وطنية

أرباح اتصالات المغرب تجاوزت 3 ملايير و300 مليون درهم

فروع المجموعة الإفريقية تحقق نتائج إيجابية وتساهم في تحسين النتائج المالية للمجموعة

سجل رقم المعاملات الموحد مجموعة “اتصالات المغرب” (معاملات اتصالات المغرب وفروعها) تراجعا، خلال النصف الأول من السنة الجارية، وذلك بناقص 4.6 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، ولم يتعد رقم المعاملات بالمغرب 10 ملايير و909 ملايين درهم، مسجلا تراجعا بناقص 8.1 في المائة.
واعتبر عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لـ”اتصالات المغرب”، خلال ندوة لتقديم نشاط المجموعة في النصف الأول من السنة الجارية، أن انخفاض رقم المعاملات يعتبر انعكاسا للانخفاض المتواصل لأسعار المكالمات عبر المحمول، إضافة إلى التخفيض الذي عرفته تعريفة الربط البيني لشبكات المحمول.
لكن المجموعة تمكنت من تعويض هذا التراجع بالانتعــاشة التي تعرفهــا أنشطتهــا بالخارج، التي تعرف نموا متواصلا للمداخيل، إذ سجلــت نسبــة نمــو وصـل إلى 9.1 في المائة.
وتمكنت المجموعة من رفع قاعدة زبنائها، إذ وصل عددهم الإجمالي إلى غاية 2013 إلى 35 مليون زبون، مسجلا ارتفاعا بنسبة 12.5 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وهمت الزيادة الزبناء بالمغرب وبالبلدان الإفريقية أيضا، إذ عرفت قاعدة الزبناء بالخارج اتساعا بنسبة 25 في المائة، ليصل العدد الإجمالي إلى 15 مليون زبون.
وتمكنت “اتصالات المغرب” من تحقيق نتائج إيجابية، خلال ستة أشهر الأولى من السنة الماضية، رغم التراجع المسجل في رقم المعاملات، إذ وصلت حصة المجموعة من الأرباح الصافية إلى 3 ملايير و 521 مليون درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 12.6 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وسجل نشاط المجموعة في ما يتعلق بالهاتف المحمول تراجعا، إذ لم يتعد رقم معاملات المحمول 8 ملايير و85 مليون درهم، مسجلة تراجعا بناقص 9.5 في المائة، بفعل المنافسة بين الفاعلين الثلاثة الأساسيين في السوق.
لكن ذلك لم يمنع المجموعة من كسب زبائن جدد، إذ ارتفع عدد زبناء المحمول بنسبة 3.8 في المائة، بالمقارنة بين نصف الأول من السنة الماضية ونظيره من السنة الجارية، ليصل العدد الإجمالي إلى 18 مليونا و49 ألف زبون، ويرجع هذا التطور، حسب أحيزون، إلى ارتفاع عدد زبناء الهاتف المحمول مسبق الدفع بنسبة 2.9 في المائة، ما يمثل 476 ألف زبون إضافي، كما سجل ارتفاع ملحوظ في عدد زبناء الأنترنيت (3G)، وذلك بنسبة نمو وصلت إلى 32 في المائة، خلال سنة، ليستقر العدد الإجمالي إلى مليون و 800 ألف زبون.
من جهة أخرى، أكد أحيزون الأداء الجيد لنشاطات الهاتف الثابت والأنترنت، إذ حققت المجموعة في هذا المجال رقم معاملات وصل إلى 3 ملايير و709 ملايين درهم، مسجلا ارتفاعا بنسبة 8.8 في المائة. وعرف زبناء الهاتف المحمول وتيرة نمو متسارعة، إذ وصل عددهم إلى مليون و 325 ألف زبون.

عبد الواحد كنفاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق