حوادث

وقفة تضامنية مع محام تعرض لاعتداء

هيأة المحامين ببني ملال التمست تدخل المسؤولين لاجتثاث “لوبي الفساد” بمركزية سوق السبت

نظمت هيأة المحامين ببني ملال وقفة احتجاجية أمام مقر مركز القاضي المقيم بسوق السبت الثلاثاء الماضي للتعبير عن تضامن المحامين مع رفيقهم الذي تعرض لاعتداء شنيع.  وندد المحتجون بسلسلة الاعتداءات التي تطول هيأة الدفاع بالجهة أثناء القيام بواجبها، مطالبين برد الاعتبار لضحايا الاعتداءات مع الدعوة إلى إصلاح منظومة العدالة استجابة لطموحات المحامين، الذين باتوا يشتغلون في ظروف صعبة ما يؤثر سلبا على عملهم .
وعرفت الوقفة التضامنية مع المحامي حضور أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سوق السبت الذين نددوا بالاعتداء وطالبوا بحماية هيأة الدفاع أثناء القيام بواجبها مع الدعوة إلى توفير الأجواء داخل المحاكم ليقوم المحامون بعملهم في أحسن الظروف. وعبرت هيأة المحامين، في بيان لها، عن موقفها المساند للمحامي جلال حلماوي الذي تعرض لاعتداء من قبل أحد مأموري التنفيذ بمركزية سوق السبت، إذ كان يمارس مهامه كدفاع في ملف تنفيذي يتعلق ببيع عقار بالمزاد العلني، ليتعرض لاعتداء بمكتب رئيس مركزية سوق السبت مطلع شهر يوليوز الجاري. 
وندد المحامون المحتجون بمسلسل المضايقات والاعتداءات التي طالت العديد من المحاميات والمحامين أثناء القيام بواجبهم ما استدعى من الهيأة التأكيد على موقفها المبدئي الراسخ الذي يحث على الاحترام المتبادل بين مكونات جهاز العدالة، وإدانة كافة الاعتداءات التي تطول هيأة الدفاع أيا كان مصدرها، معتبرة إياها اعتداء على حقوق الدفاع والمتقاضين وحقهم في الولوج إلى العدالة.
ووصف الغاضبون الذين رفعوا شعارات مساندة لرفيقهم المعتدى عليه،  الاعتداء بالسلوك غير الحضاري لأنه استهدف المحامي أمام أنظار  القاضي رئيس مركزية سوق السبت ما اعتبروه تواطؤا يقتضي وقفة تأنية لإعادة الاعتبار للمحامي الذي راح ضحية الاعتداء.
وأكد بيان  هيأة المحامين ببني ملال أن المسؤولين القضائيين قضوا بإعادة المزاد العلني في الملف موضوع النزاع، مع فتحهم تحقيقا في ملابسات الاعتداء على زميلهم، ملتمسين من المسؤولين القضائيين محليا ومركزيا التدخل عاجلا لاجتثاث ما أسموه «لوبي الفساد» بمركزية سوق السبت حماية لمرتفقي العدالة ومصالحهم. 
من جهته، شدد  نقيب المحامين ببني ملال عباس الشرقاوي على دور الوقفات الاحتجاجية  والرسائل المشفرة التي توجهها إلى المعنيين بالأمر، معبرا عن تضامن هيأة المحامين ببني ملال مع حلماوي الذي راح ضحية الاعتداء من قبل مأمور مركزية سوق السبت، حاثا زملاءه على التسامح في تدبير الخلافات وإعطاء القدوة للآخر والحفاظ على شرف ونبل مهنة المحاماة التي اعتبرها رسالة إنسانية ومواطنة وليست مصدرا لتكديس الأموال ما يساهم  في الرفع من أداء ومستوى منظومة العدالة ببلادنا.
وكانت النقابة الديمقراطية للعدل المنضوية تحت لواء الفدرالية الديموقراطية للشغل نظمت مطلع شهر يوليوز الجاري بمقر مركزية سوق السبت وقفة تضامنية مع مأمور التنفيذ الذي اعتبرته ضحية نزاع وقع بينه وبين المحامي جلال حلماوي حول ملف التنفيذ عدد 14 / 13 الخاص ببيع عقار بالمزاد العلني.
وحمل بلاغ المكتب الجهوي للنقابة الديموقراطية للعدل نقابة هيأة المحامين ببني ملال المسؤولية في ما وقع ولما يقع من تجاوزات من قبل بعض المحامين بالهيأة، وعليها القيام بما يلزم لاحترام أخلاقيات وأدبيات المهنة لخلق أجواء مثالية للعمل. ودعا البلاغ وزير العدل والحريات وكافة المسؤولين القضائيين والإداريين بالدائرة إلى تحمل مسؤوليتهم في توفير الحماية اللازمة لموظفي هيأة كتابة الضبط.
   سعيد فالق (بني ملال)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق