حوادث

محاكمة خياط بتهمة الاتجار بالمخدرات بالرباط

مصالح الشرطة ضبطت لديه مخدرات والمحكمة الابتدائية أدانته بسنة حبسا

تنظر غرفة الاستئناف الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط، في سادس غشت المقبل، في ملف خياط يتحدر من وزان، ضبطت بحوزته كمية قليلة من الكيف والشيرا.

إدانة

أدانت هيأة القضايا الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بسلا، المتهم بسنة حبسا وبغرامة مالية لفائدة خزينة الدولة، بعدما اعتبرت هيأة الحكم أن التهمة ثابتة في حق الموقوف.
أورد مصدر مطلع على سير الملف أن الخياط ضبطته عناصر القسم القضائي الثالث التابع للشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الإقليمية بسلا، متلبسا بحيازة كميات قليلة من مخدر الشيرا والكيف، وشككت في انه كان يرغب في توزيعها على المدمنين، بعدما سبق أن أصدرت في حقه مصالح الضابطة القضائية مساطر بحث استنادية، بعد ورود اسمه على لسان مروج للمخدرات، الذي أقر في المساطر المرجعية أن الخياط الذي يتحدر من وزان يعتبر مزوده الرئيسي بالمخدرات.
وأورد مصدر «الصباح» أن ممثل الحق العام بابتدائية سلا، أمر بوضع المتهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالمدينة، بتهمة الحيازة والاتجار في المخدرات، وعرض ملفه على هيأة القضايا الجنحية التلبسية، التي أدانته بسنة حبسا بالتهمة المنسوبة إليه. وحسب إفادات حصلت عليها «الصباح» اعترف المدان أمام عناصر القسم القضائي الثالث بسلا، باتجاره في المخدرات، وبمعرفته المسبقة بالمتهم الذي ذكره في مساطر استنادية بعد ضبط الأخير من قبل فرقة أمنية تنتمي إلى المنطقة الأمنية الإقليمية.
وحسب الإفادات ذاتها توصلت أبحاث الضابطة القضائية إلى أن الخياط كان على علاقة مع أحد تجار المخدرات بالمدينة يلقب من قبل المصالح المختصة ب«العروبي» وسبق أن تعامل معه في إطار ترويج المخدرات بسلا.
وفي سياق متصل، أحالت الضابطة القضائية المحجوزات المتعلقة بالكيف والشيرا على النيابة العامة باعتبارها أدلة قطعية في ارتكاب الموقوف للتهمة المنسوبة إليه، كما أحيلت المحجوزات على إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لتحديد مذكرة مطالب مدنية في الموضوع. وحسب المعلومات التي تضمنتها أبحاث الضابطة القضائية، حاول المتهم في البداية إنكار اتجاره في المخدرات، وبعدما أشهرت عناصر القسم القضائي المحجوزات في وجهه، واسم المتهم الذي ذكره في مسطرة استنادية، تراجع عن إنكاره للتهمة المنسوبة إليه، وأقر بعلاقاته مع بعض المبحوث عنهم في قضايا الاتجار بالممنوعات بأحياء شعبية بسلا.
وأصدرت عناصر الضابطة القضائية مذكرات بحث على الصعيد الوطني، بعدما توصلت إلى معطيات مهمة تفيد علاقة الموقوف بمروجين آخرين.
يذكر أنه بعد صدور الحكم الابتدائي ضد الظنين بالحبس النافذ، سارع دفاعه إلى استئنافه، بعدما اعتبر أن الحكم لم يكن منصفا، مشيرا إلى أن المساطر الاستنادية الصادرة في حقه بحكم طبيعتها هدفها تصفية الحسابات بين مروجي المخدرات، كما تراجع الموقوف أثناء مثوله أمام القضاة عن تصريحاته السابقة المتضمنة بمحاضر الضابطة القضائية.

عبدالحليم لعريبي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق