fbpx
أخبار 24/24

.. إحداث نحو 500 مقاولة بجهة مراكش آسفي

بلغ عدد مقاولات الشباب المحدثة في إطار مشروع دعم الاندماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش آسفي، منذ بداية تنفيذه سنة 2019، ما يقارب 500 مقاولة على مستوى الجهة.

وجاء ذلك خلال جلسة عمل انعقدت اليوم الخميس، بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، خصصت لتتبع وضعية تنفيذ مشروع دعم الاندماج الاقتصادي للشباب بالجهة، موضوع شراكة بين المملكة المغربية والبنك الدولي للفترة الممتدة من سنة 2019 إلى سنة 2023.

وحسب حصيلة أجرأة المشروع، فقد تم إحداث ما يقارب 500 مقاولة على مستوى الجهة بدعم وتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا استفادة 2500 شاب وشابة من المواكبة القبلية ومن دورات تكوينية حسب طبيعة المشاريع المقدمة.

ويتعلق الأمر أيضا، بإحداث على مستوى الجهة 8 منصات أو فضاءات الاستقبال وتوجيه الشباب تحت إشراف الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، و8 مراكز لدعم التشغيل الذاتي والتنمية الاقتصادية المحلية تحت إشراف المركز الجهوي للاستثمار.

وتم التأكيد خلال هذا الاجتماع، على أهمية المشروع والإمكانات التي يوفرها لتشغيل الشباب واندماجهم السوسيو اقتصادي والمساهمة في الدينامية الاقتصادية على مستوى جهة مراكش آسفي، وذلك من خلال تفعيل مكوناته تحت إشراف الشركاء والمتمثلة في التكوين بالتدرج، والتكوين المهني، وتطوير الاقتصاد المحلي ودعم المقاولات لفائدة الشباب.

وقد حضر أشغال الجلسة، التي ترأسها السيد كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، محمد دردوري الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمدير الجهوي للبنك الدولي والوفد المرافق له، إلى جانب حضور أعضاء اللجنة الجهوية لتسيير وتدبير المشروع المذكور.

وعلى هامش الاجتماع، تمت زيارة المقر الذي سيحتضن فضاء لدعم المقاولة والتنمية الاقتصادية المحلية بمراكش المتواجد بمقر مركز الابتكار التابع لجامعة القاضي عياض.

كما تمت زيارة إحدى مقرات الجمعيات الشريكة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والاطلاع على مرافقها التي وضعت رهن إشارة الشباب الذين يستفيدون من الخدمات القبلية والبعدية من أجل إحداث المقاولات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.