Page 9 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 9

‫أﻳﺖ ﻣﻨﺎ ﻳﻘﺘﺤﻢ اﻟﻜﺮة اﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ‬

 ‫اﻟﺼﺤﺎﻓﺔ اﻷورﺑﻴﺔ أﻛﺪت ﺷﺮاءه أﺳﻬﻤﺎ ﺑﺘﺮوا رﻓﻘﺔ وزﻳﺮ ﻓﺮﻧﺴﻲ ﺳﺎﺑﻖ‬

‫وﻳـﺮأس ﻫﺸﺎم أﻳـﺖ ﻣﻨﺎ ﺷﺒﺎب اﳌﺤﻤﺪﻳﺔ ﻣﻨﺬ ﺛﻼﺛﺔ ﻣـﻮاﺳـﻢ‪ ،‬وﻗـﺎم‬                           ‫ﻓـﺠـﺮ ﻫـﺸـﺎم أﻳـﺖ ﻣـﻨـﺎ‪ ،‬رﺋـﻴـﺲ ﺷـﺒـﺎب اﳌـﺤـﻤـﺪﻳـﺔ ﻟـﻜـﺮة اﻟـﻘـﺪم‪،‬‬                 ‫ﺍﻟﺮﻳﺎﺿـــﻲ‬
‫اﻟـﻘـﺴـﻢ اﻷول‬       ‫ﺑﺜﻮرة ﻓﻲ اﻟﻔﺮﻳﻖ‪ ،‬إذ ﺣﻘﻖ ﻣﻌﻪ اﻟﺼﻌﻮد ﻣﻦ‬                           ‫ﻣﻔﺎﺟﺄة ﻣـﺪوﻳـﺔ‪ ،‬ﺑﺪﺧﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﻣﻔﺎوﺿﺎت ﻟﺸﺮاء أﺳﻬﻢ ﺑﻔﺮﻳﻖ ﺗﺮوا‬
‫اﻟــــﺜــــﺎﻧــــﻲ‬  ‫ﻫــﻮاة إﻟــﻰ اﻟـﻘـﺴـﻢ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ‪ ،‬ﺛـﻢ إﻟــﻰ اﻟـﻘـﺴـﻢ‬
‫إﻟﻰ اﻟﻘﺴﻢ‬           ‫ﻟﻠﻨﺨﺒﺔ‪ ،‬وﺑـﺎت ﻗـﺎب ﻗﻮﺳﲔ ﻣـﻦ اﻟﺼﻌﻮد‬                                                       ‫اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ‪ ،‬اﳌﻤﺎرس ﺑﺪوري اﻟﺪرﺟﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ‪.‬‬
                                                           ‫اﻷول ﻟﻠﺒﻄﻮﻟﺔ اﻻﺣﺘﺮاﻓﻴﺔ‪.‬‬  ‫وأوردت ﺻـﺤـﻒ ﻓـﺮﻧـﺴـﻴـﺔ أن أﻳــﺖ ﻣـﻨـﺎ ﻳـﻨـﺴـﻖ ﻣــﻊ وزﻳـــﺮ ﺳـﺎﺑـﻖ‬
                    ‫وإﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ذﻟﻚ‪ ،‬ﺣﻮل أﻳﺖ ﻣﻨﺎ‪ ،‬اﻟﺬي‬                               ‫ﻟﻠﺼﻨﺎﻋﺔ واﻟـﺘـﺠـﺎرة ﻓـﻲ ﻋﻬﺪ ﻧﻴﻜﻮﻻ ﺳـﺎرﻛـﻮزي‪ ،‬ﻟـﺸـﺮاء أﺳـﻬـﻢ ﺑﻨﺎدي‬
                    ‫ﻳﺴﺘﺜﻤﺮ أﻳـﻀـﺎ ﻓـﻲ ﻻﻋـﺒـﲔ ﺑﺎﻟﺒﻄﻮﻟﺔ‬                               ‫ﺗﺮوا‪ ،‬اﻟﺬي أﻧﻬﻰ اﻟﺪوري اﳌﺤﻠﻲ ﻓﻲ اﻟﺮﺗﺒﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ‪ ،‬ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﺛﻼث ﻧﻘﺎط‬
                    ‫اﻟــﻮﻃــﻨــﻴــﺔ‪ ،‬ﺷــﺒــﺎب اﳌــﺤــﻤــﺪﻳــﺔ ﻣـﻦ‬                   ‫ﻣـﻦ اﳌﺘﺼﺪر‪ .‬وأﺿـﺎﻓـﺖ اﳌـﺼـﺎدر ﻧﻔﺴﻬﺎ أن ﺟﻨﺎﺣﺎ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻳﻨﺎﻓﺲ أﻳﺖ‬
                    ‫ﻓـﺮﻳـﻖ ﻏــﺎرق ﻓـﻲ اﳌـﺸـﺎﻛـﻞ اﳌـﺎﻟـﻴـﺔ‪،‬‬                          ‫ﻣﻨﺎ واﻟﻮزﻳﺮ اﻟﺴﺎﺑﻖ اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ‪ ،‬ﻳﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻜﻲ أوﳌﺒﻴﺎﻛﻮس اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻲ‬
                    ‫إﻟـﻰ ﻣﺴﺘﻘﻄﺐ ﻟـﻨـﺠـﻮم اﻟـﺒـﻄـﻮﻟـﺔ‪،‬‬
                                                                                                                     ‫وﻧﻮﺗﻴﻐﻬﺎم ﻓﻮرﻳﺴﺖ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰي‪.‬‬
                                                                                    ‫وﺗﻌﻠﻴﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ أوردﺗﻪ اﻟﺼﺤﻒ اﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ‪ ،‬أوﺿﺢ ﻫﺸﺎم أﻳﺖ ﻣﻨﺎ‬
                    ‫أﻧﻪ ﻳﺮﺗﺐ ﻓﻌﻼ ﻟﺸﺮاء أﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﻧـﺎدي ﺗـﺮوا‪ ،‬ﻟﻜﻦ اﻷﻣـﻮر ﻟﻴﺴﺖ رﺳﻤﻴﺔ وأﺻـــﺒـــﺢ ﻳــﻀــﺮب ﺑـــﻪ اﳌــﺜــﻞ ﻓـﻲ‬
                                                                                    ‫ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا ﻓـﻲ اﺗـﺼـﺎل ﻫﺎﺗﻔﻲ أﺟـﺮﺗـﻪ ﻣﻌﻪ »اﻟـﺼـﺒـﺎح« أن اﳌﻔﺎوﺿﺎت‬
                                                                                                                                          ‫ﻣﺴﺘﻤﺮة‪.‬‬
                    ‫اﻻﺳﺘﻘﺮاراﳌﺎﻟﻲواﻟﺘﺴﻴﻴﺮي‪.‬ع‪.‬ماﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺗﺘﺒﺮأ ﻣﻦ ﺗﺪارﻳﺐ اﻷﻧﺪﻳﺔ‬                                                                                           ‫‪sport@assabah.press.ma‬‬                        ‫اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ ٢٠٢٠/٥/٢٩‬اﻟﻌﺪد‪٦٢٣٠ :‬‬

                                                           ‫اﻟﻔﺮق اﺳﺘﻐﻠﺖ ﻗﺮار ﻟﻔﺘﻴﺖ ﻻﺳﺘﺪﻋﺎء ﻻﻋﺒﻴﻬﺎ وﻣﺴﺆولﺟﺎﻣﻌﻲ‪ :‬ﻟﻢ ﻧﺤﺪد أي ﻣﻮﻋﺪ وﻧﻨﺘﻈﺮ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‬

‫ﺭﺳﺎﻟـرـﻳﺎــﺿـﻴـﺔـﺔ‬

‫ﻋﺒﺪ اﻹﻟﻪ اﳌﺘﻘﻲ‬                                             ‫)أﺣﻤﺪ ﺟﺮﰲ(‬                                                          ‫اﻟﻐﻤﻮض ﻳﻠﻒ ﻣﺼﻴﺮ اﳌﻮﺳﻢ اﻟﻜﺮوي‬

    ‫رﺳﺎﻟﺔ ﻓﻴﻨﻐﺮ‬                                            ‫ﻟﻘﻴﺎس اﻟـﻮزن‪ ،‬وﻏﻴﺮﻫﺎ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﺳﻴﻜﻮﻧﻮن رﻫﻦ إﺷﺎرة ﻓﺮﻗﻬﻢ‪ ،‬ﻓﻲ أي وﻗﺖ‬           ‫وﻛﻞ ﻓﺮﻳﻖ اﺗﺨﺬ أي ﺧﻄﻮة ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻘﺒﻴﻞ‪ ،‬ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺘﻪ"‪.‬‬      ‫ﺗـﺒـﺮأت ﺟـﺎﻣـﻌـﺔ ﻛـﺮة اﻟـﻘـﺪم ﻣـﻦ اﺳـﺘـﺪﻋـﺎء ﺑـﻌـﺾ اﻷﻧـﺪﻳـﺔ ﻟﻼﻋﺒﻴﻬﺎ‪،‬‬
                                                           ‫ﺗﻠﻘﺖ ﻓﻴﻪ اﻟﻀﻮء اﻷﺧﻀﺮ ﻻﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺪارﻳﺐ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ وﻓﺘﺢ اﳌﻼﻋﺐ‬           ‫وﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺪووﻟﺖ أﺧﺒﺎر ﺑﺸﺄن اﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻟﻠﻔﺮق ﺑﺎﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺪارﻳﺐ‬          ‫اﺳـﺘـﻌـﺪادا ﻻﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف اﻟــﺘــﺪارﻳــﺐ‪ .‬واﺳـﺘـﻐـﻠـﺖ أﻏـﻠـﺐ اﻟـﻔـﺮق اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ‪،‬‬
‫ﻗﺎل أرﺳﲔ ﻓﻴﻨﻐﺮ‪ ،‬ﺷﻴﺦ اﳌﺪرﺑﲔ اﻟﻔﺮﻧﺴﻴﲔ‪،‬‬                                                ‫واﻟﻔﻀﺎءات اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ‪.‬‬                        ‫اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬ﻗـﺎل اﳌـﺴـﺆول اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ "ﻟـﻢ ﻧﺘﺨﺬ أي ﻗـﺮار‪ ،‬واﳌـﻮﺿـﻮع ﻣﻦ‬  ‫ﺑﺎﻟﻘﺴﻤﲔ اﻷول واﻟـﺜـﺎﻧـﻲ‪ ،‬إﻟـﻐـﺎء ﻋﺒﺪ اﻟـﻮاﻓـﻲ ﻟﻔﺘﻴﺖ‪ ،‬وزﻳـﺮ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ‪،‬‬
‫إن اﻟـﺪﻋـﻢ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﻲ ﻟـﻸﻧـﺪﻳـﺔ اﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻴـﺔ ﻟـﻢ ﻳﻌﺪ‬      ‫وﻧـﻔـﻰ اﳌـﺴـﺆول اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﻲ ﺗـﺤـﺪﻳـﺪ أي ﻣـﻮﻋـﺪ ﻻﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف اﳌـﻮﺳـﻢ‬  ‫اﺧﺘﺼﺎص اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ"‪.‬وﻗﺎل ﻣﺴﺆوﻟﻮن ﺑﺒﻌﺾ اﻷﻧـﺪﻳـﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬إﻧﻬﻢ‬          ‫اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺮﺧﺺ اﻟﺘﻨﻘﻞ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺑﲔ اﳌﺪن‪ ،‬واﻻﻛﺘﻔﺎء ﺑﻮﺛﻴﻘﺔ اﳌﺆﺳﺴﺔ‬
‫ﻣﻘﺒﻮﻻ‪ ،‬ﻓﻬﻞ ﻳﻨﻄﺒﻖ رأﻳـﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻤﻮذج اﳌﻐﺮﺑﻲ؟‬                 ‫اﻟﻜﺮوي‪ ،‬ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻗﺴﺎم‪ ،‬ﻣﻮﺿﺤﺎ أن ﻛﻞ ﺷﻲء ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﻘﺮار اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‪،‬‬        ‫اﺳﺘﺪﻋﻮا ﻓﻌﻼ ﻻﻋﺒﻴﻬﻢ ﻟﻼﻟﺘﺤﺎق ﺑﻤﺴﺎﻛﻨﻬﻢ‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ رﺑﺢ اﻟﻮﻗﺖ‪ ،‬ﻓﻲ‬         ‫اﳌﺸﻐﻠﺔ‪ ،‬ﻓﻘﺎﻣﺖ ﺑﺎﺳﺘﺪﻋﺎء ﻻﻋﺒﻴﻬﺎ ﻟﻼﻟﺘﺤﺎق ﺑﻤﻘﺮات ﺳﻜﻨﻬﻢ‪ ،‬ﺗﻤﻬﻴﺪا‬
                                                           ‫ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟـﺬي ﺗﻔﻴﺪ آﺧـﺮ اﳌﻌﻄﻴﺎت إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﻧﻬﺎﻳﺔ‬
                                   ‫ﻟﻨﺘﺄﻣﻞ‪:‬‬                                          ‫ﻳﻮﻟﻴﻮز ﻓﻲ اﻟﻘﺴﻢ اﻷول‪ ،‬ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ‪.‬‬                                  ‫ﺣﺎل اﺗﺨﺎذ أي ﻗﺮار ﺑﺸﺄن اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺪارﻳﺐ‪.‬‬                                               ‫ﻻﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺪارﻳﺐ‪.‬‬
‫أوﻻ‪ ،‬اﻟــﻈــﺮوف اﻻﻗـﺘـﺼـﺎدﻳـﺔ واﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻴـﺔ‬              ‫ﻋﺒﺪ اﻹﻟﻪ اﳌﺘﻘﻲ‬                                                      ‫وأوﺿـﺢ رؤﺳـﺎء ﺗﺤﺪﺛﻮا إﻟـﻰ »اﻟﺼﺒﺎح« أن ﻋـﻮدة اﻟﻼﻋﺒﲔ ﺗﺴﻤﺢ‬           ‫وﻗـﺎل ﻣـﺴـﺆول ﺟﺎﻣﻌﻲ ﺗﻌﻠﻴﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﻫـﺬه اﳌﺴﺘﺠﺪات‪"،‬ﻟﻢ ﻧﺤﺪد أي‬
‫اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ ﺑـﺎﻟـﺒـﻼد‪ ،‬ﺳــﻮاء اﻟـﺤـﺎﻟـﻴـﺔ‪ ،‬أو اﻟـﺘـﻲ ﻳﻤﻜﻦ‬                                                                        ‫ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻹﺟﺮاءات‪ ،‬ﻋﻠﻰ ﻏﺮار ﺗﺘﺒﻊ ﺣﺎﻟﺘﻬﻢ ﻋﻦ ﻗﺮب‪ ،‬وإﺧﻀﺎﻋﻬﻢ‬        ‫ﻣﻮﻋﺪ ﻻﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺪارﻳﺐ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬وﻣﺎزﻟﻨﺎ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻗـﺮار اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‪،‬‬
‫ﺗﻮﻗﻌﻬﺎ ﳌﺮﺣﻠﺔ ﻣـﺎ ﺑﻌﺪ "ﻛـﻮروﻧـﺎ"‪ ،‬ﺗـﻔـﺮض إﻋـﺎدة‬
‫ﺗﺮﺗﻴﺐ اﻷوﻟﻮﻳﺎت‪ ،‬ورﺑﻤﺎ ﺗﺘﺮاﺟﻊ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم ﻛﺜﻴﺮا‬                           ‫ﻟﻠﻌـﻮدة‬                                                 ‫اﻟـﺮﺟـﺎء ﻳﺴـﺘـﻌـﺪ‬
‫ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ أﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ‬                                            ‫أول اﺟﺘﻤﺎع ﺣﻀﺮه ﺳﻼﻣﻲ ﻧﺎﻗﺶ وﺿﻌﻴﺔ اﻟﻼﻋﺒﻴﻦ وﻳﻨﺘﻈﺮ اﻟﻀﻮء اﻷﺧﻀﺮ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻄﺎت‬
‫ﺗﻘﺪم ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻄﻠﻮب ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ اﳌﺠﺘﻤﻊ‪ ،‬ﺳﻮى دور‬
‫واﺣـﺪ ﻫﻮ ﺷﻐﻞ اﻟـﻨـﺎس‪ ،‬ﺑﻞ إﻧـﻪ إذا اﺳﺘﻤﺮ ﺗﺮاﺟﻊ‬              ‫اﻻﺟـــﺘـــﻤـــﺎع‪ ،‬وﺿــﻌــﻴــﺔ اﻟــﻼﻋــﺒــﲔ اﻟـﺒـﺪﻧـﻴـﺔ‬  ‫اﳌﻨﺰﻟﻴﺔ‪ ،‬إذ ﻗﺪم اﳌﺪرب ﺧﻼﺻﺔ وﻗﺮاء ة‬                                    ‫ﺑﻼغ ﻟﻠﻨﺎدي‪.‬‬                 ‫ﺗـﻄـﺮق اﺟـﺘـﻤـﺎع ﻟﻠﻤﻜﺘﺐ اﳌﺴﻴﺮ ﻟﻠﺮﺟﺎء‪،‬‬
‫اﳌﺴﺘﻮى اﻟﺘﻘﻨﻲ‪ ،‬واﻧـﻘـﺮاض اﻟﻼﻋﺒﲔ اﳌـﻬـﺮة‪ ،‬ﻓﺈن‬               ‫واﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ‪ ،‬إذ ﺗـﻢ اﻻﺗـﻔـﺎق ﺑـﺎﻹﺟـﻤـﺎع ﺣـﻮل‬            ‫ﻟﻠﻔﺘﺮة اﻟـﺴـﺎﺑـﻘـﺔ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ وﺿـﻊ ﺗـﺼـﻮرا‬                   ‫وﺗﻀﻊ اﻟﻠﺠﻨﺔ ﺗﺼﻮرا‬                        ‫أول أﻣــﺲ )اﻷرﺑـــﻌـــﺎء(‪ ،‬ﻟـﻜـﻴـﻔـﻴـﺔ اﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف‬
                                                           ‫ﺿـﺮورة ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻓﺘﺮة ﻟﻠﺘﺤﻀﻴﺮ اﻟﺒﺪﻧﻲ‬                        ‫ﻟـﻠـﻤـﺮﺣـﻠـﺔ اﳌـﻘـﺒـﻠـﺔ‪ ،‬إذا ﺗـﻤـﺖ اﻟـﻌـﻮدة‬                                                       ‫اﻟﻌﻤﻞ اﻹداري ﺑﺸﻜﻞ ﺗﺪرﻳﺠﻲ‪ ،‬ﺧﻼل اﻟﻔﺘﺮة‬
        ‫ﻫﺬه اﻟﺨﺎﺻﻴﺔ ﺳﺘﺰول ﻣﻊ ﻣﺮور اﻟﻮﻗﺖ‪.‬‬                   ‫ﻟﻼﻋﺒﲔ ﻗﺒﻞ اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺪوري‪ ،‬إذا ﻛﺎن ﻫﺬا‬                                                                              ‫وﺿـﻮاﺑـﻂ ﻳﺠﺐ اﺗﺒﺎﻋﻬﺎ‬                   ‫اﳌـﻘـﺒـﻠـﺔ‪ ،‬ﻣــﻊ اﺣــﺘــﺮام اﻟــﺘــﺪارﻳــﺐ اﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻴـﺔ‬
‫وﺧـﻴـﺮ دﻟـﻴـﻞ ﻋـﻠـﻰ ذﻟـﻚ أﻧـﻪ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟـﺮﺟـﺎء‬                                                                                  ‫ﻟﻠﺘﺪارﻳﺐ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ‪.‬‬                           ‫ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ ﻟـﻜـﻞ اﻟـﻌـﺎﺋـﺪﻳـﻦ‬
‫واﻟـﻮداد‪ ،‬وﻓـﺮق ﻣﻌﺪودة أﺧـﺮى‪ ،‬ﻓـﺈن أﻏﻠﺐ اﻷﻧﺪﻳﺔ‬                      ‫ﻫﻮ اﻟﻘﺮار اﻟﺬي ﺳﻴﺘﺨﺬ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ‪.‬‬                   ‫وﺗـــﺮك أﻣـــﺮ اﻟــﻌــﻮدة ﻟـﻠـﺘـﺪارﻳـﺐ‬                    ‫ﻟــﻠــﻌــﻤــﻞ ﺑــﻤــﻘــﺮ اﻟـــﻨـــﺎدي‪،‬‬                                      ‫اﻟﻼزﻣﺔ‪.‬‬
‫أﺻﺒﺤﺖ ﺗﺠﺮي ﻣﺒﺎرﻳﺎﺗﻬﺎ أﻣـﺎم ﻣﺪرﺟﺎت ﻓﺎرﻏﺔ‪،‬‬                   ‫وﺗﻄﺮق ﻣﻜﺘﺐ اﻟﻨﺎدي أﻳﻀﺎ إﻟﻰ وﺿﻌﻴﺔ‬                        ‫ﺑــﻤــﻠــﻌــﺐ اﻟـــــﻮازﻳـــــﺲ‪ ،‬ﻟــﻠــﺴــﻠــﻄــﺎت‬      ‫ﻟـﺘـﻔـﺎدي ﻧـﻘـﻞ اﻟــﻌــﺪوى‪ ،‬أو‬            ‫وﻓﻲ ﻫﺬا اﻹﻃﺎر ﻋﲔ اﳌﻜﺘﺐ اﳌﺴﻴﺮ ﺧﻼل‬
                                                           ‫اﻟــﻨــﺎدي اﳌـﺎﻟـﻴـﺔ وﻣـﺼـﻴـﺮ اﻟــﺒــﻄــﻮﻻت‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ‬     ‫اﳌــﺨــﺘــﺼــﺔ‪ ،‬إذ ﺳــﺘــﺘــﻢ ﻣـﺮاﺳـﻠـﺘـﻬـﺎ‬            ‫ﺗﻔﺸﻲ اﻟﻔﻴﺮوس ﻓﻲ اﻟﻨﺎدي‪.‬‬                    ‫اﻻﺟﺘﻤﺎع ﻧﻔﺴﻪ‪ ،‬اﻟـﺬي اﻧﻌﻘﺪ ﺑﻤﻘﺮ اﻟـﻨـﺎدي‪،‬‬
           ‫وﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺗﻌﻨﻲ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﺴﻜﺎن ﻣﺪﻧﻬﺎ‪.‬‬                  ‫ﻣـﺎزال ﻳﺸﺎرك ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻔﺮﻳﻖ اﻷﺧﻀﺮ‪ ،‬أﻫﻤﻬﺎ‬                   ‫ﺑﻐﻴﺔ ﺗﻮﺿﻴﺢ اﻷﻣـﺮ‪ ،‬ووﺿـﻊ اﻟﻔﺮﻳﻖ‬                        ‫وﺧــﻼل اﻻﺟـﺘـﻤـﺎع ﻧـﻔـﺴـﻪ‪،‬‬                  ‫وﺑـﺤـﻀـﻮر ﻣـﺴـﺆوﻟـﲔ ﻋــﻦ ﻗــﺮب ﻷول ﻣــﺮة‪،‬‬
‫ﺛـﺎﻧـﻴـﺎ‪ ،‬ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟــﻰ اﻟـــﺪور اﻟـﺜـﺎﻧـﻲ‪ ،‬اﻟــﺬي‬    ‫اﻟـﺒـﻄـﻮﻟـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ وﻋـﺼـﺒـﺔ اﻷﺑـﻄـﺎل وﻛـﺄس‬         ‫ﻓـﻲ ﺳـﻴـﺎق اﻷﺣــﺪاث‪ ،‬ﻓـﻲ ﻣـﺎ ﻳﺨﺺ‬                       ‫اﻟـﺬي ﺣـﻀـﺮه ﺟـﻤـﺎل ﺳﻼﻣﻲ‬                   ‫ﻟﺠﻨﺔ »ﻣﻜﻠﻔﺔ ﺑﻤﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ‬
‫ﻳﻔﺘﺮض أن ﺗﻘﻮم ﺑﻪ اﻷﻧﺪﻳﺔ ﻣﻦ اﳌﺎل اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ‪ ،‬وﻫﻮ‬                                                                       ‫اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺪارﻳﺐ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ‪.‬‬                             ‫ﻣـــﺪرب اﻟـﻔـﺮﻳـﻖ اﻷول‪ ،‬ﺗـﻤـﺖ‬              ‫اﻟـــــﻼزم اﺗـــﺨـــﺎذﻫـــﺎ ﻟــﻠــﺤــﻔــﺎظ ﻋــﻠــﻰ ﺳـﻼﻣـﺔ‬
‫اﳌﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓـﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ وﺧـﺪﻣـﺔ اﻟﺼﺎﻟﺢ‬                 ‫ﻣﺤﻳﻤﻮﺪﺳ اﻟﻒﺴﺣﺎﺠدﻲس ﻟﻸﻧﺪﻳﺔ اﻟﺒﻄﻠ اﺔ‪.‬ﻟﻌﻘﻴﺪ درﻏﺎم‬          ‫وﻧـﻮﻗـﺸـﺖ أﻳــﻀــﺎ ﺧـﻼل‬                             ‫ﻣــﻨــﺎﻗــﺸــﺔ ﺗــــﺪارﻳــــﺐ اﻟــﻼﻋــﺒــﲔ‬    ‫اﳌـﺴـﺘـﺨـﺪﻣـﲔ واﳌـﻮﻇـﻔـﲔ واﻟــــﺰوار«‪ ،‬ﺣـﺴـﺐ‬
‫اﻟﻌﺎم‪ ،‬ﻓﻘﺪ ﺗﺮاﺟﻊ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻛﺒﻴﺮة‪ ،‬وأﺻﺒﺤﺖ ﻧﺴﺒﺔ‬
‫ﻣﻨﻪ ﺗـﺬﻫـﺐ إﻟـﻰ ﻣﻨﺢ اﳌـﺒـﺎرﻳـﺎت‪ ،‬وأﺟـﻮر اﻟﻼﻋﺒﲔ‬
‫وﻣـﻨـﺢ اﻟـﺘـﻮﻗـﻴـﻊ‪ ،‬ﻓﻴﻤﺎ ﻣـﻦ اﻟـﻮاﺟـﺐ أن ﻳـﺬﻫـﺐ ﻫﺬا‬
‫اﳌﺎل إﻟﻰ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ واﻟﺒﻨﻴﺎت اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ‬
‫واﻟﺘﻨﻘﻴﺐ وﺗﺄﻃﻴﺮ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻬﺸﺔ‪ ،‬وﻳﺸﻜﻞ أرﺿﻴﺔ‬
‫ﻟـﻠـﻨـﺎدي‪ ،‬ﻟـﺘـﻨـﻤـﻴـﺔ ﻣـــﻮارده ﻣـﻦ اﻟـﻘـﻄـﺎع اﻟـﺨـﺎص‪،‬‬
‫وﺗــﺴــﻮﻳــﻖ ﻣــﻨــﺘــﻮﺟــﻪ‪ ،‬ﺣــﺘــﻰ ﻳـﺴـﺘـﻄـﻴـﻊ ﺗـﻮﻓـﻴـﺮ‬
‫ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ ﻓﻲ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﻌﺎﻟﻲ‪ ،‬وﺿﻤﻨﻬﺎ‬

            ‫اﻷﺟﻮر اﳌﺮﺗﻔﻌﺔ ﻟﻼﻋﺒﲔ واﳌﺪرﺑﲔ‪.‬‬
‫ﺛـﺎﻟـﺜـﺎ‪ ،‬دﻋــﻢ اﻷﻧــﺪﻳــﺔ ﻣــﻦ اﳌــﺎل اﻟــﻌــﺎم‪ ،‬أﻓــﺮز‬
‫ﻣﺴﻴﺮﻳﻦ ﻣﺘﻘﺎﻋﺴﲔ‪ ،‬ﻋﻮض ﻣﺴﻴﺮﻳﻦ ﻣﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ‪،‬‬
‫وأﻧﺘﺞ آﺧﺮﻳﻦ ﻣﺘﻄﻔﻠﲔ )ﺣﺴﺐ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ(‪،‬‬
‫ﻋــﻮض ﻣـﺴـﺆوﻟـﲔ ﺷـﻐـﻮﻓـﲔ وﺣـﺎﻣـﻠـﲔ ﳌـﺸـﺎرﻳـﻊ‪،‬‬
‫ﻣﺎ أدى إﻟﻰ ﺳﻮء ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻠﻤﺎل اﻟﻌﺎم‪ ،‬ﻣﻘﺎﺑﻞ‬
‫ﻏﻴﺎب آﻟـﻴـﺎت ﻟﻠﻤﺮاﻗﺒﺔ واﳌﺤﺎﺳﺒﺔ‪ ،‬ﻓﻨﺘﺞ ﻋـﻦ ﻫﺬا‬
‫اﻟﻮﺿﻊ ﺗﻘﺰﻳﻢ اﻟﻔﺮق اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺻﺎر أﻏﻠﺒﻬﺎ‬
‫ﻏـﺎرﻗـﺎ ﻓـﻲ اﻟـﺪﻳـﻮن‪ ،‬وﻋـﺎﺟـﺰا ﻋـﻦ اﻟـﻘـﻴـﺎم ﺑــﺄدواره‬
‫اﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻴـﺔ‪ ،‬اﳌﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓـﻲ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ وﺻـﻘـﻞ ﻣﻮاﻫﺐ‬
‫اﻟﺸﺒﺎب وﺗﺤﻘﻴﻖ اﻹﻧﺠﺎزات‪ ،‬وأدواره اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‬
‫واﳌـﺠـﺘـﻤـﻌـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﺜـﻞ ﺗـﻮﻓـﻴـﺮ ﻣـﻨـﺎﺻـﺐ ﺷـﻐـﻞ‪ ،‬وأداء‬
‫اﻟــﻀــﺮاﺋــﺐ‪ ،‬وﻣــﺴــﺎﻋــﺪة اﻟــﻼﻋــﺒــﲔ ﻋــﻠــﻰ ﺗـﺄﻣـﲔ‬

                 ‫ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻢ وﻣﺴﺘﻘﺒﻞ أﺳﺮﻫﻢ‪.‬‬
‫راﺑـﻌـﺎ‪ ،‬ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳـﺬﻫـﺐ اﻟـﺪﻋـﻢ اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ إﻟﻰ‬
‫اﻟﺒﻨﻴﺎت اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ودﻋﻢ‬
‫اﻷﻧـﻮاع اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻏﻴﺮ اﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻳﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﺎت‬
‫اﻟﻬﺎوﻳﺔ واﻟﻔﺮق اﻟﻬﺸﺔ‪ ،‬ﻟﻜﻦ أن ﻳﺬﻫﺐ إﻟﻰ ﺑﻄﻮﻟﺔ‬
‫اﺣﺘﺮاﻓﻴﺔ وأﻧﺪﻳﺔ ﻣﺘﻘﺎﻋﺴﺔ دون ﺣﺴﺎب واﻟﺘﺰاﻣﺎت‬
‫ودﻓـﺎﺗـﺮ ﺗﺤﻤﻼت‪ ،‬ﻣﺘﻌﺎﻗﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ‪ ،‬ﻓـﺎﻷﻣـﺮ ﻳﺤﺘﺎج‬

                    ‫إﻟﻰ وﻗﻔﺔ ﳌﺮاﺟﻌﺔ اﻷوراق‪.‬‬
                           ‫أﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ؟‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12