fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

3 مسرحيات جديدة بمسرح محمد الخامس في نونبر

اختارت إدارة مسرح محمد الخامس بالرباط في إطار الموسم المسرحي الجديد عرض ثلاثة أعمال وهي “البيضة فالطاس” و”ميزيريا” و”أوسويفان”، سيشاهدها جمهور “أبي الفنون” بمشاركة نخبة من الفنانين من مختلف الأجيال.  وسيكون جمهور مسرح محمد الخامس على موعد مع عرض مسرحية “البيضة فالطاس” لفرقة “البرج المسرحية”، وذلك يوم ثامن نونبر المقبل.
وتشارك في بطولة العمل، نخبة من الممثلين منهم جميلة الهوني وفريد الركراكي وسعيد آيت باجا ووسيلة صابحي وبنعيسى الجيراري.
وتدور أحداث العمل المسرحي حول شاب في الثامنة والعشرين من عمره تزوج من “لطيفة” دون علم أبيه الحاج “عباس”، الذي يريد تزويجه من ابنة عمه فوزية.
ويتوصل حميد من أخيه بمكالمة يخبره أن أباه تحدث عن زيارة سيقوم بها إليه، لكنه لا يعلم توقيتها، فيقرر حميد إخبار زوجته، التي ظلت تتساءل عن أسباب غياب عائلته، كما يقرر إخبار والده في رسالة، وأثناء كتابتها يفاجئه بقدومه بينما تنشغل زوجته بتحضير وجبة العشاء.
وفي إطار عروض نونبر المقبل ستعرض مسرحية “ميزيريا” لفرقة آفاق شالة للمسرح والسينما، وهي من تأليف وإخراج محمد السعدي.
وتدور أحداث المسرحية حول أربع شخصيات تعاني الفقر، وتواجه ظروفا صعبة لكسب لقمة عيشها.
وتشارك في بطولة المسرحية، التي تعرض يوم حادي عشر نونبر المقبل، نخبة من الممثلين وهم فاطمة الركراكي وكنزة فريدو وهند ضافر وعبد اللطيف فريدو.
وضمن العروض الثلاثة المبرمجة خلال نونبر المقبل مسرحية “أوسويفان” لفرقة فضاء اللواء للإبداع، التي أخرجها واقتبسها بوسرحان الزيتوني عن مسرحية “رجل برجل” لبرتولد بريخت.
وتحكي أحداث العمل المسرحي قصة “الغالي”، الذي يخرج يوم أحد من بيته ويتوجه إلى السوق لشراء السمك، لكنه يجد نفسه يحمل أغراض “فاظمة”، الذي يستعين به ثلاثة من “الكوم” ليكون رابعهم بعد أن فقدوا زميلهم.
وتبدأ رحلة “الغالي” في عالم الحرب والجندية، ومن خلال أحداث العمل تظهر بساطته وسذاجته، إذ لم يستطع أن يرفض، وبالتالي أصبح شخصا آخر يحترف القتل.
وتشارك في بطولة مسرحية “أوسويفان” مجموعة من الممثلين وهم كمال كاظمي وعبد النبي البنيوي وأمين الناجي وسعاد الوزاني وسعيد طنور وعبد الحق تكروين.
وجدير بالذكر أن مسرح محمد الخامس سيحتضن ضمن عروض أكتوبر الجاري مجموعة من العروض المسرحية الخاصة بالكبار والصغار من بينها مسرحية “الرابوز”، لفرقة “فيزاج” من تأليف وإخراج أمين غوادة.
من عروض الأطفال المبرمجة خلال الشهر الجاري مسرحيتا “هاينة بنت السلطان” و”طريق السلامة”، الذي يتناول مجموعة من المواضيع مرتبطة بالسلوك على الطريق، كما أنه عمل ينجز بشراكة مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ومؤلفه ومخرجه عمر الجدلي
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق