أســــــرة

نصــائــح لمـرضى السمــنة في رمضــان

الصيام وسيلة لتقوية العزيمة في الكف عن العادات الغذائية الخاطئة

– ابدأ الوجبة بقدر يسير من البادئات، كالتمر والحليب، ثم توقف لبعض الوقت قبل أن تكمل وجبتك.
– عليك ترك المائدة قبل الإحساس التام بالشبع .
– تناول وجبة أخرى بعد ثلاث ساعات من الإفطار .
– أخر وقت السحور وتناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد – اختر الأطعمة منخفضة المحتوى من الطاقة وابتعد عن العصائر المركزة .
– الاهتمام بالسلطة الخضراء والبدء بها ثم تناول الطعام الرئيسي بلا إفراط .
– استخدم  المشويات والمحمصات بدلا من القلي.
– تناول عصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر ويفضل الابتعاد عن العصائر المصنعة والمشروبات الغازية
– يمكن تجنب العديد من العادات الخاطئة فى رمضان عن طريق اتخاذ الصيام وسيله لتحقيق العادات الجيدة مثل تقوية العزيمة في الكف عن أي سلوك غذائي أو عادة غذائية خاطئة، وقضاء أوقات الفراغ في مزاولة أنشطة ذات طابع حركي مثل الصلاة والعبادات المختلفة والتخلص من زيادة المتناول من الطعام بين الوجبات وغيرها .
– الأخذ بأسباب الوقاية من السمنة التي قد تحدث فى رمضان بمراقبة الوزن وتعديل السلوك والعادات الغذائية واتباع نظام حركي، والابتعاد عن الكسل حتى لا يكون هناك فرصة لزيادة الوزن في رمضان .
– في حال حدوث زيادة في الوزن ينصح باتباع نظام غذائي، ونمط حياة صحي للتخلص من الوزن المكتسب قبل الرجوع إلى النظام المعتاد، وبالتالي صعوبة التخلص من الوزن المكتسب واستمراره بعد رمضان .
– عدم الكسل والنوم بكثرة مما يؤدي إلى زيادة  الوزن والحركة  والنشاط، لها العديد من الفوائد الصحية وتنشيط الدورة الدموية وتحسين الحالة الصحية بصفة عامة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق