fbpx
مجتمع

566 رجلا “يحاربون” الفيضانات بالبيضاء

الشركة المكلفة وضعت مواردها البشرية وفرق التدخل والآليات في حالة تأهب لتفادي سيناريو 2020

عبأت شركة “ليدك”، المكلفة بالتدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالبيضاء، في الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري، 566 إطارا ومستخدما وعاملا مختصا في عمليات التدخل السريع، لتفادي سيناريو 2020.
وأحدثت الشركة فرقا بجميع العمالات والمقاطعات، بتنسيق مع السلطات المنتخبة والإدارية وباقي القطاعات الأخرى، خصوصا في المناطق ذات التدفقات المائية الكبرى.
واستعانت فرق التدخل بـ 258 وحدة توزعت في مختلف المناطق، منها 35 شاحنة تطهير كبيرة و19 شاحنة تطهير صغيرة و65 مضخة و132 عربة نقل كبيرة وصغيرة و7 سيارات رباعية الدفع، كما وضعت الموارد البشرية والمادية الأخرى على أهبة الاستعداد للقيام بالتدخلات الميدانية الضرورية مزودة بوسائل الضخ والتنظيف المائي في النقط المعرضة للتدفقات المائية، إضافة إلى تفعيل منظومة تدبير الحالات الطارئة في مركز اليقظة والتنسيق لتدبير هذه الفترة التي تشهد تساقطات مطرية قياسية.
وساهمت العمليات الاستباقية، التي تنجز بشكل متواصل لصيانة وتنظيف الشبكات، في تقليص تأثير حدة وحجم التساقطات المطرية على المحاور الطرقية ومختلف المناطق السكنية، إضافة إلى الانتشار الدقيق والمتوازن للفرق الميدانية في مختلف مناطق وأحياء وطرقات المدينة.
وبالموازاة، تواصل الشركة في 2022 تنفيذ مشاريع هيكلية للتطهير السائل، من بينها إنجاز بنيات تحتية بحي “فيرارة” لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يوجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.
ويتكون المشروع من قناة مجمعة لمياه الأمطار قطرها 1600 مليمتر على طول 467 مترا، ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها متران على 3 أمتار، وقناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر موجودة في الزنقة 64.
وإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع إنجاز مصب لمياه العواصف ومنشأة لإزالة التلوث في مداخل القنوات المجمعة، كما يضم بئرا تتيح توجيه صبيب المياه الآتية من القنوات المجمعة المبرمجة نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى.
ومن المشاريع الكبرى التي تنجزها “ليدك” أيضا، مشروع نظام التطهير السائل لمياه الأمطار والمياه العادمة للمنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن وسيدي البرنوصي. ويشمل هذا المشروع إنجاز سردابين وقناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر.
ويتمثل دور هذا النظام في التقاط المياه العادمة بمناطق مدخل سيدي مومن وربطها بالقناة المجمعة سيدي البرنوصي، المرتبطة بنظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للبيضاء، كما يهدف المشروع إلى إنجاز قناة مجمعة لمياه الأمطار ومقطع مخرج السرداب، الذي سيصل إلى حوض تخزين مياه الأمطار.

يوسف الساكت


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى