fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

اختتام ملتقى سيدي عثمان للسينما المغربية

أسدل الستار، أخيرا، على الدورة الثانية لملتقى سيدي عثمان للسينما المغربية الذي نظمه النادي السينمائي لسيدي عثمان بالمركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء، والذي خصص لتكريم الممثل الكبير محمد مجد. وعاش الجمهور البيضاوي أربعة أيام حافلة بعروض الأفلام المغربية القصيرة والطويلة ومناقشتها، كما استفادت مجموعة من شباب عمالة ابن مسيك سيدي عثمان وغيرهم من ورشات تكوينية في هندسة الصوت، من تأطير محمد قادري، والكاميرا الرقمية من تأطير طارق شمعاوي، وكتابة السيناريو من تأطير محمد اعريوس.
ونجح منظمو هذا الملتقى، المدعم من مجلس الدار البيضاء والمركز السينمائي المغربي، وعلى رأسهم رئيس النادي السينمائي والكاتب العام للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب عبد الحق المبشور في تثبيت هذا التقليد السنوي الذي يشكل مناسبة لدعم السينما الوطنية عبر التعريف بإنتاجاتها المختلفة وتكريم رموزها ترسيخا لثقافة الاعتراف بالجميل.
وخصص الملتقى للإحتفاء بالممثل المغربي الكبير الراحل محمد مجد (1940 – 2013) ، الذي أطلق اسمه على دورة 2014، من خلال تكريم روحه الطاهرة بحضور ابنه وليد وأمه الفنانة فتيحة وتيلي وعرض ومناقشة نماذج مختارة من أفلامه الطويلة (“الرحلة الكبرى” لإسماعيل فروخي و”في انتظار بازوليني” لداوود أولاد السيد و”وبعد” لمحمد إسماعيل و”أصدقاء الأمس” لحسن بنجلون) بحضور مخرجيها الذين تحدثوا عن الراحل مجد وقيمته كممثل قدير ومتمكن من أدواته، كما تحدثوا عن خصاله كفنان وإنسان يحب عمله ويحترم كل العاملين معه. هذا بالإضافة إلى عرض أول أفلامه السينمائية “الغابة” (1970) بحضور مخرجه عبد المجيد الرشيش مسبوقا بعرض مقتطفات من البرنامج التلفزيوني الوثائقي “توحشناك” من إعداد كريم عبد الحميد وسعيد الإمام وإخراج شرف الدين عنبري والذي تضمن شهادات في حقه ومقاطع من بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.
وتشجيعا منه لمبدعي الأفلام القصيرة، برمج الملتقى وعرض العناوين التالية بحضور مخرجيها: “غادي نكمل” لرشيد زكي و”الراعية” لفاطمة أكلاز و”ماء ودم” لعبد الإله الجوهري، كما تم الإعلان عن إحداث مسابقة للأفلام القصيرة ابتداء من الدورة القادمة للملتقى التي ستحتفي بالممثلة القديرة عائشة ماهماه.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى