ و"ﺗﺮﻳﻴﺶ" اﻟﺪﺟﺎج وﺗﻘﻄﻴﻌﻪ وﺑﻴﻌﻪ ﺑﺎﻟﺘﻘﺴﻴﻂ‪ ،‬وﻫﻲ ﻣﻬﻤﺔ ﻋﺴﻴﺮة ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺨﺒﺮ أﺳﺮارﻫﺎ‪ .‬وﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ‪ ،‬ﻓﺈن‬
‫ﺑــﺄﺟــﺮاﺋــﻬــﺎ وﻣـﺘـﺪرﺑـﻴـﻬـﺎ ﻟـــﺪى اﻟــﺼــﻨــﺪوق اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ‬
‫ﻟــﻠــﻀــﻤــﺎن اﻻﺟــﺘــﻤــﺎﻋــﻲ‪ ،‬ﻣـــﻦ أﺟـــﻞ اﻻﺳـــﺘـــﻔـــﺎدة ﻣـﻦ‬                                                             ‫اﻟﺤﺎﺟﺔ ﺗﺒﻘﻰ أم اﻻﺧﺘﺮاع‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ ﻣﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻳﺤﺎوﻟﻮن أن »ﻳﻠﺘﻘﻄﻮا« رزﻗﻬﻢ ﺑﻌﻴﺪا ﻋﻦ ﺷﺒﻬﺔ »اﻟﺘﺴﻮل« اﻟﺘﻲ اﻟﺘﺼﻘﺖ ﺑﺄﻏﻠﺒﻬﻢ‪.‬‬
‫اﻟﺘﻌﻮﻳﺾ اﻟﺸﻬﺮي اﻟﺨﺎص ﺑﺼﻨﺪوق "ﻛﻮروﻧﺎ"‪ ،‬ﻋﺒﺮ‬                                       ‫)ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻣﻔﻴﻖ(‬
‫ﺑـﻮاﺑـﺘـﻪ اﻹﻟـﻜـﺘـﺮوﻧـﻴـﺔ اﻟـﺠـﺪﻳـﺪة‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﺳﻴﺘﻢ إﻃﻼﻗﻬﺎ‬
‫ﺧـﻼل اﻟـﻴـﻮم ﻧـﻔـﺴـﻪ‪ ،‬ﺣـﺴـﺐ ﻣـﺎ أﻋـﻠـﻨـﻪ اﻟـﺼـﻨـﺪوق ﻓﻲ‬

           ‫ﺑﻼغ ﻋﻤﻤﻪ ﻋﻠﻰ وﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼم اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪.‬‬
‫وﻋـﻠـﻰ اﳌـﺸـﻐـﻠـﲔ اﻟـﺮاﻏـﺒـﲔ ﻓـﻲ اﺳـﺘـﻔـﺎدة اﻷﺟــﺮاء‬
‫اﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺪﻋﻢ اﳌﺎﻟﻲ أن ﻳﻘﻮﻣﻮا ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻳﺢ‬
‫ﺑﻬﻢ ﺧﻼل اﻟﻔﺘﺮة اﳌﻤﺘﺪة ﻣﻦ ‪ 16‬ﺷﺘﻨﺒﺮ اﻟﺠﺎري إﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ‬
‫‪ 3‬أﻛﺘﻮﺑﺮ اﳌﻘﺒﻞ‪ ،‬وﻣﻦ ‪ 8‬إﻟﻰ ‪ 15‬ﺷﺘﻨﺒﺮ اﻟﺠﺎري‪ ،‬ﺑﺼﻔﺔ‬
‫اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ ﻳﻮﻟﻴﻮز وﻏﺸﺖ اﳌﺎﺿﻴﲔ‪.‬‬
‫وﺣـــﺪد ﻣـﺒـﻠـﻎ اﻟـﺘـﻌـﻮﻳـﺾ ﻓــﻲ ‪ 2000‬درﻫـــﻢ‪ ،‬وﻳـﻐـﻄـﻲ‬
‫اﻟـﻔـﺘـﺮة اﳌـﻤـﺘـﺪة ﻣـﻦ ﻓـﺎﺗـﺢ ﻳـﻮﻟـﻴـﻮز اﳌـﺎﺿـﻲ إﻟـﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ‬
‫دﺟـﻨـﺒـﺮ اﳌـﻘـﺒـﻞ‪ ،‬إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ اﻟـﺤـﻖ ﻓـﻲ اﻻﺳـﺘـﻔـﺎدة ﻣﻦ‬
‫اﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎت اﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ واﻟﺘﺄﻣﲔ اﻹﺟﺒﺎري ﻋﻦ اﳌﺮض‪،‬‬

    ‫ﺣﺴﺐ اﳌﻘﺘﻀﻴﺎت اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ اﻟﺠﺎري ﺑﻬﺎ اﻟﻌﻤﻞ‪.‬‬
‫وﻳـﻬـﻢ ﻫــﺬا اﻹﺟــــﺮاء‪ ،‬ﺣـﺴـﺐ اﻟــﺒــﻼغ‪ ،‬ﻣـﺆﺳـﺴـﺎت‬
‫اﻹﻳـــﻮاء اﳌـﺼـﻨـﻔـﺔووﻛـﺎﻻت اﻷﺳـﻔـﺎروأﺻـﺤـﺎب اﻟـﻨـﻘـﻞ‬
‫اﻟـﺴـﻴـﺎﺣـﻲ واﻷﺟـــــﺮاء واﳌــﺘــﺪرﺑــﲔ ﻓــﻲ إﻃـــﺎر ﻋـﻘـﻮد‬
‫اﻹدﻣـــﺎج اﻟـﻌـﺎﻣـﻠـﲔ ﺑـﺎﻟـﻘـﻄـﺎع‪ ،‬إﻟــﻰ ﺟـﺎﻧـﺐ اﳌـﺮﺷـﺪﻳـﻦ‬
‫اﻟـﺴـﻴـﺎﺣـﻴـﲔ اﳌـﺴـﺠـﻠـﲔ ﺑـﻨـﻈـﺎم اﻟـﻀـﻤـﺎن اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ‬
‫ﺑـﻤـﻮﺟـﺐ ﻗــﺎﻧــﻮﻧــﻲ رﻗـــﻢ ‪ 98.15‬و‪ 99.15‬اﳌـﺘـﻌـﻠـﻘـﲔ‬
‫ﺑـﺎﻟـﺘـﻐـﻄـﻴـﺔ اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ واﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻴـﺔ ﻟـﻠـﻌـﺎﻣـﻠـﲔ ﻏـﻴـﺮ‬

                                             ‫اﻷﺟﺮاء‪.‬‬
‫وﺗـﺒـﻘـﻰ اﻻﺳـﺘـﻔـﺎدة ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟـﺘـﻌـﻮﻳـﺾ اﳌـﻘـﺪم ﻣﻦ‬
‫ﺻﻨﺪوق "ﻛـﻮروﻧـﺎ"‪ ،‬اﻟـﺬي ﺗﺄﺳﺲ ﺑﺘﻌﻠﻴﻤﺎت ﻣﻠﻜﻴﺔ‪،‬‬
‫ﻣـﺸـﺮوﻃـﺔ ﺑـﺎﻧـﺨـﻔـﺎض رﻗــﻢ ﻣـﻌـﺎﻣـﻼت اﳌـﻘـﺎوﻟـﺔ‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ‬
‫اﻷﻗﻞ ﺑﻨﺴﺒﺔ ‪ 25‬ﺑﺎﳌﺎﺋﺔ‪ ،‬واﳌﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ‪ 80‬ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ‬

               ‫ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺻﺐ اﻟﺸﻐﻞ ﻟﺪﻳﻬﺎ‪.‬‬
‫ﻧﻮرا اﻟﻔﻮاري‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9