أســــــرة

رمضان فرصة للتخلص من انتفاخ البطن

«الكرش»، تلك الهضبة التي تسبق العديد منا، وهي تجمع بعض دهون الجسم حول البطن، وتتبعها تكتلات دهنية حول الأرداف والأوراك وغيرها من مناطق الجسم. وجميعنا يعلم مدى خطورة الزيادة في نسبة الدهون تلك على جميع أجهزة الجسم سواء الكبد أو الكلى أو القلب اوحتى العيون وغيرها. لذا ينصح أي شخص يعاني الكرش والدهون الزائدة بأن يجعل هذا الشهر فرصة كبيرة ليستفيد منه في التخلص من بعض تلك الدهون.
ومن بين مسببات «الكرش»، الإسراف الشديد في تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية والدسمة، وبالتالي سعرات حرارية تضاف للجسم زيادة عن حاجاته فيخزنها على شكل تكتلات دهنية، وعدم  ممارسة الرياضة بشكل منتظم، إضافة إلى التوتر وانتفاخ المعدة، والنوم بعد تناول الطعام، وعدم اتباع حميات غذائية صحية أثناء الحمل.
 ولا ننسى أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تساعد على تكوين “الكرش” منها العمر، إذ تزداد نسبة تكوين الكرش مع تقدم العمر والنوع فتتضاعف الدهون في جسد المرأة عنها في جسد الرج،  بالاضافة إلى العوامل الوراثية تناول الزبادي 3 مرات في الأسبوع.
وفي هذا الصدد، كشفت الدكتورة شيرين اسماعيل الباحثة بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بالمركز القومي للبحوث في مصر، أن تناول منتجات الألبان خاصةً الزبادي يحد من تكون الدهون في منطقة البطن والمعروفة باسم “الكرش”.
إلى ذلك، يقدم لك الأطباء بعض النصائح الذهبية للتخلص من الكرش في رمضان، أولها  الإقلال من تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الحليب والبقوليات (الفول والحمص والعدس…) والموز والمعجنات، وتناول التفاح المقشر والخوخ والجزر والفواكه الحمضية  والخضروات الورقية، وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على تنظيف الأحشاء.
إلى جانب  تناول كميات كبيرة من الماء لتنظيف الجسم من السموم الموجود فيه، التأكد من مضغ الطعام جيداً عند تناوله، فتناول الطعام بسرعة أو بفم مفتوح يجعل الإنسان يبلع الكثير من الهواء وبالتالي يسبب الانتفاخ، والتأكد من وضعية صحيحة عند الجلوس، خاصةً إذا كان الجلوس أمام الحاسوب لساعات طويلة فى البيت أو العمل.
ومن بين النصائح الحرص على ممارسة التمارين الخاصة لشد البطن كل يوم لمدة 15 دقيقة على الأقل، وممارسة أكثر من تمرين، قبل تناول أي شيء، تناول كوب من منقوع الكمون مع شريحة ليمون ليساعد على إذابة الدهون المتراكمة على الخصر، والإكثار من شرب الشاي الأخضر خلال اليوم للتخلص من السوائل والسموم المحتبسة، قبل النوم تناول كوباً مصفى من شاي الزعتر البرى وأزهار البابونج للتخلص من الغازات والانتفاخ.
وينصح أيضا بتجنب تناول اللبان – العلك ، لأنها قد تؤدي لابتلاع كميات من الهواء تؤدي إلى انتفاخ البطن، وتناول الزبادي قليل الدسم الذي أثبتت قدرته على حرق الدهون في الجسم والمحافظة على العضلات، إذ أظهرت الأبحاث أن الذين يواظبون على تناول اللبن يفقدون أوزاناً أكثر من أولئك الذين يعتمدون على ريجيم السعرات القليلة فقط.

عن موقع “كل يوم معلومة طبية”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق