fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … السياقة برخصة أجنبية

يسمح القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير، بالسياقة على الأراضي الوطنية عن طريق رخصة أجنبية بموجب الشروط التالية:

الشروط
يمكن للمغاربة المقيمين في الخارج السياقة على الأراضي الوطنية، لمدة أقصاها سنة واحدة من تاريخ إقامتهم النهائية بالمغرب، مصحوبين برخصة سياقة سارية المفعول.
ويمكن للأشخاص الأجانب السياقة على الأراضي المغربية برخصة سياقة سارية المفعول مسلمة لهم في الخارج، ولكن لمدة أقصاها سنة واحدة من تاريخ إقامتهم المؤقتة في المغرب، كما تحددها القوانين والأنظمة المعمول بها والمتعلقة بدخول وإقامة الأجانب في المملكة المغربية.
بعد نهاية السنة المشار إليها أعلاه، يجب على حاملي الرخصة المسلمة في الخارج، إجراء الاختبارات للحصول على رخصة سياقة مغربية أو طلب استبدال رخصة سياقتهم.

استبدال رخصة السياقة الأجنبية
يمكن استبدال رخصة السياقة الأجنبية في الحالات التالية:
إذا سلمت من قبل دولة تلتزم مع المغرب باتفاقية للاعتراف المتبادل برخص السياقة.
إذا سلمت من قبل دولة تعترف باستبدال رخصة السياقة المغربية مقابل رخصتها الوطنية.
باستثناء الحالات المذكورة أعلاه، يمكن للمغاربة المقيمين في الخارج والعائدين بشكل نهائي إلى المغرب استبدال رخصهم الأجنبية برخصة مغربية، حتى في حال عدم وجود اتفاق حول الاعتراف المتبادل برخصة السياقة بين المغرب والدولة التي سلمت الرخصة الأجنبية.
كما يمكن للمواطنين الأجانب الذين يحملون رخصة سياقة دولية السياقة على الأراضي المغربية خلال فترة صلاحية هذه الرخصة. ومع ذلك، لا يمكن أن تتجاوز هذه المدة سنة واحدة.

الحصول على رخصة سياقة دولية في المغرب
للحصول على هذا النوع من الرخص، يجب التوفر على رخصة سياقة مغربية دائمة، ذات مدة صلاحية لا زالت سارية، ثم التوجه إلى مكاتب “النادي السياحي بالمغرب”، مع ضرورة الإدلاء بالوثائق التالية:
بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية أو جواز السفر (أصلية + نسخة).
رخصة السياقة المغربية (أصلية + نسخة).
صورتان فوتوغرافيتان.
الواجبات المستحقة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.