fbpx
الرياضة

بـورتـري: فوزي … وزير السعادة

يشغل منصب وزير منتدب في وزارة الاقتصاد والمالية، مكلف بالميزانية، لكنه يدخل قلوب المغاربة عبر بوابة الملفات الشائكة لهذا القطاع، الذي ارتبط اسمه به لسنوات، بل عبر الإنجازات الرياضية، التي تحققت في عهده، وأبرزها تأهل المنتخب الوطني إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 بقطر.

ولم يسبق لأي منتخب أن حقق هذا الإنجاز في تاريخ الكرة العربية والإفريقية، مهديا المغاربة والعرب والأفارقة فرحة كبيرة، جعلت حشودا كبيرة منهم تخرج إلى الساحات والشوارع للاحتفال بهذا الإنجاز.
ولد فوزي لقجع في 1970 بشرق المملكة، في أسرة محافظة، ودرس بمسقط رأٔسه، إلى أن حصل على البكالوريا، في شعبة العلوم التجريبية في 1988، ليلتحق بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، حيث تخرج بشهادة مهندس زراعي، والتحق بوزارة الفلاحة، قبل أن يكمل دراسته بالمدرسة الوطنية للإدارة، ما فتح له الباب للاشتغال بوزارة المالية، حيث أثبت كفاءته، فعين مديرا للميزانية في يناير 2010، ثم وزيرا منتدبا لوزارة الاقتصاد والمالية، مكلفا بالميزانية.

الثورة القادمة من الشرق

دخل فوزي لقجع عالم التسيير في كرة القدم في 2009، وانتخب رئيسا لفريق مدينته نهضة بركان، الذي كان من مناصريه، ليدشن به ثورة شاملة، صعدت به من الهواة، إلى أن أصبح أحد أقطاب كرة القدم الوطنية والإفريقية، بفوزه بكأس العرش مرتين، وكأس الكنفدرالية الإفريقية مرتين أيضا، وكأس السوبر الإفريقي مرة واحدة.
وبعد المسار الناجح بنهضة بركان، انتخب فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية لكرة القدم في نونبر 2013، خلفا لعلي الفاسي الفهري، ليطلق ورشا كبيرا لإصلاح كرة القدم الوطنية.

اكتساح إفريقي وعالمي

في ظروف وجيز، ربح فوزي لقجع عدة رهانات، ضمن مشروعه، إذ نجح المغرب في تطوير بنياته التحتية الكروية لينافس بلدانا الأوربية، حيث أصبح يتوفر على أحد أكبر مركز رياضي في العالم (مركز محمد السادس)، بشهادة جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي، خلال زيارة له الرباط، و20 ملعبا بمعايير دولية، لاحتضان لأٔي تظاهرة عالمية وقارية، إضافة إلى بناء وتجهيز 200 ملعب جديد بالعشب الاصطناعي، بكافة جهات المملكة.
ونالت الكرة النسوية وكرة القدم داخل القاعة حظهما في مخططات لقجع، بعدما صار لهما منتخبان يفوزان بالألقاب القارية والعالمية، كما أصبح المغرب قبلة للمؤتمرات والتظاهرات العالمية، إذ احتضن كأس العالم للأندية، ومؤتمر الاتحاد الدولي مرتين، ومؤتمر الكنفدرالية الإفريقية، وكأس إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة، وكأس إفريقيا للكرة النسوية، وبطولة إفريقيا للاعبين المحليين.

وفي عهد لقجع، حقق المنتخب الوطني إنجاز انتظره 20 عاما، بالتأهل إلى كأس العالم 2018 بروسيا، بعد هيكلة ناجحة، بداية بتعيين هيرفي رونار، واستقطاب العديد من المواهب الممارسة بالدوريات الأوربية، لتجسيد انتمائهم الوطني، على غرار حكيم زياش وسفيان بوفال وأشرف حكيمي ونصير مزراوي وسفيان أمرابط وغيرهم، من النجوم الذين أبهروا العالم في مونديال قطر، بقيادة وليد الركراكي.
وكان تعيين وليد الركراكي خلفا لوحيد خاليلوزيتش شهرين، قبل مونديال قطر، مفاجئا للجميع، قبل أن تظهر النتائج صحة القرار الذي اتخذه فوزي لقجع.
وفاز المنتخب الوطني ببطولة إفريقيا للاعبين المحليين في 2018 بقيادة جمال سلامي، وفي 2021 بقيادة الحسين عموتة، كما أصبح المغرب أول بلد في إفريقيا يستخدم تقنية «الفار».
وعلى صعيد الأندية، عادت الفرق الوطنية إلى منصات التتويج، بعد سنوات عجاف، وفي فترته تمكن الوداد من تحقيق عصبة الأبطال افريقيا مرتين، وحقق الرجاء ونهضة بركان كأس الكنفدرالية الإفريقية وكأس السوبر الإفريقي مرتين.

سفير فوق العادة

وبموازاة مع هذه النجاحات، اشتغل فوزي لقجع على تعزيز موقع المملكة في مراكز القرار بالأجهزة الكروية القارية والدولية، إذ انتخب عضوا بالمكتب التنفيذي للكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، ما مكنه من تعزيز العلاقات مع العديد من الاتحادات الكروية في القارة الإفريقية، بتوقيع اتفاقيات شراكة شملت عددا من مجالات التعاون لتطوير كرة القدم، وتبادل التجارب، وتسخير البنيات التحتية التي يتوفر عليها المغرب، من أجل استقبال المنتخبات الإفريقية.
وشغل لقجع منصب رئيس لجنة المالية بـ»كاف»، ونائب رئيس لجنة الأندية بها، فضلا عن عضويته بلجنة الحكامة بالاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي انتخب فيه ممثلا عن قارة إفريقيا، كما انتخب عضوا بالاتحاد العربي لكرة القدم.
ورغم التزاماته المهنية، يخصص فوزي لقجع برنامجا خاصا لمهامه الكروية، إذ يرافق المنتخب الوطني في أبرز الاستحقاقات التي يشارك فيها، إذ يظل قريبا من اللاعبين والمؤطرين، كما يدعم الأندية خلال مشاركاتها القارية، ماديا ومعنويا.

إنجاز: عبد الإله المتقي

في سطور
الاسم الكامل: فوزي لقجع
تاريخ ومكان الميلاد: 23 يوليوز 1970 ببركان
مهندس دولة ومفتش للمالية العمومية
وزير منتدب لدى وزيرة المالية مكلف بالميزانية
رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم
عضو بالمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»
عضو بالمكتب التنفيذي بالكنفدرالية الإفريقية «كاف»
عضو باللجنة التنفيذية بالاتحاد العربي لكرة القدم
فاز بجائزة تيسيما لأحسن رئيس اتحاد كروي في إفريقيا في 2018


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى