اذاعة وتلفزيون

“أصوات من السماء” جديد القناة الأمازيغية

البرنامج يتضمن ابتهالات وأذكارا ويعنى بالتراث الشعري الصوفي الأمازيغي

برمجت قناة «الأمازيغية»، ضمن شبكة برامجها المخصصة لشهر رمضان، برنامجا جديدا بعنوان «أصوات من السماء» سيبث يوميا قبيل موعد أذان المغرب.
البرنامج الجديد، الذي يعده وينسقه الزميل عز الدين الكايز ويخرجه كل من عادل ممدال ومراد الصافي تحت الإشراف العام لخالد معقول، عبارة عن فقرة تلفزيونية مدتها 13 دقيقة تتضمن ابتهالات وأذكار باللغة الأمازيغية وفروعها الثلاثة السوسية والأطلسية والريفية. ويروم برنامج «أصوات من السماء»، الذي يعد التجربة الأولى من نوعها في القناة الثامنة ونفذت إنتاجه شركة «أغلال»، إلى تسليط الضوء على التراث الشعري الصوفي والغنائي الديني الامازيغي واستحضار أهم رموزه وما يحفل به تراثهم من جوانب غير مطروقة رغم أنها تشكل جزءا لا يتجزأ من التاريخ الديني والعقدي للمغرب.
وأوضح مصدر من الطاقم المعد للبرنامج أن تصويره استغرق ما يقارب شهرا، طاف فيها الطاقم على مناطق مختلفة بالمغرب خاصة بسوس والأطلس والريف، بغية اكتشاف المخزون التراثي الصوفي والديني الذي تتوفر عليه هذه المناطق، وتقديمه للمشاهدين بشكله الأصلي.
كما هدف برنامج «أصوات من السماء»، يضيف المصدر ذاته، إلى الحفاظ على مقومات كل منطقة وخصوصياتها ونقلها إلى المشاهدين خاصة في ما يتعلق بالديكور والملابس والموسيقى، مؤكدا أن حلقات البرنامج الثلاثين وزعت بشكل متقارب على المكونات الثلاثة للغة الأمازيغية بشكل يضمن تمثيلية متوازنة لها.
واختار طاقم البرنامج مجموعة من الفرق الأمازيغية والمنشدين والشعراء، لتقديم الابتهالات والأذكار والأناشيد الدينية، مثل «المجموعة السوسية» والرايس الحسين أمنتاك (نسبة إلى قبيلة إمنتاكن نواحي الصويرة) الذي يعد من أبرز الشعراء الأمازيغ الذين واكبوا بنتاجهم الشعري مختلف القضايا الإنسانية والقومية والدينية، هذا في ما يخص البعد السوسي من المواد الفنية التراثية المقدمة خلال البرنامج.
أما بالنسبة إلى ممثلي المكون الريفي فقد اختار برنامج «أصوات من السماء» نماذج لشعراء وفنانين يتحدرون من هذه المنطقة مثل أحمد بوطالب والشاعر المكي الموساوي صاحب العديد من القصائد الوعظية، إضافة إلى استحضار طقوس «إنشادن» عن طريق مجموعة من الفرق المحلية بمنطقة الأطلس مثل مجموعة أوطالب كروان وغيرها، فضلا عن استحضار الأسماء الراحلة أو التي تنتمي إلى عصور سابقة وتركت بصمتها في التراث الشعري الصوفي الأمازيغي.
ويشار إلى أن طاقما تقنيا خاصا من قناة الأمازيغية واكب مراحل عملية إنجاز وتنفيذ حلقات برنامج «أصوات من السماء» يرأسه رشيد حمان المدير الفني بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

عزيز المجدوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق