حوادث

تلاميذ أمام ابتدائية فاس بتهمة الغش

وجهت إليهم تهمة إهانة موظف عمومي والغش في الامتحان

تابعت المحكمة الابتدائية بفاس، في حالة سراح مؤقت، تسعة تلاميذ بمؤسسات تعليمية مختلفة، في أربعة ملفات جنحية تلبسية، بتهم ارتكاب الخداع في الامتحان، بعدما اعتقلوا من قبل المصالح الأمنية بالمدينة، متلبسين بالغش أو المساعدة عليه، إبان اجتياز امتحانات الباكلوريا بدورتيها العادية والاستدراكية، قبل أن يستمع إليهم في محاضر قانونية ويحالوا على النيابة العامة. كما ستشرع المحكمة النظر في الملف رقم 6550/13 المتابع فيه «ح. ح» في عقده الثاني، بتهم تتعلق ب»إهانة موظف عمومي أثناء قيامه بعمله والخداع في الامتحانات»، بعدما أحيل على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بفاس، يوم 18 يونيو الماضي، من قبل الشرطة القضائية بعد إنهائه مدة الحراسة النظرية، قبل أن تتم متابعته في حالة سراح مؤقت.
وتوبع زميله «ع. غ» بتهمتي «إهانة موظف عمومي أثناء قيامه بعمله ومحاولة الغش في الامتحانات»، في الملف رقم 4490/13، الذي عين في التاريخ نفسه ، بعدما أجل النظر فيه ثلاث مرات منذ أول جلسة التأمت في 10 يوليوز الجاري، بينما استدعت هيأة الحكم، الشاهد «م. ش» للاستماع إلى إفادته في الموضوع.
وشرعت المحكمة صباح الثلاثاء الماضي، في النظر في الملف عدد 6432/13 بعد أكثر من شهر من تعيينه، ويتابع فيه التلميذ «م. ز» بتهمة ارتكاب الخداع في الامتحان، فيما يعتبر الملف عدد 6490/13 الذي شرع في النظر فيه الأربعاء الماضي، الأضخم من نوعه، إذ يتابع فيه 6 تلاميذ نصفهم تلميذات، بتهم الخداع في الامتحانات والمشاركة في ذلك.  ويتابع في هذا الملف كل من «ح. س» و»س. ش» وشقيقتها «ف. ز. ش»، وزملائهن «ر. ت» و»ع. ب» و»م. ب»، الذين متعوا بالسراح المؤقت مقابل كفالة مالية بعد إحالتهم على النيابة العامة في يوم الخميس 15 يونيو الماضي، بعد يومين من اعتقالهم بتهمة الغش في الامتحانات باستعمال الهاتف المحمول وغيره، والاستماع إليهم في محضر قانوني اعترفوا فيه بالمنسوب إليهم.
وأوضح مصدر أمني أنه يوجد بين هؤلاء المعتقلين، طالبتان تتابعان دراستهما بجامعة محمد بن عبد الله، اتهمتا بتسهيل الغش على تلاميذ يقربانهما كانوا يجتازون امتحانات الباكلوريا، بعد ضبطهما وباقي المتهمين، متلبسين بالتواصل مع مرشحين للامتحان، من قبل العناصر الأمنية التي كانت مرابطة بمحيط وأبواب مختلف مراكز الامتحانات. وذكر بلاغ صادر عن خلية الاتصال بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس، أن تلميذين اعتقلا قبل ذلك خلال اليوم الأول من امتحانات الباكلوريا، التي أكد أنها «مرت في أجواء ملائمة»، متحدثا عن تسجيل حالة واحدة غير عادية تتعلق بمرشحين من الأحرار وفدا إلى مركز للامتحان بنيابة فاس، متأخرين عن الوقت القانوني ب20 دقيقة. وأوضح البلاغ أن المرشحين منعا من الدخول إلى مركز الامتحان، لكنهما اقتحما المؤسسة بعدما قفزا فوق سورها، إلا أن «الطاقم الإداري والأمني بالمركز، كان لهما بالمرصاد، فتم توقيفهما وتسليمهما إلى السلطات الأمنية»، متحدثا عن أن المسؤولين ضبطوا رقيقة إلكترونية كانت مغروسة في أذن مرشح سقطت منه أثناء قفزه من على السور.

حميد الأبيض (فاس)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق