fbpx
مستجدات

فيروس “بي117” على الأبواب

سلالة جديدة لكورونا تعيد المخاوف إلى نقطة الصفر وحالة استنفار بأوربا واللقاحات موضع شك

أعاد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا وصفت بالأشد فتكا من سابقاتها، عقارب العالم إلى نقطة الصفر، بعد أن تنفس ملايير السكان الصعداء بالترخيص لأربعة لقاحات ضد كوفيد19.
وعادت دول أوربا والمغرب إلى تعليق رحلاتها الجوية من وإلى بريطانيا، التي ظهرت فيها السلالة الجديدة، حسب تصريح رسمي لرئيس حكومتها السبت الماضي، كما تأكد انتشار هذه السلالة بكل من هولندا وأستراليا والدنمارك وإيطاليا وجنوب إفريقيا. وأحدث الفيروس الجديد فوضى عارمة في لندن، إذ شوهد عدد من سكانها يهرعون خارجها في قوافل طويلة من السيارات، خوفا من الوباء الذي أثبتت بعض الدراسات الأولية أنه ينتشر بسرعة كبيرة، كما أن نسبة توالده عالية، مقارنة مع السلالة الحالية.
ي.س

العالم يعزل بريطانيا جويا

المغرب يعلن تعليق الرحلات من وإلى المملكة المتحدة و”رام” تضع خطين هاتفيين رهن إشارة المسافرين

قرر المغرب، في ساعة متأخرة من أول أمس (الأحد)، تعليق كافة الرحلات من وإلى بريطانيا، على خلفية خلاصات تقارير علمية طلبتها وزارة الصحة واللجان العلمية التي تشتغل بجانبها، أكدت وجود مخاطر من احتمال انتقال السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد إلى المغرب.
و أكد بلاغ صادر عن الحكومة الخبر، مشددا على أنه إثر تطور الحالة الوبائية بالمملكة المتحدة وظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد بها، قررت الحكومة تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، ابتداء من ليلة أول أمس (الأحد).
وبات المغرب أول بلد مغاربي يعلن تعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بشكل رسمي بسبب الموجة الجديدة لسلالة فيروس كورونا، إذ يأتي القرار، حسب البلاغ ذاته، في إطار التدابير الاستعجالية المتخذة للحفاظ على سلامة الأشخاص وحمايتهم والحد من تفشي الجائحة.
من جهتها، وتفعيلا لقرار الحكومة، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية عن تعليق جميع رحلاتها من وإلى بريطانيا، حتى إشعار آخر.
وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أنه يمكن للمسافرين الذين يتوفرون على تذاكر هذه الرحلات الاستفادة من التغيير المجاني للتاريخ أو الوجهة إلى أوربا، أو التعويض عن تذاكرهم.
ودعت الخطوط الملكية المغربية زبناءها المتأثرين بهذا القرار، للحصول على مزيد من المعلومات إلى الاتصال برقمين هاتفيين وضعتهما رهن إشارتهم.
من جهة أخرى، قبل المغرب، بدأت دول أوربية مجاورة لبريطانيا إغلاق منافذها الحدودية أمام المسافرين القادمين من المملكة المتحدة في اليوم نفسه، وسط قلق من السلالة الجديدة سريعة الانتشار التي تسببت في ارتفاع حاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا.
وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية في اليوم نفسه، رصد مريض مصاب بالسلالة الجديدة من كورونا التي ظهرت في بريطانيا.
وقالت الوزارة، إن “المصاب عاد من بريطانيا خلال الأيام القليلة الماضية على متن رحلة جوية هبطت في مطار فيوميتشينو بالعاصمة روما، ويخضع الآن للعزل الصحي”.
وقالت بلجيكا إنها ستغلق حدودها أمام القطارات والطائرات القادمة من المملكة المتحدة بما في ذلك خدمة “يوروستار”.
وأصدرت إيرلندا وهولندا أوامرهما بتعليق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا، فيما قالت ألمانيا إنها ستفرض قيودا على الرحلات الجوية القادمة من الدولة نفسها للسبب ذاته.
وأعلن ينس شبان، وزير الصحة الألماني، أن بلاده ستعلق “اعتبارا من منتصف مساء الأحد” رحلاتها الجوية مع بريطانيا إثر ظهور سلالة جديدة من كوفيد-19 سريعة الانتقال. وقال شبان للقناة الأولى الألمانية العامة “ستتوقف جميع الرحلات اعتبارا من منتصف الليل” بالنسبة إلى الركاب الوافدين من هذا البلد.
يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى