اذاعة وتلفزيون

“تمزيغت” تواكب عودة المهاجرين

“يوميات عبور مرحبا 2013”  تواكب العملية في عدة مدن

انتقل طاقم من قناة “تمزيغت” لإنجاز “يوميات عبور مرحبا 2013”، التي تواكب عودة المهاجرين المغاربة إلى أرض الوطن وترصد أجواء وظروف استقبالهم من قبل المؤسسات والإدارات المعنية بالأمر. وتعتبر طنجة أولى محطات تصوير “يوميات عبور مرحبا 2013”، إذ حل الطاقم بالمحطة البحرية بميناء طنجة المتوسط “طنجة ميد”، حيث اختار كثير من المهاجرين العودة عبر البواخر، ثم مطار “ابن بطوطة” ، ثاني وجهة للطاقم لرصد أجواء وصول المئات من المهاجرين من مختلف الدول الأجنبية.
وسينتقل طاقم البرنامج إلى تطوان، حيث سيواصل الاشتغال على الموضوع نفسه، إلى جانب استقاء آراء المهاجرين من خلال زيارة ل”رابطة مغاربة العالم العائدين والقارين بالخارج”، وكذلك لإنجاز ربورتاج عن انشغالاتهم وقضايا ترتبط بعودتهم إلى أرض الوطن.
وسيواكب البرنامج من إعداد وتقديم الصحافي سمير المقدم رفقة التقنيين زهير بوهال (كاميرا مان)، وهشام السعداوي، المكلف بعملية التوضيب ومحمد آيت لحرش، عملية العبور لهذه السنة والترتيبات المنجزة من قبل العديد من المؤسسات لتمر في أحسن الظروف.
وإلى جانب المحطات سالف ذكرها سيحل طاقم البرنامج بمدن أخرى منها الحسيمة والناظور وبركان ووجدة لرصد الأجواء بكل نقاط العبور الجوية والبحرية.
ومن جهة أخرى، سيرصد البرنامج بالموازاة مع عودة المهاجرين الخدمات المقدمة من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن وإدارات الموانئ والمطارات، في إطار السعي إلى استقبال المهاجرين في أحسن الظروف.
ومن بين المحاور التي ستتناولها حلقة من اليوميات نفسها زيارة لدار المغاربة المقيمين بالخارج بالناظور التابعة للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، من أجل الوقوف على مختلف الخدمات المقدمة لأفراد الجالية المغربية.
أما مدينة بركان فسيحل بها طاقم البرنامج لمواصلة إنجاز “يوميات عبور مرحبا 2013”، وكذلك لتسليط الضوء على مجهودات مؤسسة مساعدة المهاجرين العائدين إلى أرض الوطن للوقوف على آخر مستجدات قرار الحكومة الهولندية بتقليص معاشات الأرامل واليتامى والتعويضات العائلية لأطفال المهاجرين المغاربة المقيمين بالمغرب.
وستكون مواكبة عملية عودة المهاجرين في مطار أنجاد بوجدة المرحلة الأخيرة في إطار “يوميات عبور مرحبا 2013”، التي تتراوح مددها بين سبع وثماني دقائق.  
وتجدر الإشارة إلى  أن قناة “تمزيغت” دأبت منذ انطلاقها على مواكبة عودة المهاجرين المغاربة إلى أرض الوطن من خلال بث مجموعة من اليوميات.
يشار إلى أن سمير المقدم، هو معد برنامج “الشأن المحلي” رفقة سليمة اليعقوبي، وسبق له أن أنجز مجموعة من البرامج الخاصة من بينها “التقاضي بالأمازيغية في المحاكم المغربية” على خلفية اعتماد الأمازيغية لغة رسمية في الدستور المغربي الجديد، وأحداث بني بوعياش، كما عرض برنامجا خاصا عن ظاهرة الرشوة بمناسبة الحملة الوطنية لمحاربة الرشوة التي أطلقتها الحكومة في وقت سابق.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق