حوادث

جنايات فاس وزعت 53 سنة سجنا في أول أيام رمضان

أدانت متهمين بالقتل بـ 37 سنة وباقي العقوبات همت 11 شخصا بينهم امرأة اتهمت بالفساد

وزعت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس، في أول أيام شهر رمضان، 53 سنة سجنا، على 13 متهما بينهم متهمة واحدة، في 9 ملفات مرتبطة بجرائم قتل واختطاف واحتجاز واغتصاب وهتك عرض قاصر بالعنف والسرقة الموصوفة المرتبطة بظروف التشديد، وناقشتها من أصل 27 ملفا مبرمجا في جلسة زوال الأربعاء الماضي.

وحاز «م. ع» فلاح شاب في عقده الرابع، توبع في الملف رقم 141/12 بتهمة القتل العمد، نصف العقوبة المحكوم بها، بعدما أدانته ب25 سنة سجنا وأدائه لفائدة المطالبة بالحق المدني «ح. ح»، تعويضا مدنيا قدره 50 ألف درهم، إضافة إلى 30 ألف درهم تعويضا ل»إ. ع» قريب ضحية جريمة قتل نواحي بوهودة بتاونات، اتهم «م. ع» بالوقوف وراءها.

وأدانت الشاب «ر. ع. ز» ب12 سنة سجنا وغرامة نافذة قدرها 3300 درهم بتهمة الضرب والجرح بالسلاح المفضي إلى الموت دون نية إحداثه والسكر العلني والسياقة في حالته وعدم ملاءمة السرعة مع ظروف الزمان والمكان والجرح الخطأ، فيما أدانت زميله «ع. ع» بستة أشهر حبسا موقوف التنفيذ لأجل عدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر.
وتوبع المتهمان في الملف عدد 171/13 الذي راج في جلستين، على خلفية مقتل «م. ز. ع»، وهو إلى جانب الملف السابق من الملفات الستة المتعلقة بجرائم قتل عرضت على أنظار الغرفة في الملفات أرقام 291/13 و101/13 و68/12 و367/12 المتابع فيهما تباعا «م. ش» و»م. م» و»م. ذ» و»س. س. ز» قاتل يهودي في حي الملاح الذي يحاكم من جديد في 2 أكتوبر المقبل.

وقضت بإدانة الشاب «ب. س» ب4 سنوات حبسا نافذا بتهمة الاختطاف والاحتجاز والاغتصاب وهتك العرض بالعنف والسرقة، في الملف رقم 26/12 الذي راج أمام الغرفة في سبع جلسات طيلة أكثر من سنة، فيما برأت «ع. ي» من تهمة ترويج عملة مزيفة مع علمه بذلك، في الملف رقم 697/11 الرائج أمامها في ثماني جلسات طيلة سنة ونصف السنة. وفي الملف 148/13 أدانت «ر. ع» بثلاث سنوات و6 أشهر حبسا نافذا بتهمة السرقة المقترنة بظروف استعمال السلاح والتعدد والعنف والتهديد والليل والضرب والجرح بالسلاح والحيازة والاتجار في المخدرات وإلحاق خسائر مادية بملك الغير، فيما أدانت «ج. ع» المتابع في الملف رقم 50/13 بهتك عرض قاصر بالعنف، بسنة واحدة حبسا نافذة.

وقضت بأدائه لفائدة المطالب بالحق المدني «س. ب» نيابة عن ابنته القاصر «أ. ب»، تعويضا مدنيا قدره مليون سنتيم، فيما أدانت «ع. ز» بسنتين حبسا نافذا بتهمة السرقة الموصوفة باستعمال السلاح والتعدد والعنف والتهديد واختطاف قاصر، وأدين زميله «ن. س» المتابع في الملف 73/13، بالمدة ذاتها في حدود 18 شهرا موقوفة التنفيذ في ستة أشهر الباقية.  وعاقبت غرفة الجنايات الابتدائية في الجلسة ذاتها، «ط. ش» و»ح. ح» المتابعين في الملف عدد 125/1، بثمانية أشهر حبسا نافذا وغرامة 500 درهم لكل واحد منهما بتهمة إخفاء أشياء مختلسة ومتحصل عليها من جناية، فيما أدين «م. ر» بسنتين حبسا نافذا في حدود 18 شهرا وموقوف التنفيذ في الستة أشهر الأخيرة، بتهمة السرقة المقترنة بظروف استعمال السلاح.

وتوبع هذا المتهم في حالة اعتقال في إطار الملف عدد 149/13 الذي نوقش من قبل هيأة الحكم زوال الأربعاء الماضي في ثاني جلسة منذ تعيينه في 8 أبريل الماضي، إلى جانب زميلته «ف. ز» التي أدينت بشهرين حبسا موقوف التنفيذ بتهمة الفساد، فيما توبع زميلها بالسرقة الموصوفة المقترنة بالتعدد والعنف والتهديد والليل.

حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق