Page 6 - عدد السبت الأحد صحيفة الصباح
P. 6

‫ﻣﻠﻒ‬                ‫اﻟﺴﺒﺖ ‪ -‬اﻷﺣﺪ ‪ 2020/5/17-16‬اﻟﻌﺪد‪6220 :‬‬                                                                                                                                                                                 ‫‪www.assabah.ma‬‬  ‫‪6‬‬

                                                                                                                ‫— ‪WšËbÃ«ÆÆÆd−(«l‬‬

                   ‫‪ qÄUAël dësÄÊu łu²Ä¡«d³š‬ﺃﺳﺌﻠﺔ‬
                   ‫«‪Ÿœdë 5Ð Ê“«u²Ã‬‬
                      ‫‪fOHM²Ã«Ë‬‬                                                                                  ‫‪WO «Ë WÝ«—œ WÄuJ(« …—Uý≈ s¼— lC¹ ”u¹œUÄ√ bNFÄË U³F dÄ_« qF−¹ WOzUÐuë WÃU(« —«dI²Ý« ÂbŽ Ê≈ «uÃUÁ‬‬

‫ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﻨﺒﻲ *‬                                                                                                                                                                                                                              ‫ﺗﻘﻠﺐ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﺣﺘﻤﺎﻻت وﺳﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫اﻻﻧﺘﻘﺎل إﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‬
          ‫< ﻛﻴﻒ ﺗﻨﺘﻈﺮون ردود أﻓﻌﺎل اﻟﺮﻓﻊ اﻟﺘﺪرﻳﺠﻲ ﻟﻠﺤﺠﺮ؟‬                    ‫)أﺣﻤﺪ ﺟﺮﻓﻲ(‬                                              ‫ﻋﺪم ﺗﺮاﺟﻊ اﻹﺻﺎﺑﺎت ﻳﻘﻠﻖ اﳌﺨﺘﺼﲔ‬                       ‫إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ رﻓـﻊ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﻳﺠﺐ أن‬                    ‫اﻟـﺸـﺎﻣـﻞ اﳌـﻔـﺮوض ﻣـﻨـﺬ ‪ 20‬ﻣــﺎرس اﳌـﺎﺿـﻲ‪،‬‬
‫< رﻓﻊ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ‪ ،‬ﺳﻴﺼﺎدف ﺻﻌﻮﺑﺎت‪ ،‬ﻓﺈن ﻇﻬﺮ‬                           ‫رﺋـﻴـﺲ ﻣـﻌـﻬـﺪ أﻣــﺎدﻳــﻮس أن "آﻓـــﺎق اﻟـﻌـﻮدة‬       ‫اﳌــﻌــﺮﺿــﲔ ﻟـﻠـﺨـﻄـﺮ "اﻟــﺒــﻘــﺎء ﻓــﻲ اﻟـﺤـﺠـﺮ‬     ‫ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻟـﺤـﺎﻻت اﳌﺤﺘﻤﻠﺔ اﻟﺘﻲ‬                 ‫إذ ﻟـﻢ ﻳﺴﺘﻘﺮ اﻟـﺮأي‪ ،‬إﻟـﻰ ﺣـﺪود اﻟـﻴـﻮم‪ ،‬ﻋﻠﻰ‬
‫ﻓﻲ زﻣﻦ اﻟﺤﺠﺮ ﻋﺼﻴﺎن وﺗﻤﺮد ﻓﻲ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﻨﺎﻃﻖ‪ ،‬ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ‬                  ‫اﻟـﺴـﺮﻳـﻌـﺔ واﻟـﺸـﺎﻣـﻠـﺔ إﻟـﻰ اﻟـﺤـﻴـﺎة اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ‬      ‫اﻟـﺼـﺤـﻲ"‪ ،‬ﻷن اﻟـﻔـﻴـﺮوس ﻣــﻮﺟــﻮد داﺋـﻤـﺎ‪.‬‬            ‫ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺎﻟﺘﺸﺨﻴﺺ اﳌﺒﻜﺮ واﻋﺘﻤﺎد ﺗﺪاﺑﻴﺮ‬                    ‫ﻣﺨﻄﻂ ﻣـﻌـﲔ‪ ،‬وإن ﻛـﺎﻧـﺖ ﺑـﻌـﺾ اﻟــﻮزارات‪،‬‬
‫ﺳﻴﺜﻴﺮ رﻓـﻌـﻪ ﺑـﺎﻟـﺘـﺪرج ﻣﺘﺎﻋﺐ ﻛـﺒـﻴـﺮة‪ .‬أﻣـﺎ اﻷﺳـﺒـﺎب ﻓﺘﺘﻌﻠﻖ أﺳﺎﺳﺎ‬          ‫اﻟـﺴـﺎﺑـﻘـﺔ ﺗـﻈـﻞ ﺑـﻌـﻴـﺪة اﳌـــﻨـــﺎل‪ ،‬ﻃــﺎﳌــﺎ‪ ،‬أن‬  ‫وﻳﻤﻜﻦ إﻋﺎدة إﻃﻼق اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬ﻟﻜﻦ‬                   ‫ﻟﻠﺤﺠﺮ ‪ ،‬ﺛﻢ آﻟﻴﺔ ﻣﻤﻨﻬﺠﺔ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻃﺮ‬                  ‫ﻣـﺜـﻞ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ‪،‬‬
‫ﺑﻤﻔﻬﻮم اﳌﺮض ﻋﻨﺪ اﳌﻐﺎرﺑﺔ‪ ،‬واﻟﺬي ﻳﺸﻮﺑﻪ ﻧﻮع ﻣﻦ اﻟﻐﻤﻮض‪ ،‬إذ أن‬                   ‫ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻧﺘﻘﺎل اﻟﻔﻴﺮوس ﻟﻢ ﺗﻨﻜﺴﺮ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻟﻢ‬                 ‫اﻟﺘﺠﻤﻌﺎت واﻷﻣﺎﻛﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮن ﺑﻬﺎ ﺣﺸﻮد‬                    ‫اﻧـﺘـﻘـﺎل اﻟــﻌــﺪوى‪ ،‬ﺳـﻴـﻤـﺎ ارﺗـــﺪاء اﻟـﻜـﻤـﺎﻣـﺎت‬  ‫واﻟـﺼـﻨـﺎﻋـﺔ واﻟــﺘــﺠــﺎرة واﻟـﺴـﻴـﺎﺣـﺔ‪ ،‬ﺑــﺪأت‬
‫ﻓﺌﺔ ﻋﺮﻳﻀﺔ ﻻ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﳌﺮض "ﻏﻴﺮ اﳌﺮﺋﻲ"‪ ،‬ﺑﻞ ﺑﺎﻟﺬي ﺗﻜﻮن ﻋﻼﻣﺎﺗﻪ‬                    ‫ﻳﺘﻘﻠﺺ ﺑﻌﺪ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺪرات اﻟﺼﺤﻴﺔ‬                    ‫ﻛﺒﻴﺮة ﻳﺠﺐ أن ﺗﻈﻞ ﻣﻐﻠﻘﺔ‪ ،‬ﺳﻴﻤﺎ اﳌﻘﺎﻫﻲ‬                    ‫واﻟـﺤـﻔـﺎظ ﻋـﻠـﻰ ﻗـﻮاﻋـﺪ اﻟـﻨـﻈـﺎﻓـﺔ واﻟـﺘـﺒـﺎﻋـﺪ‬     ‫ﻓـﻲ ﺑـﻠـﻮرة ﺧـﻄـﻂ ﻗﻄﺎﻋﻴﺔ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ‪ ،‬ﺣﺴﺐ‬
‫ﺑﺎرزة وﻣﺨﻴﻔﺔ‪ ،‬ﻓﻬﻲ ﻻ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎء اﳌﺠﺮدة‪ ،‬ﻓﺤﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ‪ ،‬ﻓﻬﻲ‬                 ‫واﻻﺳﺘﺸﻔﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬رﻏﻢ اﳌﻌﺪل اﳌﻨﺨﻔﺾ ﻷﺳﺮ ة‬                                                                          ‫اﻻﺟــﺘــﻤــﺎﻋــﻲ‪ ،‬ﻣــﻊ اﺗــﺨــﺎذ ﺗــﺪاﺑــﻴــﺮ ﺧـﺎﺻـﺔ‬
‫داﺋﻤﺎ ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﺿﺮﻳﺢ أو ﻓﻘﻴﻪ وﻏﻴﺮﻫﻤﺎ‪ ،‬واﻟﺸﻲء ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ‬                                                                                                       ‫واﳌﻄﺎﻋﻢ‪.‬‬                 ‫ﻟﻠﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺑﺎء ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﻔﺌﺎت‬                                         ‫ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻛﻞ ﻗﻄﺎع‪.‬‬
‫إﻟـﻰ اﳌــﺮض‪ ،‬وﻫــﺬا ﻳﻨﻌﻜﺲ ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺪى اﻻﻟـﺘـﺰام ﺑﺎﻟﺤﺠﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ أو‬                           ‫اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ اﳌﺮﻛﺰة اﳌﺴﺘﻐﻠﺔ‪.‬‬               ‫وﻓﻲ دراﺳـﺔ ﺑﻌﻨﻮان "أﺳﺲ ﻧﻤﺬﺟﺔ رﻓﻊ‬                       ‫ﻣﻦ اﻟﺴﻜﺎن‪ ،‬وﻣﺮاﻋﺎة اﻟﺴﻦ ووﺟـﻮد أﻣﺮاض‬                  ‫وﻣــــﻦ اﳌـــﻘـــﺮر أن ﻳــﺪﻟــﻲ ﺳــﻌــﺪ اﻟــﺪﻳــﻦ‬
                                                                            ‫وأﺑـﺮز اﻟﻔﻬﺮي‪ ،‬ﻓﻲ اﻟـﺪراﺳـﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ‪ ،‬أن‬                 ‫اﻟﺤﺠﺮ ﻋﺒﺮ ﻣـﺮاﺣـﻞ"‪ ،‬أﻛـﺪ إﺑـﺮاﻫـﻴـﻢ اﻟﻔﺎﺳﻲ‬             ‫ﻣـﺼـﺎﺣـﺒـﺔ وﺗـﻮﻋـﻴـﺔ اﳌـﻮاﻃـﻨـﲔ ﻟـﻼﺳـﺘـﺠـﺎﺑـﺔ‬         ‫اﻟــﻌــﺜــﻤــﺎﻧــﻲ‪ ،‬رﺋــﻴــﺲ اﻟــﺤــﻜــﻮﻣــﺔ‪ ،‬ﺑــﻌــﺪ ﻏـﺪ‬
                                                   ‫ﺑﺮﻓﻌﻪ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ‪.‬‬           ‫ﻋﻤﻠﻴﺔ رﻓـﻊ اﻟﺤﺠﺮ "اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ واﳌـﺴـﺆوﻟـﺔ" ﻻ‬              ‫اﻟـﻔـﻬـﺮي‪ ،‬رﺋـﻴـﺲ ﻣﻌﻬﺪ أﻣـﺎدﻳـﻮس‪ ،‬أن اﻟـﺪور‬                                                                  ‫)اﻻﺛــﻨــﲔ(‪ ،‬ﺑـﻌـﻨـﺎﺻـﺮ اﻟـﺘـﻔـﻜـﻴـﺮ اﻟـﻜـﺒـﺮى اﻟـﺘـﻲ‬
                                                   ‫< ﻛﻴﻒ ذﻟﻚ؟‬               ‫ﻳﻤﻜﻦ إﻻ أن ﺗﻜﻮن ﻣﺮادﻓﺔ ﻟﻠﺘﻄﻮر اﻟﺘﺪرﻳﺠﻲ‬                ‫اﻷﺳـﺎﺳـﻲ ﻟـﺮﻓـﻊ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺘﺪرﻳﺠﻲ‬                                  ‫ﺑﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻫﺬه اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ‪.‬‬              ‫اﺳـﺘـﻘـﺮت ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ ﻟـﺒـﺪء إﺟـــﺮاءات‬
‫< ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻨﺎس ﻳﺸﻜﻜﻮن ﻓﻲ وﺟﻮد ﻛﻮروﻧﺎ أﺻﻼ‪ ،‬وﻗﺪ ﺷﺎﻫﺪﻧﺎ‬                        ‫ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻣﺘﺪرج ﻟﻠﻘﻴﻮد‪ ،‬ﻓﻲ اﻟﺰﻣﺎن واﳌﻜﺎن‬                 ‫ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓـﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻣﻜﺎﺳﺐ اﳌـﺮﺣـﻠـﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ‬                ‫ﻣـﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﻗـﺎل ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻨﻤﺎﻣﻮن‪،‬‬                    ‫ﺗﺨﻔﻴﻒ ﺗﺪرﻳﺠﻲ ﻟﻠﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬واﻟﺤﺴﻢ‬
‫ﺟـﻤـﻴـﻌـﺎ أﺷـﺮﻃـﺔ وأﺣــﺪاﺛــﺎ وﺛـﻘـﺖ ﻟـﺤـﺎﻻت ﺧـﻄـﻴـﺮة ﻟـﺨـﺮق اﻟـﺤـﺠـﺮ‪،‬‬      ‫ﻋـﻠـﻰ ﺣـﺪ ﺳــﻮاء‪ ،‬ﻣـﺴـﺠـﻼ أن ﻫــﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ‬                                                                   ‫ﺧـﺒـﻴـﺮ اﻟـﺼـﺤـﺔ اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ وﻣـﺴـﺘـﺸـﺎر ﺑﻤﻨﻈﻤﺔ‬         ‫ﻓﻲ ﻗﺮار ﺗﻤﺪﻳﺪ ﺛﺎن ﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻄﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪،‬‬
‫ﻓﺎﳌﻔﻬﻮم اﻟﻐﺎﻣﺾ ﻟﻠﻤﺮض ﻣﺆﺳﺲ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺎب ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺻﺤﻴﺔ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ‬                         ‫ﺳـﺘـﺘـﻢ ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺮاﺣـﻞ ﻣـﺘـﺘـﺎﻟـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﻊ اﻻﻧـﺘـﻘـﺎل‬                    ‫ﻣﻦ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﻌﺎم اﻟﺼﺎرم‪.‬‬                 ‫اﻟـﺼـﺤـﺔ اﻟـﻌـﺎﳌـﻴـﺔ "إن اﻟـﻮﺿـﻊ اﻟـﻮﺑـﺎﺋـﻲ ﻓﻲ‬         ‫ﻣﻦ ﻋﺪﻣﻪ‪ ،‬ﺣﺴﺐ ﺗﻄﻮر اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ‪.‬‬
‫اﳌﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻘﻞ واﻟﻌﻠﻢ‪ ،‬ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺗﻠﺞ ﻋﻴﺎدة ﺗﺠﺪ ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺔ اﻻﻧﺘﻈـﺎر‬              ‫ﻣـﻦ ﻣـﺮﺣـﻠـﺔ إﻟـﻰ أﺧــﺮى ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣــﺪروس ﻓﻲ‬           ‫وﺑـﻨـﺎء ﻋـﻠـﻰ ﺗـﺤـﺪﻳـﺚ اﻟـﺤـﺎﻟـﺔ اﻟـﻮﺑـﺎﺋـﻴـﺔ‬          ‫اﳌﻐﺮب ﻏﻴﺮ ﻧﻤﻄﻲ وﻻ ﻳﻘﺎس ﻋﻠﻴﻪ"‪ ،‬ﻣﺘﺴﺎﺋﻼ‬                  ‫ﻣﻘﺎﺑﻞ ذﻟـﻚ‪ ،‬ﻣـﺎزال ﺑﺎﺣﺜﻮن ﻳﺘﻮﺟﺴﻮن‬
‫ﻣﺮﻳﻀﺎ ﺣﻀﺮ ﻹﻋﻄـﺎء ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻟﻠﻤﺮﺿﻰ وﻳﻤـﺪﻫﻢ ﺑﻮﺻﻔﺎت‪ ،‬ﻓﻬـﻮ‬                          ‫ﻣـﺎ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﺎﻷﻧـﺸـﻄـﺔ اﳌـﻬـﻨـﻴـﺔ واﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ‬    ‫ﻋـﻠـﻰ اﳌـﺴـﺘـﻮى اﻟــﻮﻃــﻨــﻲ‪ ،‬واﻋــﺘــﻤــﺎدا ﻋـﻠـﻰ‬     ‫"ﻫـﻞ ﻫـﻮ ﺑﺴﺒﺐ اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ أو ﺑﺴﺒﺐ‬               ‫ﻣـﻦ اﻟـﺤـﺎﻟـﺔ اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ‪ ،‬ﺑـﺴـﺒـﺐ ﻋـﺪم اﺳـﺘـﻘـﺮار‬
‫ﻓﻲ ﺣﻀﺮة اﻟﻄﺒﻴﺐ ﻟﻜﻨـﻪ ﻏﻴـﺮ ﻣﻘﺘﻨـﻊ ﺑﻪ‪ ،‬ﻓﺎﻟﺜﻘﺎﻓـﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻏﺎﺋﺒـﺔ‪،‬‬               ‫واﻟـﺘـﺮﻓـﻴـﻬـﻴـﺔ‪ ،‬واﻟـﺘـﻨـﻘـﻼت اﻟـﺠـﻬـﻮﻳـﺔ‪ ،‬وذﻟـﻚ‬     ‫اﳌـﻌـﺎﻳـﻴـﺮ اﻟــﺪوﻟــﻴــﺔ‪ ،‬ﺛــﻢ ﻣـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ اﻟـﺘـﺠـﺎرب‬                                                        ‫ﻣﺆﺷﺮ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ اﳌﺮﺟﻌﻲ واﻷﺳـﺎﺳـﻲ‪ ،‬إذ ﻗﺎل‬
‫واﻟﺪﻟﻴﻞ أن ﺑﻌﺾ اﻟﻌﺸﺎﺑـﺔ ﻳﺘﺎﺑﻌﻬﻢ اﳌﻼﻳﲔ‪ ،‬وﻳﺜﻖ اﻟﻨﺎس ﻛﺜﻴﺮا ﻓﻲ‬                  ‫وﻓﻘﺎ ﻟﻠﻤﺨﺎﻃﺮ ودرﺟﺎت اﻟﻌﺪ‪u¹‬وى‪ Ý‬اﳌ‪« n‬ﺴ‪Ã‬ﺠﻠ‪U‬ﺔ‪X.Â‬‬          ‫اﻷﺟـﻨـﺒـﻴـﺔ اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑـﺮﻓـﻊ اﻟـﺤـﺠـﺮ‪ ،‬وﺗﻤﺎﺷﻴﺎ‬                    ‫ﻋﻮاﻣﻞ وﻗﺎﺋﻴﺔ أﺧﺮى ﻻ ﻧﻌﻠﻤﻬﺎ؟"‪.‬‬                ‫ﻣﺤﻤﺪ أﻣـﲔ ﺑـﺮﺣـﻮ‪ ،‬ﻃﺒﻴﺐ ﻓـﻲ ﻋـﻠـﻢ اﻷوﺑـﺌـﺔ‬
‫اﻟﻌﻼج ﺑﺎﻟﺪﺟﻞ واﻷﻋﺸﺎب‪ ،‬وﻛﻞ ﻫﺬه اﻷﺷﻴﺎء ﺗﻌﻘﺪ اﻟﺮﻓﻊ اﻟﺘﺪرﻳﺠﻲ‬                                                                          ‫ﻣﻊ اﻟﺘﺼﺮﻳﺤﺎت اﻷﺧﻴﺮة ﻷﻋﻀﺎء اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‬                      ‫وﺑــﺤــﺴــﺒــﻪ‪ ،‬ﻳــﺠــﺐ ﻋــﻠــﻰ اﻷﺷـــﺨـــﺎص‬          ‫و أﺳـﺘـﺎذ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ ﻓـﻲ ﻋـﻠـﻢ اﻷوﺑـﺌـﺔ‬
‫ﻟﻠﺤﺠﺮ‪ ،‬ﻋﻠﻰ اﻋﺘﺒﺎر أن اﳌﻐﺎرﺑﺔ ﺻـﺎروا ﻣﺪﻣﻨﲔ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺎرع وﻋﻠﻰ‬                                                                         ‫اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﺑﺨﺼﻮص ﻫـﺬا اﳌـﻮﺿـﻮع‪ ،‬أوﺿـﺢ‬                                                                           ‫اﻟـﺴـﺮﻳـﺮﻳـﺔ "ﺣـﺎﻟـﻴـﺎ‪ ،‬ﻧـﺤـﻦ ﻧـﻌـﻴـﺶ وﺿـﻌـﻴـﺔ‬
‫اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺳﺲ ﺧﺎرج اﻟﺒﻴﺖ‪ ،‬ﻣﺎ ﺳﻴﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺼﻌﻮﺑﺎت أﻣﺎم‬                                                                                                                                                                                       ‫وﺑﺎﺋﻴﺔ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﻨﺤﻨﻰ ﻳﺘﺄرﺟﺢ ﺑﲔ اﻟﺼﻌﻮد‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫واﻟــﻨــﺰول"‪ ،‬ﻣـﺸـﻴـﺮا إﻟـﻰ أن اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟﺼﺤﻲ‬
                                                         ‫اﻟﺴﻠﻄﺎت‪.‬‬                                                                                                                                                                              ‫واﻟـﺘـﺪاﺑـﻴـﺮ اﻻﺣــﺘــﺮازﻳــﺔ ﻣـﻜـﻨـﺖ ﻣــﻦ ﺗـﻘـﻠـﻴـﻞ‬
‫< إذن ﻣـﺎﻫـﻲ اﻟـﻮﺻـﻔـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻟـﺘـﺠـﺎوز ﻫـﺬا اﻟﺘﻤﺮد‬                                                                                                                                                                               ‫اﳌﺨﺎﻃﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻟـﺪى اﻟﺴﻜﺎن اﳌﻠﺘﺰﻣﲔ‬

                                                       ‫واﻟﻌﺼﻴﺎن؟‬                                                                                                                                                                                                                  ‫ﺑﻪ‪.‬‬
‫< ﻟـﻦ ﻧﺘﺤﺪث ﻋـﻦ وﺻـﻔـﺔ‪ ،‬وﻟﻜﻦ ﻋـﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﻠﻮل‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺑﺮﻫﻨﺖ‬                                                                                                                                                                                        ‫وأﺿﺎف أن ﻋﺪد ﺣﺎﻻت اﻹﺻﺎﺑﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة‬
‫ﻋـﻦ ﻧـﺠـﺎﻋـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﻣـﻮاﺻـﻠـﺔ رﻗﻤﻨﺔ اﻹدارات وﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟـﺨـﺪﻣـﺎت‪،‬‬                                                                                                                                                                              ‫ﻳـﺨـﺘـﻠـﻒ ﻣـﻦ ﻳــﻮم ﻵﺧــﺮ وﺑـﺸـﻜـﻞ ﺗـﺼـﺎﻋـﺪي‬
‫واﻻﻧﺘﺒﺎه إﻟﻰ اﻟﺴﻠﻮﻛﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺸﺠﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺠﻤﻊ‪ ،‬ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺗﻨﻈﻴﻢ‬                                                                                                                                                                                      ‫وﺗﻨﺎزﻟﻲ‪ .‬وﻳﺮﺗﺒﻂ ﻫﺬا ﺑﺸﻜﻞ أﺳﺎﺳﻲ ﺑﺤﺠﻢ‬
‫اﻟـﺒـﺎﻋـﺔ اﳌـﺘـﺠـﻮﻟـﲔ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻳـﺤـﺘـﺮم اﳌـﺴـﺎﻓـﺎت وﺗـﻮزﻳـﻌـﻬـﻢ‪ ،‬وﺗـﻐـﻴـﻴـﺮ‬                                                                                                                                                                     ‫اﻷﺳـﺮ"‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ أن "ﺗﻄﻮر اﻟﻮﺑﺎء ﻳﺮﺗﺒﻂ‬
‫اﻟﺴﻠﻮﻛﺎت ﻓﻲ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﻨﻘﻞ واﳌﻄﺎﻋﻢ‪ ،‬ﺑﺎﻻﻗﺘﺼﺎر ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ وﺟﺒﺎت‬
‫ﺟـﺎﻫـﺰة‪ ،‬ﻓﻌﻤﻮﻣﺎ ﻻ ﺑـﺪ ﻣـﻦ إﺣــﺪاث ﻣﺘﻨﻔﺴﺎت ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨﲔ‪ ،‬ﻓﺎﻟﺠﺎﻧﺐ‬                                                                                                                                                                                      ‫إﻟﻰ ﺣﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ ﻫﺬه اﻟﺒﺆر"‪.‬‬
‫اﻟـﺰﺟـﺮي ﻣـﻄـﻠـﻮب‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ ﺑـﻤـﻮازاة ﻣـﻊ اﳌـﺮوﻧـﺔ واﻟـﺒـﺤـﺚ ﻋـﻦ ﺑـﺪاﺋـﻞ‪ ،‬ﻛﻤﺎ‬                                                                                                                                                                     ‫وﻟﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺪل ﻣﻨﺨﻔﺾ ﻻﻧﺘﺸﺎر‬
‫أن ﻫﻨﺎك ﻣﻬﻤﺔ ﻛﺒﻴﺮة ﻣﻠﻘﺎة ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎت واﻹﻋـﻼم ﺑﺠﻤﻴﻊ أﻧﻮاﻋﻪ‬                                                                                                                                                                                      ‫اﻟـﻌـﺪوى ﺧـﻼل ﻓـﺘـﺮة رﻓـﻊ اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫ﻗﺎل ﺑﺮﺣﻮ إﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﻀﺮوري اﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﻇﻬﻮر‬
                       ‫واﻟﺠﻤﻌﻴﺎت ﻟﻠﻤﻮاﻛﺒﺔ واﻟﺘﺤﺴﻴﺲ واﻟﺘﻮﻋﻴﺔ‪.‬‬                                                                                                                                                                                   ‫اﻹﺻﺎﺑﺎت اﻟﺠﺪﻳﺪة واﻟﺒﺆر اﻷﺳﺮﻳﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة‪،‬‬
‫)*( √‪ŸUL²łô« rKŽ –U²Ý‬‬                                                                                                                                                                                                                          ‫وﺗﺠﻨﺐ اﻻﻧﺘﺸﺎر اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎت اﻟﺘﻲ‬
‫√‪dH vHDB*« ∫—«u(« Èdł‬‬                                                                                                                                                                                                                          ‫ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺣـﺎﻻت ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ‪ ،‬وﺗـﻔـﺎدي إﻋـﺎدة‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫إدﺧــﺎل اﻟـﻔـﻴـﺮوس ﺑـﺎﻟـﺠـﻬـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫ﻓﻴﻬﺎ ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﻣـﺮاﻗـﺒـﺔ اﻟﺘﻨﻘﻞ ﺑـﲔ اﻟﺠﻬﺎت‬

                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫وﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫـﺬه اﻷﻫـﺪاف‪ ،‬ﻳـﺮى ﺑﺮﺣﻮ أن‬

     ‫‪”—«b*«d−NÐvN²½«—U‬‬                                                      ‫«‪ÄÆÆÆrOKF²Ã« ÍœUB²Áô«d−×KÃw−¹—b²Ã«l dÃ‬‬

‫‪ U½UײÄô« “UO²łô dOЫbðË d³M²ý vÃ≈ W¹—uC(« WÝ«—bë oOKFð‬‬                                                                                                              ‫‪ÍUÄ 20 bFÐ WOłU²½ù« WDA½_« iFÐ ·UM¾²ÝUÐ ÕUL ë sŽ  «dýRÄ‬‬

‫اﻟـﻌـﻮدة إﻟـﻰ اﳌـﺪارس ﺑﻌﺪ ‪ 20‬ﻣـﺎي‪ ،‬ﺗﺎرﻳﺦ‬                     ‫ﺗﺒﺚ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﺎة اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ واﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺒﺮزا‬                                             ‫اﳌﻐﺮب‬                   ‫إﻗــﺮاره إﻻ ﻓـﻲ ‪ 20‬ﻣـﺎرس اﳌـﺎﺿـﻲ‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﺗـﺪاﻋـﻴـﺎت اﻷزﻣــﺔ ﻋﻠﻰ‬       ‫ﻟﻢ ﺗﻜﺸﻒ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‪ ،‬ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﻋﻦ أي ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﺑﺸﺄن ﻣﺮﺣﻠﺔ‬
‫رﻓـﻊ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬ﻓﻴﻤﺎ ﻃﺎﻟﺒﺖ أﺧﺮى‬                            ‫ﺣﻴﻨﻬﺎ أن اﻷوﻟـﻴـﺔ أﻋـﻄـﻴـﺖ ﻟﻠﻤﺴﺘﻮﻳﺎت‬                                             ‫ﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬ‬                 ‫اﻟﺼﻌﻴﺪ اﻟـﺪوﻟـﻲ أﺛـﺮت ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻋـﺪد ﻣـﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت‬              ‫ﻣـﺎ ﺑﻌﺪ ‪ 20‬ﻣـﺎي اﻟـﺠـﺎري‪ ،‬اﳌـﻮﻋـﺪ اﳌـﺤـﺪد‪ ،‬ﺣﺘﻰ اﻵن‪ ،‬ﻹﻧﻬﺎء‬
‫ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ وﺳـﺎﺋـﻞ اﻟـﺤـﻤـﺎﻳـﺔ ﻓـﻲ ﺣـﺎل ﻋـﻮدة‬                    ‫اﻹﺷــﻬــﺎدﻳــﺔ )اﻟــﺴــﻨــﺔ اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ واﻷوﻟـــﻰ‬                                ‫ﺑﺎﻟﻨﻤﻮذج‬                                                                                   ‫اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬ﻓﻲ وﻗﺖ ﻗﺮرت ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺒﻠﺪان ﺗﻤﺪﻳﺪ اﻟﺤﺠﺮ‬
‫اﻷﻃـﻔـﺎل إﻟـﻰ أﻗـﺴـﺎﻣـﻬـﻢ‪ ،‬واﻗـﺘـﺮﺣـﻮا ﻛﺬﻟﻚ‬                  ‫ﺑـﺎﻛـﺎﻟـﻮرﻳـﺎ واﻟـﺜـﺎﻟـﺜـﺔ إﻋــﺪادي واﻟـﺴـﺎدس‬                                    ‫اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ‬                                                    ‫واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ‪.‬‬              ‫اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﲔ ﻓﻀﻠﺖ أﺧﺮى رﻓﻌﻪ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ‪ ،‬ﻣﻊ اﺳﺘﺌﻨﺎف‬
‫ﺗﻮارﻳﺦ ﻹﺟﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت‪ ،‬ﻏﻴﺮ أن وزﻳﺮ‬                          ‫اﺑﺘﺪاﺋﻲ(‪ ،‬وأن اﻟـﻮزارة ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻤﻴﻢ‬                                                                    ‫وﺗﻮﻗﻌﺖ اﳌﻨﺪوﺑﻴﺔ‪ ،‬أﺧﺬا ﺑﻌﲔ اﻻﻋﺘﺒﺎر اﺳﺘﻤﺮار اﻟﺤﺠﺮ‬                    ‫ﺑـﻌـﺾ اﻷﻧـﺸـﻄـﺔ‪ .‬وﻻ ﻳـﻤـﻜـﻦ ﻷي ﺑـﻠـﺪ ﻣـﻬـﻤـﺎ ﻛـﺎﻧـﺖ ﻗـﺪراﺗـﻪ‬
‫اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‪ ،‬ﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬ ﺑـﺄي ﻣﻦ ﺗﻠﻚ‬                                                                                                         ‫)أ ف ب(‬                 ‫اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬أن ﻳﺘﻄﻮر اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻮﻃﻨﻲ‪ ،‬ﺧﻼل اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ‬                ‫اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﳌﺎﻟﻴﺔ اﻻﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ ﺷﻞ اﻷﻧﺸﻄﺔ ﻟﻔﺘﺮة ﻃﻮﻳﻠﺔ‪.‬‬
‫اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت‪ ،‬وﻗـﺮر إﻧﻬﺎء اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ‪،‬‬                            ‫ﻫﺬه اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت‪.‬‬                 ‫ﺗـﻌـﺎﻟـﺖ اﻷﺻــــﻮات ﻣـﻨـﺬ ﺑــﺪاﻳــﺔ وﺑــﺎء‬            ‫اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺠﺎرﻳﺔ‪ ،‬ﻓﻲ ﻇﻞ ﻇﺮﻓﻴﺔ دوﻟﻴﺔ ﺗﺘﺴﻢ ﺑﺘﺰاﻳﺪ اﻟﺘﺨﻮﻓﺎت‬              ‫وﻗـﺮرت ﺑـﻠـﺪان ﻗـﻮﻳـﺔ‪ ،‬ﻣﺜﻞ أﳌﺎﻧﻴﺎ وﻓﺮﻧﺴﺎ وإﻳﻄﺎﻟﻴﺎ رﻓﻊ‬
‫ﻣـﻦ ﺧــﻼل ﺗـﻌـﻠـﻴـﻖ اﻟــﺪراﺳــﺔ اﻟـﺤـﻀـﻮرﻳـﺔ‪،‬‬                ‫وأﺛﺎرت ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ اﻟﻜﺜﻴﺮ‬                 ‫ﻛـﻮروﻧـﺎ ﺑـﺎﻻﻧـﺘـﺸـﺎر ﻓـﻲ اﳌـﻤـﻠـﻜـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ أﺟـﻞ‬        ‫اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺗﺴﺎرع اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء ﺣﻮل اﻟﻌﺎﻟﻢ وآﺛﺎره اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ‬           ‫اﻟﺤﺠﺮ واﻻﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺪرﻳﺠﻲ ﻟﺒﻌﺾ اﻷﻧﺸﻄﺔ‪ ،‬رﻏﻢ أن ﻋﺪد‬
                                                             ‫ﻣــﻦ اﻟــﺠــﺪل‪ ،‬ﺧــﺎﺻــﺔ ﻓــﻲ أوﺳــــﺎط اﻷﺳــﺮ‬     ‫إﻏﻼق اﳌﺪارس‪ ،‬ﺗﻔﺎدﻳﺎ ﻻﻧﺘﺸﺎر اﻟﻔﻴﺮوس‬                    ‫ﻋﻠﻰ اﻻﻗـﺘـﺼـﺎدات اﻟـﺪوﻟـﻴـﺔ‪ ،‬إذ ﺳﺘﺸﻬﺪ اﳌـﺒـﺎدﻻت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ‬
  ‫واﻻﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪.‬‬                         ‫وأوﻟــﻴــﺎء اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ‪ ،‬إذ ﻫـﻨـﺎك ﻣــﻦ اﻧـﺘـﻘـﺪ‬   ‫ﻓـﻲ أوﺳـﺎط اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ وﻃﻠﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت‪،‬‬                    ‫اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ ﺗﺮاﺟﻌﺎ ﻣﻠﻤﻮﺳﺎ‪ ،‬ﻓﻴﻤﺎ ﺳﻴﻮاﺻﻞ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻌﺎﳌﻲ‬                                              ‫اﻹﺻﺎﺑﺎت ﻣﺎ ﻳﺰال ﻣﺮﺗﻔﻌﺎ ﺑﻬﺎ‪.‬‬
‫وﻗــﺮر ﺳـﻌـﻴـﺪ أﻣـــﺰازي أﻳـﻀـﺎ‪ ،‬إﺟــﺮاء‬                     ‫ﺑـﺸـﺪة ﻃـﺮﻳـﻘـﺔ ﺗـﻠـﻘـﲔ اﻷﻃــﻔــﺎل‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ أﺑـﺎن‬    ‫وﺗـﻮﻗـﻔــﺖ اﻟـــﺪراﺳـــﺔ ﺑــﺘــﺎرﻳــﺦ ‪ 13‬ﻣــﺎرس‬                                                                          ‫وإذا ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬه اﻟﺒﻠﺪان‪ ،‬رﻏﻢ إﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻬﺎ اﻟﻜﺒﻴﺮة‪ ،‬اﺿﻄﺮت‬
‫اﻻﻣـﺘـﺤـﺎن اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﻓـﻲ ﻳـﻮﻟـﻴـﻮز اﳌـﻘـﺒـﻞ‪،‬‬                 ‫ﺑﻌﺾ اﳌـﺪرﺳـﲔ ﻋﻦ ﻣﺴﺘﻮى ﺿﻌﻴﻒ ﻓﻲ‬                      ‫اﳌــﺎﺿــﻲ‪ ،‬إﻻ أن وزﻳــﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ‬                       ‫ﺗﺒﺎﻃﺆه ﺑﻮﺗﻴﺮة أﺷﺪ ﺣﺪة ﻣﻦ اﻟﻔﺼﻞ اﻷول‪.‬‬               ‫إﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎح ﺑﺎﺳﺘﺌﻨﺎف ﺑﻌﺾ اﻷﻧﺸﻄﺔ‪ ،‬ﻓﺈن اﳌﻐﺮب ﺳﻴﻜﻮن‬
‫وأﻣـﺎ اﻻﻣـﺘـﺤـﺎن اﻟـﺠـﻬـﻮي ﻓﻘﺪ ﺗـﻢ ﺗﺄﺟﻴﻠﻪ‬                    ‫اﻟﺘﺪرﻳﺲ‪ ،‬وﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ اﻷﻣـﻮر اﻟﺘﻲ أﺛﺎرت‬               ‫واﻟــﺘــﻜــﻮﻳــﻦ اﳌــﻬــﻨــﻲ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ‬  ‫ﻓـﻲ اﳌـﻘـﺎﺑـﻞ‪ ،‬ﺳـﺘـﻈـﻞ اﻟـﻀـﻐـﻮﻃـﺎت اﻟـﺘـﻀـﺨـﻤـﻴـﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ‬          ‫أﻛﺜﺮ اﺿﻄﺮارا إﻟﻰ اﺳﺘﺌﻨﺎف ﺑﻌﺾ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻣﻊ‬
‫إﻟﻰ ﺷﺜﻨﺒﺮ‪ ،‬ﻓﻴﻤﺎ أﻋﻠﻦ ﻋﻦ إﻟﻐﺎء اﻣﺘﺤﺎن‬                         ‫اﻟـﺠـﺪل‪ ،‬ودﻓـﻌـﺖ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣـﻦ اﻟﻔﺎﻋﻠﲔ‪ ،‬ﻣﻦ‬            ‫واﻟـﺒـﺤـﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﺳﻌﻴﺪ أﻣــﺰازي ‪ ،‬ﺻـﺮح‬                 ‫ﺑﺘﻄﻮر أﺳﻌﺎر اﻟﻨﻔﻂ واﳌـﻮاد اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ ﻓﻲ اﻷﺳـﻮاق اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ‬
‫اﻟــﺴــﻨــﺔ اﻟــﺜــﺎﻟــﺜــﺔ إﻋــــــﺪادي‪ ،‬واﻟــﺴــﺎدﺳــﺔ‬     ‫ﻗـﺒـﻴـﻞ ﺟـﻤـﻌـﻴـﺎت آﺑــﺎء وأوﻟــﻴــﺎء اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ‬  ‫ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻣﲔ ﺑﺄن ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﺗﺨﺬت‪،‬‬                     ‫ﻓﻲ ﻇﻞ ارﺗﻔﺎع اﻟﻌﺮض‪ ،‬ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻊ اﻟﻄﻠﺐ اﻟﻌﺎﳌﻲ ﻋﻠﻰ اﳌﻮاد‬                                   ‫إﻗﺮار ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ‪.‬‬
‫اﺑــﺘــﺪاﺋــﻲ‪ ،‬واﻻﻛــﺘــﻔــﺎء ﺑــﻨــﻘــﺎط اﳌــﺮاﻗــﺒــﺔ‬      ‫وﻧﻘﺎﺑﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﺪﻳﺪة إﻟـﻰ رﻓـﺾ ﺗﻘﻴﻴﻢ‬               ‫ﻣﻦ أﺟﻞ ﺿﻤﺎن اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ‬                    ‫اﻟـﻄـﺎﻗـﻴـﺔ‪ .‬ﻓـﻲ ﻇـﻞ ذﻟــﻚ‪ ،‬ﺳـﻴـﺸـﻬـﺪ اﻟـﻄـﻠـﺐ اﻟـﺨـﺎرﺟـﻲ اﳌـﻮﺟـﻪ‬  ‫وأﻛــﺪت ﻟﺠﻨﺔ اﻟﻴﻘﻈﺔ أن ﻣـﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋـﻦ ‪ 134‬أﻟـﻒ ﻣﻘﺎوﻟﺔ‬
‫اﳌـﺴـﺘـﻤـﺮة ﻓــﻲ ﺗـﻘـﻴـﻴـﻢ اﻟــﺘــﻼﻣــﻴــﺬ‪ ،‬وأﻣــﺎ‬           ‫اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ أو اﻣﺘﺤﺎﻧﻬﻢ ﻓـﻲ اﻟـﺪروس اﻟﺘﻲ‬                                                                     ‫ﻟﻠﻤﻐﺮب ﺗﺮاﺟﻌﺎ ﺑﻨﺎﻗﺺ ‪ ،6٪‬ﺧـﻼل اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ‪ ،‬ﻣﺘﺄﺛﺮا‬                  ‫ﺑﺎﻟﻘﻄﺎع اﳌﻬﻴﻜﻞ أﻋﻠﻨﺖ ﻋﻠﻰ أﻧﻬﺎ ﺗﻮاﺟﻪ ﺻﻌﻮﺑﺎت وﺻﺮﺣﺖ‬
‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت‪ ،‬ﻓـﻠـﻦ ﻳﻤﺘﺤﻦ‬                      ‫ﻟـﻘـﻨـﺖ ﻟـﻬـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ أن اﻟـﺒـﻌـﺾ‬                      ‫وﻧﺠﺎح اﻟﺪروس ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪.‬‬                    ‫ﺑﺎﻧﺨﻔﺎض اﻟﻮاردات ﺧﺎﺻﺔ اﻷورﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻤﺎ ﺳﻴﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﺮاﺟﻊ‬                 ‫ﺑـﻤـﺎ ﻳـﻨـﺎﻫـﺰ ‪ 950‬أﻟـﻒ أﺟـﻴـﺮ‪ ،‬ﻟـﻼﺳـﺘـﻔـﺎدة ﻣـﻦ اﻟـﺘـﻌـﻮﻳـﺾ ﻋﻦ‬
‫اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ﻓـﻲ اﻟــﺪروس‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ أﺟـﺮﻳـﺖ ﻋﻦ‬                  ‫اﻋﺘﺒﺮ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻛﺮس ﻋﺪم ﺗﻜﺎﻓﺆ‬              ‫وﺻــﺮح أﻣــﺰازي ﻋـﻘـﺐ زﻳــﺎرة ﺗﻔﻘﺪﻳﺔ‬                  ‫اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ اﳌﻮﺟﻬﺔ ﻟﻠﺘﺼﺪﻳﺮ‪ .‬وﺗﻮﻗﻌﺖ اﳌﻨﺪوﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻲ‬
                                                                                                                ‫ﻟـﻌـﺪد ﻣـﻦ اﳌـﺮاﻛـﺰ اﳌـﻜـﻠـﻔـﺔ ﺑﺘﺤﻀﻴﺮ وﺑـﺚ‬            ‫ﻇﻞ ﻫﺬه اﳌﻌﻄﻴﺎت‪ ،‬أن ﺗﺮﺗﻔﻊ اﻟﻜﻠﻔﺔ‪ ،‬ﺧﻼل اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ‪ ،‬إﻟﻰ‬                         ‫اﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ اﻟﺸﻐﻞ‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ أﺑﺮﻳﻞ اﳌﺎﺿﻲ‪.‬‬
       ‫ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﺿﻤﺎﻧﺎ ﳌﺒﺪأ ﺗﻜﺎﻓﺆ اﻟﻔﺮص‪.‬‬                                                        ‫اﻟﻔﺮص‪.‬‬               ‫اﻟـﺪروس‪ ،‬أن اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ‪،‬‬                                                                                      ‫وﺗـﻔـﻴـﺪ ﻋـﺪد ﻣـﻦ اﳌـﺆﺷـﺮات أن اﻟـﺮﻓـﻊ اﻟـﺘـﺪرﻳـﺠـﻲ ﻟﻠﺤﺠﺮ‬
‫وﺗﻢ أﻳﻀﺎ ﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ‬                              ‫واﺳﺘﻤﺮ اﻟﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ إﻟﻰ‬                    ‫واﻟــﺘــﻲ ﺗـﺮﺗـﻜـﺰ ﻋـﻠـﻰ ﺑــﻮاﺑــﺔ اﻟـﻜـﺘـﺮوﻧـﻴـﺔ‬                                        ‫ﺣﻮاﻟﻲ ‪ 11‬ﻣﻠﻴﺎر درﻫﻢ‪.‬‬            ‫اﻟﺼﺤﻲ واﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف ﺑﻌﺾ اﻷﻧـﺸـﻄـﺔ اﻻﻗـﺘـﺼـﺎدﻳـﺔ ﺳﻴﺒﺪآن‪،‬‬
‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ ﻃﻠﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬                          ‫أن ﺑﺪأت اﻟﻮزارة ﻓﻲ ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺳﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت‬                ‫"ﺗـﻠـﻤـﻴـﺬ‪-‬ﺗـﻴـﺲ" ﺳـﺘـﻜـﻮن ﺻـﻠـﺔ وﺻـﻞ ﺑﲔ‬              ‫ﻟـﺬا‪ ،‬ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻮاﺻﻞ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓـﺮض ﺣﺠﺮ ﻛﻠﻲ ﻋﻠﻰ‬                     ‫اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ‪ 20‬ﻣـﺎي‪ .‬وﻗـﺪ ﺳﺒﻖ أن ﺻـﺮح ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻨﺸﻌﺒﻮن‪،‬‬
‫اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ‪ ،‬وﻛــﺬا ﻣــﺮاﻛــﺰ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﻬـﻨـﻲ‪،‬‬            ‫اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ اﳌﺪارس‪ ،‬ﻏﻴﺮ أﻧﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ‬             ‫اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻷﺳﺘﺎذ واﻟﺘﻠﻤﻴﺬ‬                    ‫ﻋﺪد ﻣﻦ اﻷﻧﺸﻄﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺳﺘﺴﻤﺢ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﺌﻨﺎف ﻧﺸﺎﻃﻬﺎ ﻣﻊ‬                   ‫وزﻳﺮ اﻻﻗﺘﺼﺎد واﳌﺎﻟﻴﺔ ورﺋﻴﺲ ﻟﺠﻨﺔ اﻟﻴﻘﻈﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ‪ ،‬ﻓﻲ‬
‫وﻟـﻢ ﻳﻘﺮر أﻣـﺰازي ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﻋـﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ إﺟـﺮاء‬                      ‫ﻗﺮرت ﺗﻌﻠﻴﻘﻬﺎ إﻟﻰ ﺷﺘﻨﺒﺮ اﳌﻘﺒﻞ‪ ،‬إﻻ أﻧﻬﺎ‬              ‫ﻓــﻲ ﻣــﻨــﺰﻟــﻪ‪ ،‬ﻣـﻀـﻴـﻔـﺎ أﻧـــﻪ ﺳـﻴـﺘـﻢ ﻛـﺬﻟـﻚ‬     ‫اﻟﺘﻘﻴﺪ ﺑﺸﺮوط وﺿﻮاﺑﻂ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء‪ .‬وﺳﻴﺘﻢ‬                ‫‪ 30‬أﺑﺮﻳﻞ اﳌﺎﺿﻲ ﺑﻠﺠﻨﺔ اﳌﺎﻟﻴﺔ‪ ،‬أن ‪ 20‬ﻣﺎي ﻳﻌﺘﺒﺮ اﻟﺴﻴﻨﺎرﻳﻮ‬
‫اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ ﻃﻠﺒﺔ اﳌـﺪارس‬                          ‫ﻗﺒﻞ ذﻟﻚ‪ ،‬ﺗﻮاﺻﻠﺖ ﻣﻊ اﻟﻨﻘﺎﺑﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‪،‬‬             ‫ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت‪،‬‬                       ‫اﻋﺘﻤﺎد ﻣﻘﺎرﺑﺔ ﺟﻬﻮﻳﺔ‪ ،‬إذ ﺳﻴﺘﻢ اﻟﺴﻤﺎح ﺑﺎﺳﺘﺌﻨﺎف اﻷﻧﺸﻄﺔ‬                ‫اﳌﻔﻀﻞ ﻟﻠﺮﻓﻊ اﻟﺘﺪرﻳﺠﻲ ﻟﻠﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬ﻛﻤﺎ أن ﻟﺠﻨﺔ اﻟﻴﻘﻈﺔ‬
‫اﻟﻌﻠﻴﺎ واﻟﺠﺎﻣﻌﺎت‪ ،‬وﻫﻨﺎك ﺗﻜﻬﻨﺎت ﺑﺄﻧﻪ‬                          ‫ﻣﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺘﻮﺻﻴﺎت ﻣـﻦ ﻫـﺬه اﻟـﻬـﻴـﺂت‪ ،‬ﻓﻲ‬              ‫واﻟـﺘـﻲ ﺳﻴﻀﻊ ﻓﻴﻬﺎ اﻷﺳـﺎﺗـﺬة ﻋـﺪدا ﻣﻦ‬                  ‫ﻓﻲ اﳌﻨﺎﻃﻖ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺣـﺎﻻت إﺻﺎﺑﺔ أو ﺗﺴﺠﻞ ﺑﻬﺎ‬                  ‫اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﺗﺸﺘﻐﻞ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﻨﺎرﻳﻮ‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ ﻋﻮدة‬
‫ﺳﻴﺘﻢ ﺗﺄﺟﻴﻠﻬﺎ إﻟﻰ ﺷﺜﻨ‪Ž‬ﺒﺮ‪B‬ا‪U‬ﳌ‪Â‬ﻘ«ﺒ‪Ã‬ﻞ‪M‬أ‪U‬ﻳ ‪O‬ﻀﺎ‪Í.d‬‬                 ‫ﻣــﺎ ﻳـﺨـﺺ ﺳـﻴـﻨـﺎرﻳـﻮﻫـﺎت إﻧــﻬــﺎء اﻟـﺴـﻨـﺔ‬                                                            ‫ﺣﺎﻻت ﻣﺤﺪودة‪ .‬وﻳﻌﺰز ﻫﺬا اﻟﺴﻴﻨﺎرﻳﻮ اﳌﺒﺎدرة اﻟﺘﻲ اﺗﺨﺬﺗﻬﺎ‬              ‫اﻷﻧـﺸـﻄـﺔ واﻟﺘﻘﻠﻴﺺ ﻣـﻦ اﻟﻜﻠﻔﺔ اﻟﺒﺎﻫﻈﺔ ﻟﻠﺤﺠﺮ‪ ،‬إذ أﻓـﺎدت‬
                                                             ‫اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔ‪ ،‬إذ اﻗـﺘـﺮﺣـﺖ ﺑـﻌـﺾ اﻟـﻨـﻘـﺎﺑـﺎت‬                                   ‫اﳌﻀﺎﻣﲔ‪.‬‬                   ‫وزارة اﻟﻔﻼﺣﺔ واﻟﺼﻴﺪ اﻟﺒﺤﺮي ﺑﺎﻟﺘﺮﺧﻴﺺ ﻟﻌﻮدة ﻧﺸﺎط ‪12‬‬                  ‫اﳌﻨﺪوﺑﻴﺔ اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻟﻠﺘﺨﻄﻴﻂ أن ﺗﺪاﻋﻴﺎت أزﻣﺔ "ﻛﻮروﻧﺎ" ﻛﻠﻔﺖ‬
                                                                                                                ‫وأﺿﺎف أن اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ‬                       ‫ﺳﻮﻗﺎ أﺳﺒﻮﻋﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻻ ﺗﻌﺮف‬
                                                                                                                ‫ﺳـﺘـﺘـﻢ ﻛـﺬﻟـﻚ ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ ﻟــﻸﺳــﺮ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻻ‬        ‫اﻧﺘﺸﺎرا ﻟﻠﻮﺑﺎء‪bŠ«uë b³Ž .‬‬                                                              ‫اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻮﻃﻨﻲ أزﻳﺪ ﻣﻦ ‪ 410‬ﻣﻼﻳﻴﺮ‬
                                                                                                                ‫ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﻮاﺳﻴﺐ ورﺑـﻂ ﺑﺎﻻﻧﺘﺮﻧﻴﺖ‬                      ‫‪ÍËUHMÂ‬‬                                                                                           ‫ﺳـﻨـﺘـﻴـﻢ‪ ،‬ﺧــﻼل ﺛـﻼﺛـﺔ أﺷـﻬـﺮ‬
                                                                                                                ‫ﻋـﺒـﺮ اﻟـﻘـﻨـﺎة اﻟـﺮاﺑـﻌـﺔ‪ ،‬ﻣـﺆﻛـﺪا أن اﻟــﻮزارة‬                                                                                                             ‫اﻷوﻟـــــﻰ ﻣـــﻦ اﻟــﺴــﻨــﺔ‪،‬‬
                                                                                                                ‫ﺗﺸﺘﻐﻞ ﻣـﻊ ﺷـﺮﻛـﺔ اﻹذاﻋــﺔ واﻟـﺘـﻠـﻔـﺰة ﻟﺒﺚ‬                             ‫ﺑﻌﺾ‬                                                                                        ‫ﻋـﻠـﻤـﺎ أن اﻟﺤﺠﺮ‬
                                                                                                                ‫ﻫـﺬه اﻟـﺪروس اﳌـﺼـﻮرة‪ ،‬إﻟـﻰ أن أﺻﺒﺤﺖ‬                                   ‫اﻟﺸﺮﻛﺎت‬                                                                                        ‫اﻟــــﺼــــﺤــــﻲ‬
                                                                                                                                                                                       ‫ﻋﺎﻧﺖ ﺑﺴﺒﺐ‬                                                                                          ‫اﻟﻜﻠﻲ ﻟﻢ‬
                                                                                                                                                                                       ‫اﻟﺤﺠﺮ‬                                                                                                ‫ﻳ ـ ـ ـﺘ ـ ـ ـﻢ‬
                                                                                                                                                                                       ‫)أرﺷﻴﻒ(‬

                                                          ‫‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11