اذاعة وتلفزيون

حلقة عن ليلة القدر في “شدى الألحان”

حلقات رمضانية تكتسي طابع الجهوية في إطار ضخ دماء جديدة في البرنامج

يستعد عبد السلام الخلوفي، معد برنامج «شدى الألحان» على القناة الثانية لتصوير خمس حلقات منه ستبث رمضان المقبل، والتي صورت أولاها الاثنين الماضي.
وتستضيف الحلقة المخصصة لبثها في ليلة القدر فرقة الزاوية القادرية البودشيشية برئاسة معاد القادري ومجموعة الهدى المغربية تحت إشراف سعيد الأشهب ومجموعة النور المحمدي بقيادة محمد منتصر والمنشد عبد الواحد ديبان.
وسيحل ضيفا على الحلقة ذاتها المقرئ عماد الطويهري، الفائز بلقب الدورة التاسعة من برنامج «مواهب في تجويد القرآن الكريم»، ليتلو آيات من الذكر الحكيم .وسيكون من بين ضيوف الحلقة ذاتها نور الدين الصوفي الدرقاوي، الذي سيتحدث رفقة ماجدة اليحياوي، مقدمة البرنامج في العديد من المحاور أبرزها تقديم إضاءات حول أهمية الاحتفال بليلة القدر المباركة وفضائلها والخصوصيات المحلية في المديح والسماع في المغرب والدور التربوي للزوايا المغربية وإشارات حول تجويد القران وترتيله بين المدرسة العربية والشرقية.
وقال عبد السلام الخلوفي في تصريح ل»الصباح» إنه إلى جانب حلقة عن ليلة القدر سيتم خلال الأيام المقبلة تصوير أربع حلقات من «شدى الألحان».
وعن الجديد الذي ستحمله حلقات رمضان، قال الخلوفي إنها ستكتسي بعدا جهويا، وذلك في إطار الابتعاد عن النمطية وفتح المجال أمام كل الأنماط الموسيقية لتسليط الضوء عليها.
واسترسل عبد السلام الخلوفي قائلا إن السعي لضخ دماء جديدة في البرنامج بعد ثماني سنوات متواصلة من بثه على شاشة القناة الثانية يعتبر من بين الرهانات الأساسية التي تواجه باعتباره معدا له.
وأكد الخلوفي أنه يحرص على عدم استسهال اشتغاله على إعداد البرنامج، إذ في كل حلقة يعتبر نفسه أنه بصدد إعداد أول برنامج في مساره من أجل منحه ما يستحق من عناية وحتى يحافظ على مكانته في عيون المشاهدين.
وأضاف عبد السلام الخلوفي في السياق ذاته أنه ينبغي الأخذ بعين الاعتبار ذكاء المشاهد، الذي بمجرد شعوره بالملل يتجه لمشاهدة قنوات أخرى.
وفي هذا الإطار، فإن من بين الحلقات المبرمج تصويرها واحدة تسلط الضوء على آلة الوتار بين الإيقاعات الموسيقية لمنطقة الأطلس وعبدة، وحلقة ثانية تجمع شيوخ العيطة الجبلية وفنانين شاركوا في تقديم السمفونية الأمازيغية.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق