الصباح الثـــــــقافـي

الدعم يجمع وزير الثقافة وفيدرالية الفرق المسرحية المحترفة

تناول، أخيرا، اجتماع وفد عن المكتب المركزي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة مع محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة عدة محاور تجلت في الاقتراحات بشأن ملف الدعم المسرحي والمهرجان الوطني للمسرح وبرنامج تنشيط المراكز الثقافية.
ومن مقترحات الوفد بشأن ملف الدعم اعتماد المعايير المهنية التي اقترحتها الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة شرطا أساسيا في اتجاه توجيه الدعم المسرحي لفائدة الفرق المسرحية المحترفة وكذلك قبول جميع الملفات للمشاهدة كلما توفرت فيها شروط الاحترافية والمهنية .
وأكد الوفد ضرورة مشاهدة لجنة دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية العروض المسرحية بكامل أعضائها أو بأغلبيتهم على الأقل، إلى جانب تعليل قرارات اللجنة والرد الكتابي على استفسارات الفرق في أسرع وقت.
ودعا الوفد إلى تنظيم ملتقى “أيام المشاهدة الأولى لعروض الموسم المسرحي”، وذلك في إطار ضمان حضور جميع أعضاء اللجنة بمدينة الرباط على أن تبحث الوزارة عن آلية لإنجاحها وفق الإمكانات المتاحة.
ومن جهة أخرى، أكد الوفد على ضرورة مراجعة عدد العروض المدعمة الخاضعة لبرنامج تنشيط المراكز الثقافية في اتجاه إلزام الفرق المسرحية بتقديم 50 في المائة فقط من مجموع العروض المخصصة لها بالمراكز الثقافية.
أما في ما يخص المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي فقد أكد الوفد في لقائه مع محمد الأمين الصبيحي على التفكير في خلق آلية تنظيمية تشتغل طيلة الموسم المسرحي لتدبير المهرجان على جميع المستويات بإشراك المهنيين والإطارات التمثيلية المسرحية.
وأكد الوفد على ضرورة اعتماد مبدأ الترشيحات بدل مبدأ طلبات المشاركة في المهرجان وتعويض مصاريف التنقل بالنسبة إلى الفرق المشاركة في المهرجان وإعادة برمجة مناقشات العروض المقدمة بالمهرجان مع إلزامية حضور الفنانين المشاركين والنقاد.
ومن بين النقاط التي تم التأكيد عليها خلال الاجتماع ذاته تقوية الحضور الإعلامي المواكب لفعاليات المهرجان وخاصة التغطية التلفزيونية.
وطالب الوفد في ما يتعلق ببرنامج تنشيط المراكز الثقافية بتخصيص ميزانية لترويج الأعمال المسرحية غير المدعمة التي أوصت بها لجنة الدعم المسرحي للموسم الحالي، وإخضاع المسرحيات المقترحة لتنشيط المراكز الثقافية لمعاينة من قبل ضمانا لجودتها وحتى تكون هناك تنافسية شفافة.
وفي ختام الاجتماع قال وزير الثقافة إنه ستتم دراسة كل مقترحاتهم وتشكيل لجنة مشتركة لإيجاد الصيغ الكفيلة من أجل بلورتها.

أمينة كندي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق