fbpx
أســــــرة

الأغذية قليلة الألياف وكثيرة الدهون تسبب الإمساك

يعاني العديد من الأشخاص، خلال شهر رمضان، مشكل الهضم المتمثل في الإمساك، وذلك غالبا بسبب اختلاف مواعيد تناول الطعام والعادات الغذائية السيئة المتبعة، وأيضا بسبب الصيام لساعات طويلة، وبالتالي نقص كمية المياه في الجسم، أو بسبب ضعف حركة الأمعاء نتيجة خمولها لفترات طويلة.
ويقول الأخصائيون إن أهم أسباب الإمساك في رمضان، تتعلق بتناول المواد الغذائية المكررة، وعدم شرب كميات كافية من السوائل، مثل الماء والعصائر، وذلك باستثناء مشروبات معينة، مثل التي تحتوي على الكافيين، إذ إنها تسبب الجفاف، الأمر الذي يزيد الإمساك سوءا، بالإضافة إلى تناول كميات غير كافية من الألياف، إذ أن معظم حالات الإمساك تنتج عن تغذية قليلة الألياف وكثيرة الدهون.
ولتجنب الإصابة بالإمساك في رمضان ينصح الأخصائيون بالتدرج في تناول وجبة الإفطار وشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا، بالإضافة إلى الإقلال من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين.
ونجد، أيضا، في خانة  النصائح، تناول ما لا يقل عن 60 جراما من البروتين، إضافة إلى تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف الطبيعية التي تحسن عملية الهضم، وتناول الزبادي لاحتوائه علي البكتريا النافعة التي تحسن من عملية الهضم، إلى جانب ممارسة بعض الحركات الرياضة الخفيفة.
وفي ما يتعلق بالعلاج، يقول الأخصائيون إنه يتم بناء على سبب الامساك ومدته وشدته، إلا أن تعديل النظام الغذائي وأسلوب الحياة يعتبران كافيين للتخلص والوقاية منه في كثير من الأحيان.
أما عن استخدام الأدوية المضادة للإمساك، فمعظم المصابين الذين يعانون إمساك بسيطا لا يحتاجون إليها، إلا أن الطبيب يمكن أن يصف حقنا شرجية أو ملينات لاستخدامها لفترات محدودة لمن لم ينفع معهم تعديل النظام الغذائي وأسلوب الحياة. كما تعمل الملينات بأساليب متعددة يتم من خلالها تقسيمها إلى مجموعات، من ضمنها الملينات الكتلوية، والتي تتضمن السيليوم، المعروف تجاريا بالميتاميوسيل. وتعرف هذه المجموعة بأنها الأكثر أمنا بين المجموعات الملينة. وتعطى أدوية هذه المجموعة مع الماء، إذ إنها تقوم بامتصاص الماء من الأمعاء إلى البراز ليصبح أنعم،  ثم المزلقات، والتي تتضمن الزامينول والفليت، وتعمل هذه المجموعة على (تشحيم) البراز لتمكينه من العبور عبر الأمعاء بسهولة، ويعتبر الزيت المعدني أكثر الأمثلة شيوعا على هذه المجموعة. ويذكر أن هذه المجموعة تبدأ بالعمل خلال 8 ساعات من استخدامها.

مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق