إخلاء سبيل مبارك في قضية "الكسب"

الصباح
7 years ago

فهمي يعود إلى القفص بقضية الغاز والفقي يعيد الهدايا

شهدت ساحات المحاكم والنيابات أول أمس (الثلاثاء)، العديد من القضايا والأحكام التي تنوعت القرارات بشأنها ما بين الإفراج والتصالح والتأجيل وإعادة المحاكمة‏.
فقد قررت غرفة المشورة بمحكمة شمال القاهرة برئاسة المستشار أحمد مصيلحي، إخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك، دون ضمان، على ذمة التحقيقات التي تجري معه بشأن تضخم ثروته والاتهامات المنسوبة إليه بتحقيق كسب غير مشروع. وقررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل أولى جلسات محاكمة20 متهما من المعتقلين في محاولة الهروب من سجن ترحيلات الخليفة لجلسة17 شتنبر المقبل لحضور المتهمين من محبسهم، بالإضافة إلي أن جنايات شمال القاهرة قررت تأجيل إعادة محاكمة أمين شرطة قسم الزاوية الحمراء محمد إبراهيم عبد المنعم محمد، الشهير بمحمد السني، المتهم بقتل المتظاهرين لجلسة15 شتنبر المقبل لمناقشة الطبيب الشرعي.
وكانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس قد واصلت محاكمة أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع بلغت قيمته33 مليونا و400 ألف جنيه خلال الفترة من عام2002 حتي2011, وهي الفترة التي شغل فيها الفقي مناصب رئيس الهيأة العامة لقصور الثقافة، حيث عقدت الجلسة داخل غرفة المداولة حيث طالب عبد الرؤوف المهدي دفاع الفقي بتشكيل لجنة فنية جديدة من الخبراء لإعادة فحص وبحث التقرير الموضح بالقضية من لجنة خبراء هيأة الكسب غير المشروع.
من جانبه حدد المستشار سمير أبو المعاطي رئيس محكمة استئناف القاهرة جلسة29 يوليو المقبل، لبدء أولى جلسات إعادة محاكمة المهندس سامح فهمي وزير البترول الأسبق ومتهمين آخرين من قيادات قطاع البترول، في قضية اتهامهم بإهدار المال العام والإضرار العمد به والتربح للنفس وللغير في قضية تصدير الغاز المصري إلي إسرائيل بأسعار زهيدة.
وصرح المستشار محمد البشبيشي مدير المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، بأن القضية ستنظر أمام الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد خلف الله.
من ناحية أخرى قررت محكمة القضاء الإداري، أول أمس تأجيل الدعوى القضائية المرفوعة من الإعلامي توفيق عكاشة، لإلغاء قرار منعه من السفر لجلسة3 شتنبر المقبل.
واختصم عكاشة في دعواه كلا من النائب العام ووزير الداخلية، مؤكدا أن القرار الصادر مخالف للقانون والدستور، الذي كفل للمواطن الحرية في السفر والتنقل داخل وخارج البلاد.
كما قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس برئاسة المستشار محمد عامر جادو تأجيل محاكمة 19 متهما بمحاولة اقتحام قصر الاتحادية الجمهوري لجلسة19 غشت المقبل لمرافعة الدفاع.
كما تقدم محامي أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق بطلب تصالح إلى المستشار مصطفي الحسيني المحامي العام الأول لنيابات الأموال العامة العليا لسداد مليون و700 ألف جنيه قيمة هدايا تم صرفها من وزارة الإعلام ولم يحدد أسماء شخصيات محددة صرفت لها وذلك من ميزانية اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
كما تقدم محامي أحمد أنيس رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق بطلب إلي المستشار حامد راشد المحامي العام بنيابة الأموال العامة العليا لسداد قيمة سبيكتين ذهبيتين حصل عليهما هدية من وزارة الإعلام، وتقوم النيابة بالاستعلام عن قيمتهما ليتم سدادها وتدرس النيابة الطلبين ولم يتبق في القضية غير الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق الذي لم يسدد102 ألف جنيه قيمة سجادة حريرية حصل عليها هدية من وزارة الإعلام, حيث قامت أسرة الرئيس السابق حسني مبارك بسداد قيمة الهدايا التي حصلوا عليها وقيمتها مليون و755 ألفا و560 جنيها. وسدد الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق مبلغ58 ألفا و750 جنيها قيمة هدايا حصل عليها وسدد المهندس ماجد جورج13 ألف جنيه قيمة طبق فضة هدية من وزارة الإعلام.
 عن الأهرام

share شارك

0 أضف تعليقك

التعليق
الإسم
البريد الإلكتروني
الموقع