أسواق

بالأرقـام

57 وصل معدل الاستبناك (نسبة المواطنين الذين يستفيدون من الخدمات البنكية ويتوفرون على حسابات بالبنوك) إلى 57 في المائة مع متم السنة الماضية. واعتبر تقرير بنك المغرب، الصادر أخيرا، أن هذه النسبة تعكس تحسن ولوج السكان إلى هذه الخدمات ، مضيفا أن بنك المغرب جعل تعزيز الإدماج المالي ضمن أولويات خطته الإستراتيجية المتعلقة بالفترة الممتدة بين 2013 و 2015، إذ جعل هذا الورش في صلب الأنشطة الهادفة إلى تطوير الخدمات المالية.
بالموازاة مع ذلك، أخذ البنك المركزي بزمام المبادرة لتنسيق أنشطة التربية المالية في إطار إستراتيجية طويلة الأمد تتولى تنفيذها مؤسسة وطنية. كما عمل على تمتين آليات حماية زبناء مؤسسات الائتمان، في إطار الإصلاحات التشريعية التي اعتمدها المغرب وتتماشى مع المعايير الدولية المعمول بها دوليا.

22 ارتفع إنتاج الصيد الساحلي والتقليدي، خلال السنة الماضية، بنسبة 22 في المائة، بالمقارنة مع السنة الماضية، ووصل الحجم الإجمالي إلى مليون و100 ألف طن. لكن لم يواكب النمو الملحوظ في الكميات المصطادة، نمو مماثل في القيمة، التي ارتفعت بنسبة لم تتعد 2 في المائة. وأرجع بنك المغرب ذلك، في تقريره السنوي، إلى انخفاض السعر المتوسط للرخويات. وتوزع الإنتاج بين استهلاك السمك الطري بنسبة 38.8 في المائة، و18.5 في المائة وجهت إلى معامل صناعة دقيق وزيت السمك، ووصلت حصة وحدات التجميد من الإنتاج الإجمالي إلى 28.5 في المائة، ولم تتعد الكميات الموجهة إلى وحدات صناعة التجميد نسبة 13.3 في المائة.
ع. ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق