الرياضة

ميزانيات الأندية الوطنية الأضعف في العالم

تقرير للاتحاد الدولي يضع الوداد والرجاء ضمن الفرق الأكثر إنفاقا في إفريقيا

أكد تقرير للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن ميزانيات فرق البطولة الوطنية هي الأضعف في العالم، إلى جانب بعض الدول الإفريقية والآسيوية الفقيرة، والدول التي لا تعرف فيها كرة القدم شعبية كبيرة.
وأوضح التقرير ذاته، أن الوداد والرجاء الرياضيين هما الأكثر إنفاقا في البطولة الوطنية، إذ تتجاوز ميزانياتهما 5 ملايير، ويوجدان ضمن فرق المقدمة في القارة الإفريقية، رفقة بعض الأندية التونسية مثل الترجي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي، وأخرى مصرية مثل الزمالك والأهلي والإسماعيلي وإنبي، بالإضافة إلى بعض الفرق الإفريقية التي فازت بألقاب قارية في السنوات الأخيرة مثل مازيمبي الكونغولي والقطن الكامروني.
وقال التقرير ذاته الذي نشر على مواقع بعض الأندية والقنوات الأوربية، إن القارة الإفريقية تعتبر الأفقر بين القارات، مستدلا بذلك بعدد الإنفاقات على سوق الانتقالات ومعدل ميزانيات الفرق الذي لا يتجاوز 3 ملايير لكل ناد، بالإضافة إلى قيمة اللاعبين التي لا تتعدى في المعدل مليون أورو. وصنف الاتحاد الدولي فرق شمال إفريقيا بين الأغنى إفريقيا، مسجلا بذلك ارتفاعا وتحسنا في معدل الإنفاق.
من جانبها تصدرت أوربا معدل الإنفاقات في العالم، إذ تقدمت البطولة الإنجليزية والإسبانية على نظرائها في أوربا، إذ بلغ معدل الإنفاق السنوي للنادي الواحد ما يقارب 250 مليون أورو، فيما تتجاوز ميزانيات بعض الأندية الغنية مثل ريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونخ ومانشستر يونايتد وغيرها 500 مليون أورو.
وأشار التقرير ذاته إلى أن بعض الفرق الآسيوية ضاعفت نسبة إنفاقاتها في السنوات الأخيرة، خصوصا دول الخليج والصين واليابان، التي استقطبت عددا من النجوم من أوربا مؤخرا. وتبلغ نسبة إنفاقات الفرق الآسيوية ما يقارب 100 مليون أورو، فيما تتجاوز ميزانيات بعض الفرق 200 مليون أورو.

العقيد درغام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق