اذاعة وتلفزيون

قصة النبي إبراهيم في الموسم الجديد على “نسمة”

القناة التونسية تعرض النبي الخليل بوجه مكشوف رغم الجدل الديني الذي أثاره مسلسل يوسف

انطلقت قناة «نسمة» التونسية في عرض حلقات المسلسل التاريخي الإيراني «إبراهيم خليل الله»، الذي يروي قصة حياة نبي الله إبراهيم عليه السلام، رغم الجدل الديني والفقهي الذي أثاره عرضها مسلسل يوسف الصديق، في شهر رمضان الماضي. ويروي المسلسل الإيراني، قصة حياة نبي الله إبراهيم، انطلاقا من ما جاء في القران الكريم، منذ ولادته إلى نزول الوحي ومواجهته مع النمرود، وزواجه من سارة ثم هاجر، وعلاقته مع ابنيه إسحاق وإسماعيل، وأيضا كيف هم بذبح ابنه إسماعيل تحقيقا للرؤيا التي رآها في منامه، قبل أن يفديه الله بكبش ليذبحه عوضا عن ابنه.
ويأتي عرض المسلسل، الذي يقدم أسبوعيا كل يوم جمعة، حسب القائمين على القناة، بعد النجاح الذي حققه مسلسل يوسف الصديق، الذي عرضته القناة في شهر رمضان المبارك. وكان قد أثار حينها، جدلا واسعا في تونس بسبب تجسيده النبي يوسف ويعقوب مكشوفي الوجه، وهو الأمر الذي تحرمه بعض المراجع الدينية السنية، فقامت مجموعة من المحامين التونسيين بتوجيه عريضة إلى مفتي تونس، تطالبه فيها بالتدخل لمنع بث مسلسل يوسف الصديق على «نسمة» ومسلسلي «مريم العذراء» و»السيد المسيح» اللذين عرضا على قناة «حنبعل»، بدعوى أن علماء السَنة يحرمون تجسيد الأنبياء والصحابة الكبار.
وكان المسلسل الإيراني ضخم الإنتاج الذي استمر تصويره أزيد من ثلاث سنوات، قد أثار أيضا جدلا واسعا في مصر وحل قبة البرلمان، ليطالب مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر بوقف قناة «ميلودي دراما» المصرية عرض المسلسل الذي يجسد النبيين يوسف ويعقوب، وهو الأمر الذي يتعارض وفتاوى الأزهر.
وبالإضافة إلى «إبراهيم خليل الله»، تضم برمج القناة التونسية ذات التوجه المغاربي، عرض الجزء الثاني من المسلسل الأمريكي «ربات بيوت يائسات»، الذي حقق نسب مشاهدة عالية في الولايات المتحدة الأمريكية، طيلة المواسم السبعة لعرضه. وتستأنف القناة عرض البرنامج الاجتماعي «جاك المرسول»، الذي انطلقت في عرضه شهر رمضان الماضي، لكن بمقدم جزائري جديد هو الطيب قاسي عبد الله، سيعوض مواطنته زكية محمد التي دخلت في صراع قضائي مع القناة، بسبب العقد السابق الذي كان يربطها بها. وحرصت القناة على تعويض زكية محمد بمقدم جزائري، في إطار سياسيتها لخلق توازن بين جنسيات مقدمي البرامج على قناة «نسمة»، التي تتبنى توجها مغاربيا، إذ يقدم التونسي فواز بن تمسك برنامج «ناس نسمة»، بينما عهد بتقديم برنامج من سيربح المليون للمغربي رشيد الوالي.
وكان الحدث الأكبر لقناة نسمة هذا الموسم، إقدامها على شراء حقوق عرض بعض مقابلات الدوري المغربي والجزائري والتونسي، وتوقيعها عقودا مع عدد من أهم الأندية المغاربية، منها الوداد البيضاوي، لعرض مقابلتها وتقديم متابعات إعلامية حصرية لآخر أخبارها ونشاطات لاعبيها.  
صفاء النوينو

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق