الصباح الثـــــــقافـي

الفكر العربي تدشن مشروع “جداريات”

يجسد المرحلة الثانية من مشروع “تعزيز الحوار والتماسك الاجتماعي”

في أجواء تتسم بالانقسام والتوتر، وتأكيدا على القيم الإنسانية المشتركة التي تربط  أبناء الوطن الواحد، تدشن مؤسسة الفكر العربي ومكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية بيروت، بالتعاون مع بلديات مناطق الشويفات وكفرشيما والشياح، واللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، ومنظمات أهلية أخرى ناشطة، مشروع “جداريات” (نتعرف، نتحاور، نتماسك)، الذي نفذه طلاب ثلاث ثانويات رسمية في لبنان، في مناطق لبنانية مختلفة هي الشويفات وكفرشيما والشياح.
ويأتي هذا الحدث تجسيدا للمرحلة الثانية من مشروع “تعزيز الحوار والتماسك الاجتماعي من خلال دعم القيم الإنسانية المشتركة”، الذي أطلقته المؤسسة ومكتب اليونسكو مطلع العام الحالي، بهدف تمكين المدارس من دعم القيم الإنسانية، وتعزيز الحوار والتماسك الاجتماعي واحترام الاختلاف، وتمكين الطلاب من المهارات التي تسمح لهم بلعب دور قيادي في مجتمعاتهم المحلية.
وكان المشروع قد مر بمراحل عدة، بدأت بعقد لقاءات تشاورية مع خبراء ومختصين في الشؤون التربوية والاجتماعية، وممثلين عن منظمات وجمعيات أهلية وناشطين شباب. أعقب ذلك تنظيم أنشطة تفاعلية وتحسيسية في ثلاث ثانويات رسمية، تولى خلالها فريق مؤسسة الفكر العربي بإشراف الخبير جو حداد، تدريب حوالي مائتي تلميذ على اكتساب بعض المهارات القيادية، وتعزيز مفاهيم التعامل البناء مع الاختلاف، بهدف زيادة الوعي لقيم الحوار واحترام الاختلاف والتعبير الحر.
وفي المرحلة اللاحقة، جرى تنظيم مخيم تدريبي استمر ثلاثة أيام في منطقة بقنايا، جل الديب، تم خلاله إدماج مهارات التواصل في صلب عمل المشروع، وتحفيز الإبداع والمهارات الفنية والنقدية، من خلال ورشات الرسم (جداريات) ومسرح الشارع، فضلا عن تدريب الطلاب على مهارات التفكير الناقد والعمل المشترك ضمن فريق، كما أقيمت أنشطة متفرقة وألعاب تثقيفية وترفيهية هادفة.
يقام حفل تدشين “الجداريات” غدا (الثلاثاء)  ويوم الخميس المقبل وفي 2 يوليوز المقبل، في مناطق الشويفات وكفرشيما والشياح، بالتعاون مع البلديات، ويتضمن كلمات لمؤسسة الفكر العربي ومكتب اليونسكو الإقليمي ورؤساء بلديات المناطق ومديري الثانويات، فضلا عن  عروض من مسرح الشارع. أما الثانويات المشاركة فهي: الشويفات الرسمية المختلطة، كفرشيما الرسمية المختلطة، المربي شفيق سعيد الشياح الرسمية.

الصباح

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق