fbpx
ملف الصباح

رمضان “موسم” الكيف

مع تكاثر الطلب عليه تتحرك شبكة “الموزعين” قبل بداية الشهر لتزويد المروجين

«الكيف احسن من الكارو في رمضان» جملة تكاد تكون حاضرة في كلام شريحة كبيرة من المدخنين لمادة «القنب الهندي» أو «العشبة» كما يحلو أن يسميها عشاقها، الذين تتضاعف أعدادهم خلال هذا الشهر الفضيل.
في رمضان وفي غيره عرفت السنوات القليلة الماضية ارتفاعا=ملحوظا في استهلاك الكيف خاصة في المدن، على اعتبار أن مجال سيادة هذا النوع من المخدرات هو البادية، لكن مع الرواج الذي أصبحت تلاقيه المواد الطبيعية و الإقبال المنقطع النظير على استهلاك الأعشاب، سواء للداوي أول للتدخين كما هو الحال بالنسبة إلى الكيف.    
_ أقضي الليل بأكمله بين «السبسي» (جهاز من صنع تقليدي استعمله المغاربة مند القدم لتدخين الكيف) و»المطوي» (محفظة جلدية تستخدم لحفظ المادة)» يقول فلاح من الضواحي الجنوبية للدار البيضاء، مشددا على أن تدخين الكيف يفتح الشهية ويساعد على النوم العميق، « ما كانحس براسي حتى للظهر» ويضيف الكهل في تعداد صفات»الكيف» بحجة أنها طبيعي و ليس فيها إضافات كميائية، وكذا لأنها تتلائم مع العادات الغذائية لهذا الشهر الفضيل ومع عموم العادات الغذائية.
مع تكاثر الطلب عليه واتساع دائرة أسواقه لتغزو المدن كذلك، تتحرك شبكة «الموزعين» قبل شهر الصيام لتزويد المروجين بالتقسيط في مناطق دار بوعزة والدروة والكارة وتيط مليل.
ويختار المتاجرون في الكيف الاشتغال في الضواحي أوالمراكز القروية القريبة من المدن الكبرى، وذلك  لكبر حجم الطلبيات حيث يتم بيع العشبة على شكل»قبطة» (إكليل)، يتم تلفيفها في ورق جرائد، ورغم كل محاولات إخفائها عادة ما يتم الزبناء بسهولة.
ويتزود المرجون بالتقسيط بآخرين للجملة يأتون بها من جبال الريف حيث يمتد موسم  زراعة عشبة القنب الهندي من بداية شهر فبراير إلى أواخر ماي، ويختلف توقيت الزراعة من منطقة إلى أخرى حسب المناخ و التضاريس، وعموما ينتهي حصادها بمتم شهد الماضي ، بمعنى أن  رمضان الحالي يأتي في موسم الكيف.  
ويتطلب إنتاج القنب الهندي حتى يصبح جاهزا للتسويق مابين 5 إلى 8 أشهر، بدء بقلب الأرض وتهييئها إلى الحرث والحصاد مرورا بتعريض الكيف إلى أشعة الشمس إلى تسويق البضاعة.
يتطلب الكيف عناية فائقة بدء من زراعته التي تخضع يوميا للمراقبة من قبل الفلاح الذي عليه أن يتأكد أن حبات القنب (الزريعة) انشطرت وخرجت من الأرض وفي حالة العكس، عليه أن يعيد الكرة ويزرع للمرة الثانية.
ثم تأتي عملية التخفيف ومحاربة النباتات الطفيلية، حرصا من الفلاحين على أن تتم عملية النمو في وضع جيد، هدف يتجند له ومساعدوه وجميع أفراد أسرته بمن فيهم الزوجة.
مراحل لا ينبغي أن تتوقف خلالها عملية الري والبحث عن الماء، سواء عن طريق الآبار أوالأخاديد أو باستعمال الرشاشات، وهو ما يتسبب للمزارعين في العديد من المشاكل، على رأسها  الصراع على مصادر المياه .
بعد ذلك يأتي الحصاد، حيث تختار السنابل الناضجة بعناية فائقة وتترك الأخرى للنضج، وبعدها يعرض المحصول الناضج لأشعة الشمس على امتداد ساعات النهار وتدخل ليلا إلى التخزين وتستمر العملية طيلة خمسة عشر يوما.

ياسين قُطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى