الصباح الثـــــــقافـي

اشتوكة آيت باها تحتضن مهرجان “إكودار”

الدورة الرابعة تعرف مشاركة مجموعة إزنزارن الشامخ وزينة الداودية

تحيي نجمة الأغنية الشعبية زينة الداودية رفقة الفنانة سعيدة شرف والرايس مولاي علي شُهاد حفلا فنيا فوق منصة مهرجان”إكودار” إداوكنيظيف باشتوكة آيت باها،  يوم السبت المقبل. وتراهن جمعية مهرجان إكودار الذي تنطلق فعالياته يوم 5 غشت، ليختتم يوم السبت 9 منه بسهرة فنية كبرى ، على أن تستقطب الدورة الرابعة 30 ألف زائرللمهرجان. ويتميز مهرجان “إكودار”الذي صار موعده مدرجا ضمن أجندة مهرجانات جهة سوس ماسة درعة، عن باقي مهرجانات الجهة، بكونه المهرجان القروي الوحيد، وبغنى وثراء برنامجه وأنشطته الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية المتنوعة التي تمتد على مدار الأسبوع، وسيحظى الفن الأمازيغي بالتكريم من خلال شخصيتين فنيتين بصمتا الحقل الفني بإبداعاتهما. كما ينظم بالموازاة مع أيام المهرجان معرضا للمنتوجات المحلية، بمشاركة العديد من الجمعيات والتعاونيات المهنية المحلية من أشتوكة وعدد من عمالات وأقاليم الجهة.
وأكد سعيد ضور، رئيس جمعية إكودار، لـ»الصباح»أن الجمعية وفرت 10 آلاف مقعد أمام المنصة الرئيسية للحفلات، وعقدت خمس صفقات مع شركات الأمن الخاص لتوفير أزيد من 150 رجل أمن، من أجل توفير الأمن والسلامة لزوار المهرجان. وأضاف بأنه المهرجان القروي الوحيد بالجهة، الذي ينظم بحرفية المهرجانات الكبرى، يهدف إلى خلق ديناميكية اقتصادية واجتماعية، ويقوي العمل الاجتماعي التضامني. كما يروم ترسيخ الوعي الفني والثقافي ومحاولة إثارة غنى وثراء تاريخ المنطقة وتراثها المحلي عامة، ورمزية مخازن إكودار التاريخية وقصبة تيزركان رمز إداوكنيضيف خاصة، هذا، إضافة إلى أن التظاهرة المتعددة الأبعاد والجوانب، تهدف بالأساس إلى محاولة جلب أبناء المنطقة للعودة إليها، إذ يعتبر المهرجان بمثابة دعوة للعائلات المنحدرة من المنطقة العودة إلى أصولها ومسقط رأسها، لاكتشاف ما تحقق فيها من بنيات تحتية وتجهيزات تجعل العيش بالمنطقة عيشا كريما.
يذكر، أن برنامج المهرجان انطلق منذ 20 رمضان بتنظيم عدة أنشطة اجتماعية ورياضية، إذ ستنظم يوم 6 غشت المباراة النهائية لدوري كرة القدم. وستنطلق ابتداء من يوم الخميس 8 غشت عدة أنشطة رياضية أخرى وثقافية وفنية، حيث ستنظم ثلاث سباقات لثلاث فئات عمرية.كما سينظم دوري للرماية(التسديد على الصواني)، وأمسية ترفيهية خاصة بالأطفال، تليها حفلة يشارك فيها كل من أحواش ركبة زاكورة وفرقة أماينو والرايس احمد بيزماون. وستشارك في حفلات المهرجان عدة مجموعات فنية وغنائية تتشكل من فن أحواش والشغر الأمازيغي. كما ستحيي فرقة إزنزارن الشامخ سهرة فنية على المنصة التي سيتألق فوقها الرايس أحمد أوطالب.
محمد إبراهيمي (أكادير)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض