وطنية

بالأرقـام

 78 بلغت تكلفة المشاريع المبرمجة بالقطاع الفلاحي على مساحة 2370 هكتارا بجهة تادلة أزيلال، برسم سنة 2013، حوالي 78 مليونا و933 درهما لفائدة 2018 فلاحا. وتهم هذه المشاريع، التي برمجت بإقليم أزيلال، حسب معطيات المديرية الجهوية للفلاحة ببني ملال، تحويل زراعة الحبوب إلى زراعة الأشجار المثمرة (التفاح) بمنطقة ترسال، وتنمية عنب إواردن، وتنمية سلسلة الجوز، وتنمية الأغنام من سلالة الصردي بالجماعة القروية بزو . كما تهم هذه المشاريع، التي برمجت بإقليم بني ملال في إطار المخطط الفلاحي الجهوي، تنمية سلسلة الزيتون بمنطقة فم أودي، وتنمية اللحوم الحمراء (الأغنام) بالمناطق الجبلية، وغرس الزيتون في كل من منطقة تكانت وزاوية الشيخ.

96 أشار تقرير لمندوبية التجارة والصناعة بوجدة إلى أن خلية المكتب المغربي للملكية التجارية التابعة لها والمركز الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية توصلا، خلال هذه الفترة، ب 96 طلبا للحصول على شهادة سلبية وتمت تلبيتها بنسبة 100 في المائة.
وهكذا بلغ عدد الشهادات السلبية الممنوحة، خلال شهر يوليوز، لإنشاء مقاولات جديدة بعمالة وجدة أنكاد وأقاليم بركان وتاوريرت وبوعرفة وجرادة 96 شهادة، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 27.2 في المائة، مقارنة مع الشهر الذي قبله (132 شهادة).
و استقطبت عمالة وجدة أنكاد، حسب التوزيع الجغرافي، القسط الأوفر من الشهادات السلبية الممنوحة لخلق مقاولات خلال هذه الفترة بما مجموعه 68 شهادة، متبوعة بإقليم بركان ب 19 شهادة، وإقليم تاوريرت بخمس شهادات، ثم إقليم جرادة بثلاث شهادات، وشهادة واحدة بإقليم بوعرفة.
ع . ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق