أسواق

بالأرقـام

 7 وصل الغلاف المالي الاستثماري الخاص بعقد البرنامج المتعلق بإنجاز مشاريع سياحية مهيكلة بجهة دكالة- عبدة إلى 7 ملايير و 340 مليون درهم. وستساهم هذه المشاريع في تطوير مجموعة من المحطات السياحية وضمان حجم مهم من العرض السياحي خاصة بإقليم الجديدة. وستمكن من تعزيز البنية السياحية والفندقية بمدينة “مازاغان” التي شهدت في السنين الأخيرة ميلاد العديد من المشاريع الاستثمارية السياحية .
وأشار مهنيو القطاع السياحي بالمدينة إلى أن شهرة “مازاغان” تأتي من شواطئها الإحدى عشر الجميلة كشاطئ “سيدي بوزيد” و”الحوزية” و”دوفيل” و”سيدي بونعايم” و”سيدي عابد” و”مريزيكة”…، وتميزها بمعمار إسباني وبرتغالي كمدينة “أزمور” والحي البرتغالي بالمدينة القديمة. وتوفرها على عدة مآثر ومواقع تاريخية، وبحيرة سد الدورات وسد إيمفوت، والزوايا والمدارس العتيقة.

11 منح صندوق دعم التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هبتين ماليتين جديدتين للمغرب بمبلغ إجمالي تقدر بحوالي 11 مليون دولار، موجهتين لدعم مشاريع تنمية التمويلات الصغرى وتعزيز المقاولات الصغيرة جدا في القطاع غير المهيكل.
ويستهدف المشروع الأول، الذي يحمل عنوان مشروع تعزيز المشاريع الصغرى للشباب بتكلفة 5.5 ملايين دولار، أكثر من 5 آلاف من الشباب المغربي الذي يعاني التهميش والمنتمي إلى الشريحة العمرية بين 15 و29 سنة.
وسيركز المشروع بوجه خاص على الشباب الحاصلين على شهادات التعليم الثانوي أو مستوى أقل من ذلك، ومن هم خارج سوق الشغل أو في القطاع غير المهيكل.
وسيخص الهبة الباقي من المبلغ لتطوير القروض الصغرى التي تهدف إلى تيسير الحصول على القروض للشركات الصغرى والأسر منخفضة الدخل التي تجد صعوبة في الوفاء بالالتزامات الخاصة بالضمانات التي تفرضها البنوك.
ع. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق