الصباح الثـــــــقافـي

“الجدبة” في المحمدية السبت المقبل

العمل يمزج بين الكوميديا والاستعراض ويعرض ضمن الأيام الرمضانية

تعرض فرقة مسرح الحال، مساء السبت المقبل، بمسرح عبد الرحيم بوعبيد بالمحمدية، مسرحيتها الجديدة “الجدبة”، ضمن جولتها الفنية إلى عدد من مدن المملكة، إذ سيقام هذا العرض في إطار الأنشطة الفنية الرمضانية، تحت إشراف وزارة الثقافة، وبشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس. وتدور أحداث المسرحية في قالب كوميدي اجتماعي، حول قصة امرأة تدعى “زهيرو” وملقبة بزوزو الفخراني، تحلم بالسيطرة والتسلط بشتى الطرق. وتريد، بحكم نزعتها الانتهازية والوصولية، الحفاظ على موقعها الاجتماعي الذي يخول لها هامشا كبيرا من ممارسة السلطة، مستغلة في ذلك الوضع الاعتباري لزوجها الطاهر الذي صنعت منه شخصية سياسية لامعة. إضافة إلى ذلك تحاول “زهيرو” المتسلطة أن تربط زواج ابنتها “نوال” بما ينبغي أن تجنيه هي من مصالح لأن الجشع والطمع يعميان بصيرتها وتضرب بكل القيم والعواطف عرض الحائط. لكن ظهور شخصية أخرى وهي الأستاذ “ميمون” سيؤثر على مجريات الأحداث وسيعيد الأمور إلى نصابها، ولم لا وهو الضيف المكلف بتقديم دروس التقوية للفتاة نوال والذي سيتقدم فيما بعد لخطوبتها. ظهور هذه الشخصية الجدية والساذجة في نفس الوقت سيقلب حياة الأسرة رأسا على عقب.
المسرحية من تأليف عبد الإله بنهدار، فكرة وإخراج عبد الكبير الركاكنة الذي يشخص أدوارها إلى جانب كنزة فريدو وأحمد بورقاب وهند ظافر وعزيز الخلوفي، وأنتجت خلال الموسم المسرحي الجاري، وسبق لها أن عرضت بالرباط والبيضاء ومراكش وفاس ومكناس والحاجب وتادلة، وتفاعل الجمهور معها، حسب ما جاء في بلاغ لفريق عملها، توصلت “الصباح” بنسخة منه.
وأبرز الفنان عبد الكبير الركاكنة في حديث لـ”الصباح”، أن العرض الجديد للمسرحية بالمحمدية، يندرج في إطار جولتها الفنية التي تقودها إلى عدد من مدن المملكة، في انتظار أن تجوب عددا من العواصم الأوربية للقاء أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مبرزا أن المسرحية تسعى إلى تمرير مجموعة من الخطابات في قالب كوميدي، إلى جانب الفرجة والاستعراض، في قالب تشخيصي مركب يسير نحو تقديم العمق النفسي للشخصية بتمثلات مختلفة، إلى جانب إبراز الصراع الظاهري والباطني للنفس البشرية في تجليات إبداعية هادفة وفي انصهار كامل مع جميع المحددات التقنية من تصاميم وسينوغرافيا وتقنيات التشخيص.
وأضاف الركاكنة، الذي تعرض له حاليا سلسلة “ناس الحومة” على القناة الثانية، أن مسرحية “الجدبة”، تعتمد مبدأ القرب، من خلال الشخصيات التي تجسد أدوار بطولتها، أو اللغة المعتمدة في السيناريو، أو من خلال أحداث الموضوع الذي تناقشته، إلى جانب المؤثرات الأخرى من بينها الديكور والملابس، مشيرا إلى أن نجاح المسرحية رهين بانسجام الفريق الفني والتقني للعمل، إلى جانب مختلف المراحل التي ميزت مرحلة التداريب، مبرزا أن تفاعل الجمهور مع العمل يعكس مدى بلوغ فريقه أهدافه.
ياسين الريخ

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق