fbpx
أسواق

أسعار الدواجن تستمر في الارتفاع

سجلت أسعار الدواجن ارتفاعات مضطردة خلال الأسابيع القليلة الماضية، وهو التوجه الذي من المنتظر أن يستمر خلال الأيام المقبلة، مع دخول شهر رمضان المبارك.
وتشير معطيات الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن  الخاصة بشهر ماي الماضي إلى ارتفاع سعر الدجاج الحي في البيضاء بحوالي 8 في المائة مقارنة مع ماي 2012، إذ وصل إلى 13.45 درهما بعدما كان في حدود 12.5 درهما السنة الماضية. من جهته،  شهد سعر الديك الرومي استقرارا مقارنة مع السنة الماضية، لكنه، بالمقابل، عرف ارتفاعا ب9 في المائة مقارنة مع أبريل الماضي، منتقلا من 18.26 درهما للكيلو الحي إلى 19.88 درهما خلال شهر ماي الماضي.
بالمقابل، شهد سعر البيض تراجعا طفيفا ليستقر في 70 سنتيما للوحدة مقابل 74 سنتيما في الشهر نفسه من السنة الماضية، أي ما يمثل تراجعا نسبته 5 في المائة.
وطال التراجع أيضا الوتيرة الإنتاجية للكتاكيت، التي انخفضت ب9 في المائة يوميا في ماي الماضي، لينتقل حجم الانتاج من 7 ملايين و637 ألفا أسبوعيا إلى 6 ملايين و950 ألفا في ماي 2013.
وترافق هذا التراجع في الإنتاج مع ارتفاع واردات المغرب من الكتاكيت المنتجة، والتي ارتفعت بنسبة 13 في المائة، إذ استورد المغرب 292 ألف كتكوت في ماي الماضي مقابل 258 ألفا السنة الماضية. بالمقابل، انخفض الإنتاج الوطني من صغار الديك الرومي ب3 في المائة، منتقلا من 901 ألفا إلى 876 ألف وحدة خلال شهر ماي الماضي.
بدورها، عرفت كمية لحوم الدجاج المعالجة في المذابح تراجعا ب11 في المائة حسب التغير السنوي، إذ لم تتعد 9 آلاف و911 طنا خلال ماي الماضي، كذلك الأمر بالنسبة إلى لحوم الديك الرومي التي سجلت تراجعا طفيفا بلغت نسبته 1 في المائة، وبلغت كميتها المعالجة في المذابح 4 آلاف و693 طنا.

ص.ن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق