fbpx
مجتمع

محسنون يغيرون وجه مركز ابن رشد بالبيضاء

ملايين الدراهم ضخت في صندوق أكبر مستشفى بالمغرب لبناء وتهييء مصالح وأقسام طبية

توقع المجلس الإداري للمركز الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء غلافا ماليا يقدر بـ587558197 درهما، يغطي ميزانيتي التسيير (562558197 درهما) وميزانية الاستثمار (25 مليون درهم) برسم السنة المقبلة، مؤكدا أن عددا من المشاريع المبرمجة برسم السنة نفسها تنتظر رصد غلاف مالي لها، من قبيل بناء مركز جديد للاستشارة متعدد التخصصات بمستشفى ابن رشد (حوالي 20 مليون درهم)، وبناء قسم للعمليات الجراحية بمستشفى 2 غشت (12 مليون درهم) وتجهيز مستودعات ابن رشد (ثلاثة ملايين درهم) ومصلحة الطب النفسي للأطفال (12 مليون درهم)..
وصادق المجلس الإداري، المنعقد في 28 نونبر الماضي وتعتبر آخر دورة في عهد المدير العام الحالي للمركز الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، على تقرير الأنشطة الاستشفائية والطبية برسم 2011، كما صادق على الحساب الإداري للسنة نفسها ومشروع خطة العمل برسم السنة المقبلة والميزانية المتوقعة المخصصة له.
واعتبر أعضاء المجلس الإداري، المتكون من ممثلين عن القطاعات الوزارية المعنية ومنتخبين وهيآت مانحة وأساتذة جامعيين، أن تشييد قطب للأم ومصلحة طب الأعصاب ومصلحة الطب الفزيائي، أهم انجازات مخطط العمل برسم السنة الماضية، منوهين بأوجه الشراكة مع المنظمات غير الحكومية والمحسنين الذاتيين والمعنويين.
وعرف عدد من المشاريع الاستشفائية النور خلال  ثلاث سنوات الماضية، منها بناء غرفة عمليات مركزية بـ20 غشت وتهييء مصلحة المستعجلات بمستشفى الأطفال والمصلحة الإدارية بابن رشد مصلحة الطب النفسي، ومركز استقبال الحالات المستعجلة بابن رشد..
وفي إطار التعاون مع المنظمات غير الحكومية والمحسنين الذاتيين والمعنويين، استفاد المركز من مجموعة من المشاريع وإعادة تهييئ وإصلاح أقسام، منها مركز فحص وعلاج الأسنان (23 مليون درهم)، وبناء مصلحة  لأنكوجينوكولوجيا (52 مليون درهم) ومصلحة طب الأعصاب ومصلحة الولادة والطب النفسي للأطفال (52 مليون درهم) وإعادة إصلاح مصلحة الروماتيزم (16 مليون درهم)، ومصلحة أديكتولوجيا (12 مليون درهم)، ومصلحة الطب النووي (12 مليون درهم) وتهييء مصلحة العلاج من سرطان الأطفال (7 ملايين درهم).
وإضافة إلى الحالات الاستشفائية العادية التي يستقبلها المركز الاستشفائي الجامعي موزعة على مستشفياته الثلاثة بمصالحها وأقسامها الطبية، أنجز المركز 37542 عملية جراحية سنة 2011، أي 150 عملية في اليوم، مقارنة مع 36234 عملية سنة 2010. وضمن هذه العلميات أكثر من 500 تعتبر من العمليات «الثقيلة»، مثل عمليات جراحة القلب، وأكثر من 240 أخرى تتعلق بالـ»بيت.سكان» و»الفيديو كابسيل».
وعرفت أقسام المستعجلات بالمركز نفسه «نشاطا» كبيرا خلال السنة نفسها، إذ وصل عدد الحالات إلى473 179 حالة، بمعدل 500 حالة في اليوم، والأمر نفسه بالنسبة إلى مصلحة المستعجلات المتنقلة.
وصادفت سنة 2011 دخول نظام المساعدة الطبية للأشخاص المعوزين (رميد) حيز التنفيذ، إذ توصل المركز الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء بغلاف مالي حدد في 45 مليون درهم.

يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق