fbpx
أســــــرة

أطباق عالمية متنوعة لاستقبال السنة الجديدة

سكان جنوب إيطاليا يحضرون النقانق بالعدس في رأس السنة

تتنوع أصناف الطعام وعاداته بتنوع الثقافات حول العالم، وفي كل عام يأتي الاحتفال برأس السنة ليبرز هذا التنوع بشدة، إذ تتألق الشعوب في التعبير عن ابتهاجها بالعام الجديد عن طريق مظاهر السرور المختلفة، خاصة أثناء تناولها الطعام. وينبع التميز في إعداد الطعام من خلال توظيف وتطوير العديد من أنواع المأكولات التقليدية، التي تتميز بها تلك الشعوب، كما يعتقد كثير من الناس أن رأس السنة مناسبة جيدة لتقديم أشهى الأكلات، وإزاحة الستار عن أفضل ما توصلوا إليه من أساليب جديدة في الطهو الذي يجمع ما بين تاريخهم وحاضرهم. ويرى آخرون أن استخدام الطعام في تلك المناسبة مهم جدا لجمع أفراد العائلة حول المائدة لنشر قيم المحبة والدفء العائلي بينهم ليودعوا معا عاما انقضى.
ويتجسد الاحتفال وسط دفء العائلة بصورة كبيرة في إيطاليا، حيث يعتبر رأس السنة من المناسبات التي يجتمع خلالها أفراد العائلة كافة، ليتبادلوا الهدايا ويجلسوا معا على مائدة الطعام، الذي تتنوع أصنافه خلال الاحتفال بتنوع الأقاليم في إيطاليا، وأصبحت كثير من الوصفات مرتبطة بذلك اليوم فقط دون غيره. كما طورت بعض المناطق مأكولات الأسماك التقليدية للاحتفال بتلك المناسبة، فيما تفضل مناطق أخرى تناول طعام خفيف خال من اللحوم خلال الليل قبل استقبال العام الجديد، كما تحرص بعض المناطق الأخرى على الموائد الدسمة، المليئة بكل أنواع اللحوم. ويأتي هذا التنوع بسبب اختلاف طبيعة الأرض وتوافر المكونات اللازمة لإعداد الطعام، والقاسم الوحيد المشترك فيما بينهم يتمثل في احتساء القهوة بعد تناول الوجبات، لشيوعها في كل أرجاء البلاد.
والوجبات الخمس التي يتناولها الإيطاليون في ذلك اليوم، لا يمكن أن تفتقر إلى المقبلات، إذ تتنوع هي الأخرى بتنوع الطعام، و أشهرها هو طبق شرائح الخبز الطازجة مضافا إليه المايونيز والكافيار والسالمون المدخن، كذلك معكرونة اللينجوين بصلصة المحار الحمراء. ويفضل الكثيرون سلاطة الروبيان والخضار المخلل والمقلي كنوع غريب من المقبلات، وعادة ما يأتي الطبق الرئيس يوم رأس السنة وجبة شديدة الدسم، لتعطي الإحساس بالغنى والثروة في استقبال العام الجديد، وعلى غير العادة تأتي المعكرونة واللازانيا بأنواعها الإيطالية الشهيرة مخلوطة بأكثر الأغذية غنى بالدهون، كاللحم ودهون الماعز والزبدة. وتعتبر النقانق مع الفاصوليا والعدس من أشهر وجبات رأس السنة خاصة في الجنوب حيث يعتقدون أن كثرة العدس في الوجبات تجلب وفرة النقود.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى