الرياضة

خرق قانوني يهدد ببطلان الجامعات الرياضية

الأندية والعصب مطالبة بالحصول على الاعتماد قبل حضور الجموع العامة وقانون الوزارة أغفل العلم الوطني وكأس العرش

باتت الجموع العامة لأغلب الجامعات الرياضية مهددة بالبطلان، بسبب وجود خرق قانوني في عقدها، تسببت فيه وزارة الشباب والرياضة.
وتقول المادة الثامنة من النظام الأساسي النموذجي للجامعات الرياضية الذي سنته الوزارة ليسري على الجامعات الرياضية، وصدر في الجريدة الرسمية في عدد 40 – 61، إنه “يجب على الهيآت الرياضية (الأندية والعصب الجهوية) لقبول عضويتها بالجامعة (ما يسمح لها بالحضور والتصويت في الجموع العامة للجامعات) أن تكون معتمدة من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالرياضة (الوزارة)، في وقت لم يصدر أي قانون ينظم الاعتماد.
وكشفت مصادر مطلعة أن جميع الأندية والعصب في مختلف الأنواع الرياضية لا تتوفر على أي اعتماد من الوزارة، وتكتفي فقط بالحصول على وصل إيداع من السلطات المحلية في المدن والأقاليم، ما يعتبر خرقا قانونيا سافرا للمادة 8.
وأضافت المصادر نفسها أن عدم توفر الأندية والعصب الجهوية على الشرط القانوني يجعل حضورها غير قانوني في الجموع العامة للجامعات الرياضية، وبالتالي تصبح هذه الجموع العامة بدورها غير قانونية، لأن من حضرها وصوت فيها غير قانوني.
واعتبرت المصادر أن هذا الوضع يفتح الباب لكل من يريد الطعن في الجموع العامة التي عُقدت أو التي ستعقد في وقت لاحق للجوء إلى المحكمة الإدارية للمطالبة بإلغاء نتيجة الجمع.
وينضاف هذا الخرق إلى خرق الفصل 118 من قانون التربية البدنية والرياضة 30 – 09، والذي ينص على أنه هذا القانون لن يدخل حيز التطبيق إلا بعد صدور “كافة” النصوص التنظيمية في الجريدة الرسميةـ وهو ما لم يحصل بعد، ومع ذلك ألزمت الوزارة الجامعات الرياضية بتطبيقه.
ورفضت بعض الجامعات عقد جموعها العامة بموجب القانون المذكور، قبل أن ترضخ لضغوط  الوزارة، التي جمدت منحها، كجامعات التنس والطائرة والريكبي، وبدرجة أكبر السلة وكرة القدم، علما أن الأخيرة حاولت في نهاية المطاف إيجاد مخرج لذلك بالإشارة إلى “فترة انتقالية” في مشروع نظامها الأساسي الذي كان مقررا أن يعرض على المصادقة في جمع الجمعة الماضي.
وأغفل النظام الأساسي المتعلق بالجامعات الرياضية الإشارة إلى العلم الوطني في المادة الرابعة المتعلقة بشعار الجامعات الرياضية، إذ جاء فيها: “شعار الجامعة الملكية المغربية لـ …. هو… / رمز الجامعة الملكية لـ … هو ….  / يتم تسجيل شعار الجامعة والرمز لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية”.
وحاولت جامعة كرة القدم، تدارك ذلك بالإشارة في مشروع نظامها الأساسي إلى أن شعار الجامعة هو العلم الوطني  للممكلة المغربية، ورمز الجامعة هو رسم على شكل وردة متكونة من كرة قدم حمراء وبيضاء تظهر نجمة خماسية يتوسطها تاج ذهبي، كما حولت تدارك إغفال الإشارة إلى كأس العرش في نظام الوزارة، وأوردت أن من المنافسات التي تنظمها الجامعة كأس العرش.

عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق