fbpx
ملف الصباح

كـــــل وقــــــيـــــس : العياشي: اتباع نظام غذائي في رمضان يخلص من بعض الأمراض

 

–  المغاربة يتبعون نظاما غذائيا غير متوازن يفتقد إلى الفيتامينات والبروتينات والألياف من المكونات المهمة
– رمضان الشهر الوحيد  في السنة الذي يتمكن خلاله الشخص من فقدان ما بين 5  إلى 6 كيلوغرامات من الوزن
– الصوم فرصة لتنقية الجسم وإراحة الجهاز الهضمي الذي يشتغل على مدار اليوم

الأستاذ نبيل العياشي أخصائي في علم الحمية والتغذية   ما هي أهم الفوائد الصحية لصوم رمضان؟
 الصوم له فوائد كثيرة، إلا أن العديد من المغاربة لا يستفيدون من الفرصة التي تمنح لهم خلال هذا  الشهر للتخلص من بعض الأمراض أو التقليل من أعراضها. غالبا ما يمارس المغاربة طقوسا وعادات يمكن أن تؤثر على صحتهم، إذ أنه بعد ساعات من الإمساك عن الأكل، يتبعون نظاما غذائيا غير متوازن، يفتقد إلى الفيتامينات والبروتينات والألياف وغيرها من المكونات المهمة، والتي يصعب معها تحقيق الأهداف المتوخاة من رمضان، وبعضها يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية عديدة.

ما هي الأمراض التي يمكن أن يتخلص منها الشخص خلال رمضان؟
 صيام  ساعات خلال النهار، يمكن أن يعالج مرض السمنة التي يعانيها الكثير من المغاربة، إذ أن رمضان الشهر الوحيد في السنة الذي يتمكن خلاله الشخص من فقدان ما بين 5 إلى 6 كيلوغرامات من الوزن، إذا توفرت شروط معينة. كما أنه خلال شهر رمضان يمكن خفض نسبة الكولسترول في الدم، وضبط الضغط الدموي وعلاج بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي. لكن للآسف نجد أن فئة كبيرة من المغاربة لا تستغل هذه الفرصة التي يمنحها لهم شهر رمضان، الأمر الذي يشكل خطرا عليهم. من جهة أخرى فالأغذية التي توفرها بعض العائلات والتي لا يمكن أن يقال عنها صحية، إما  مشبعة بالزيوت والسكريات الضارة، يتم تناولها بشكل مفرط، الأمر الذي يزيد خطورة الأمر.
ما هي الأخطاء التي يقع فيها  بعض المغاربة والتي تسبب لهم  في تلك المشاكل، عوض معالجتها؟
 يجب أن يعلم المغاربة أن صوم رمضان فرصة لتنقية الجسم، وإراحة الجهاز الهضمي الذي يشتغل على مدار اليوم ودون راحة خلال الأيام العادية، باعتبار أنه خلال رمضان يستريح ساعات متواصلة، كما أنه فرصة للتخلص من الوزن الزائد، ولا يمكن  تحقيق ذلك، إلا إذا تناول الشخص أغذية متوازنة خالية من المواد الضارة بالجسم  الغنية بالفيتناميات  والبروتينات… كما أن دراسات عديدة أثبت أنه خلال رمضان يمكن حل بعض المشاكل الصحية. وردا على سؤالك أشدد على أنه من بين الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض المغاربة، تناول كمية كبيرة من الأطعمة دفعة واحدة أثناء الإفطار، والنوم مباشرة بعد الأكل، بسبب إحساسهم بالعياء والتعب  نتيجة  الأطعمة التي تناولوها، إلا أن ذلك له مضاعفات كثيرة، إلى جانب الإكثار من الحلويات  مثل «الشباكية: والدهنيات، واستهلاك الأطعمة المقلية بشكل  كبير  مثل السمك والدجاج والبطاطس. من جهة أخرى أنصح الصائمين بتناول كمية كافية من الخضر والفواكه، باعتبار أنهما عنصران أساسيان للتغذية ليس في رمضان فقط، إنما على طول السنة.
أجرت الحوار: ايمان رضيف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى