fbpx
اذاعة وتلفزيون

سيرة عساف في “يا طير الطاير”

الفيلم السينمائي الذي يرصد مساره يقدم عرضه الأول بمهرجان تورونتو

سيعرض ضمن فعاليات مهرجان تورونتو السينمائي الدولي  فيلم «يا طير الطاير»، الذي يتناول سيرة الفنان الفلسطيني محمد عساف الملقب ب»محبوب العرب» منذ البداية ووقوفا عند مشاركته في برنامج «آراب آيدول»، ثم وصوله إلى العالمية.
وسيتابع جمهور مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، المنظم من عاشر إلى عشرين شتنبر الجاري، العرض الأول للفيلم السينمائي «يا طير الطاير» من إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد، الذي رشح مرتين لنيل جائزة الأوسكار عن فيلميه الشهيرين «عمر» و»الجنة الآن»، الذي حائز به أيضا على جائزة «غولدن غلوب».
وتدور أحداث الفيلم السينمائي حول قصة شاب فلسطيني طموح وصعوده ونجاحه، ليعرف في ما بعد ب «ظاهرة محمد عساف»، وذلك بتمكنه من تجاوز المحلية الضيقة والصعوبات داخل المخيمات من أجل الوصول إلى النجومية من خلال مشاركته في برنامج «أراب آيدول».
ويرى المخرج هاني أبو أسعد، حسب ما جاء في بلاغ عن الفيلم توصلت «الصباح» بنسخة منه، أن قصة الفيلم السينمائي «يا طير الطاير» تعطي «صورة رمزية للكفاح من أجل الحرية وتحقيق الطموحات والأحلام، والإيمان بأن لا شيء مستحيل أمام المثابرة والاجتهاد، وأن الفقر لا يحول دون الوصول إلى قمة النجاح والشهرة والمجد».
وأضاف المخرج هاني أبو أسعد في البلاغ ذاته، أن العمل «يطرح قصة شاب وشقيقته، من خلال سعيهما إلى تحويل العقبات التي تواجههما في حياتهما إلى نجاحات وانتصارات، وجعل المستحيل ممكنا أمام الإرادة والإصرار، فيتغلبان على الصعاب، ويتمردان على الفقر، ويواجهان القمع والاحتلال».
واسترسل المخرج، الذي اختار قطاع غزة وجنين في فلسطين وعمان والبحر الميت في الأردن فضاءات لتصوير مشاهده، أن الفيلم السينمائي يسعى إلى تحويل البشاعة والقبح إلى جمال وتميز، كما أن الإرادة قادرة على صنع المستحيل.
من جانبه قال محمد عساف، تبعا للبلاغ ذاته، أن الفيلم السينمائي «لا يوثق قصة حياتي الفعلية، بل إن أجواءه مأخوذة، بشكل أو بآخر، من معاناتي والمصاعب التي عانيتها قبل الوصول إلى مسرح برنامج «أراب آيدول»، وفوزي باللقب، ثم المتغيرات التي طرأت على حياتي بعد ذلك… بمعنى أنه يستلهِم الخطوط العريضة لها».
وأضاف محمد عساف، أنه تأثر كثيرا عند مشاهدة الفيلم، مشيرا إلى أن «الشق الثاني منه يلتقي في الواقع، وبنسب كبيرة، مع رحلة كفاحي، منذ وصولي إلى اختبارات برنامج «إم بي سي» للبحث عن المواهب الأشهر عربيا، الذي أوصلني إلى الفوز.. ثم تتويجي بلقب «محبوب العرب» من قبل الملايين في المنطقة».
يذكر أن الفيلم السينمائي «يا طير الطاير» أسند المخرج هاني أبو أسعد بطولته إلى الممثل توفيق برهوم، الذي يجسد شخصية محمد عساف، إلى جانب ثلة من الممثلين الفلسطينيين في عمل شارك سامح الزعبي في كتابته إلى جانب مخرجه.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى