fbpx
وطنية

انطلاق تسجيل الحجاج في مارس المقبل

علمت “الصباح” أن عملية تسجيل الحجاج برسم موسم حج 1435 ستنطلق يوم 25 مارس المقبل، على أن تنتهي يوم 5 أبريل المقبل، مع العلم أن العمل بنظام القرعة سيستمر بمختلف العمالات والأقاليم، سواء بالنسبة إلى التنظيم الرسمي أو بالنسبة إلى وكالات الأسفار السياحية.
وحددت اللجنة الملكية للحج 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية  المخصصة  للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني لكبار السن، مشددة على ضرورة إلزام  المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط، مؤكدة أنها لن تسمح  للذين سبق لهم أداء فريضة الحج  قبل مضي 10 سنوات بالتسجيل مرة أخرى. وأوضحت اللجنة ذاتها أنها قررت تحديد سعر تذكرة السفر بالنسبة إلى  الحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في 10 آلاف و900 درهم، فيما حددت سعر تذكرة السفر بالنسبة إلى أعضاء البعثة المغربية للحج في 9 آلاف و200 درهم.
وشددت اللجنة على ضرورة التزام الحاج بالتنظيمات والضوابط المعمول بها خلال موسم الحج، والتزام الشركات الناقلة بدفتر التحملات، مؤكدة أن إقامة الحجاج بالديار المقدسة حددت في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى، مع تحمل الشركات الناقلة مصاريف إقامة الحجاج خارج هذا الأجل. وأقرت بأنها ستنقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي حسب أعدادهم في كل إقليم أو عمالة إما دفعة واحدة، أو كل إقليم على حدة، والالتزام بعودتهم مجموعة كاملة في الرحلة نفسها التي قدموا على متنها، مع عدم السماح للحجاج بسحب تذاكرهم من مكاتب هذه الشركة، والاقتصار على التعامل في هذا المجال مع الجهة المنظمة (العمالات والأقاليم)، ملزمة الشركتين الناقلتين، في حالة وقوع أي تأخير أو تأجيل في بعض الرحلات، بتقديم الخدمات المطلوبة لفائدة الحجاج، وتأمين حاجياتهم من أكل وشرب وإقامة وغيرها من الخدمات التي تضمن راحة الحاج وسلامته وفقا للقوانين الدولية الجاري بها العمل في ميدان النقل الجوي.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى