الصباح الثـــــــقافـي

ماجدة الرومي ومارسيل خليفة في مهرجان “ثويزا”

ستحتضن طنجة الدورة التاسعة من مهرجان “ثويزا” من خامس عشر إلى ثامن عشر غشت الجاري، وذلك تحت شعار “المقاومة بالثقافة”. وسيكون جمهور مهرجان “ثويزا” على موعد في افتتاحه مع سهرة فنية تحييها الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي بمنصة ساحة “مالاباطا”، كما ستحيي الفنانتان تيفيور ونزهة بنتابو حفلا ثانيا بفضاء حديقة فندق الأمنية بويرتو.
واختارت إدارة مهرجان “ثويزا” في نسخته المقبلة مشاركة نخبة من الفنانين المرموقين ، إذ سيحل الفنان اللبناني مارسيل خليفة ضيفا على فعالياته لإحياء حفل في ثالث ليالي المهرجان بمنصة ساحة “مالاباطا”، كما سيحيي الشاب خالد حفلا فنيا في اختتام المهرجان يقدم فيه باقة من ألمع أعماله الغنائية ذائعة الصيت.
ومن بين الأسماء الفنية المشاركة في إحياء الفقرات الفنية للمهرجان الفنانة نجاة اعتابو والفنان مسلم وحمد الله رويشة ومجموعة عبد الواحد القصري وفرقة “ريف إكسبريونس” وفرقة “أكراف” وزينة الداودية ومجموعة “إثران” وميمون الرحموني وفرقة “الحصادة” ونوميديا و”صاغر باند” ومجموعة “تواتون”.
وفي ما يخص برنامج الندوات المنظمة على هامش الفعاليات الفنية، ففي أولى ليالي مهرجان “ثويزا” ستنظم ندوة محورها “حقوق القوميات في ظل حكومات الإسلام السياسي”، التي سيشارك فيها متدخلون من عدة دول منهم بنكي حاجو حول موضوع الكرد من تركيا، ومحمد هادي حول عرب الأحواز من إيران وأمنة ناجي حول موضوع النوبة من السودان وعبد الجليل عمر حول موضوع الكرد من سوريا.
وفي ثاني ليالي المهرجان، سيتم تنظيم ندوة عنوانها “لقاء طنجة للنساء الأمازيغيات بشمال إفريقيا”، من بين المشاركين فيها مريم الدمناتي من المغرب ومليكة معتوب من الجزائر ومها اجويني من تونس وإناس ميلود من ليبيا.
واحتفاء بالراحل محمد شكري سينظم الملتقى الثامن لتخليد أدبه في رحاب “خيمة شكري”، بحضور كتاب وأصدقاء الراحل، وذلك بتنشيط عبد اللطيف بنيحيى.
واختارت إدارة المهرجان برمجة الشريطين الوثائقيين “المقاومة بالسلاح” عن عبد الكريم الخطابي و”المقاومة بالفن” عن معتوب لوناس، وذلك بحضور عائشة الخطابي، ابنة عبد الكريم الخطابي وعالجية مهاري، والدة الشهيد لوناس معتوب.
وتجدر الإشارة إلى أن من بين فقرات مهرجان “ثويزا” تنظيم معرض الكتاب الأمازيغي وفضاء اللغة الأمازيغية وورشة تيفيناغ وفضاء الفنون الثلاثة (الشعر والموسيقى والتشكيل) ومعرض للمنتوجات التقليدية.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق