fbpx
الصباح الـتـربـوي

آباء تلاميذ تطوان يجددون هياكلهم

شهدت نيابة تطوان، أخيرا، عملية التصويت لتجديد  عضوية ممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بمختلف الأسلاك التعليمية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة طنجة تطوان. وجندت النيابة طاقما إداريا للإشراف على العملية التي تأتي  في إطار تنفيذ المرحلة الأولى لانتخاب ممثلين اثنين عن كل سلك تعليمي.  وكانت الجمعيات المشاركة في العملية قد انتدبت عضوين عن كل جمعية آباء وأولياء التلاميذ تستوفي الشروط القانونية، للمشاركة. وأسفرت النتائج عن فوز مصطفى كركيش ومحمد الحياني عن التعليم الابتدائي، ومحمد أزميزم ومرزوق أجواو عن التعليم الثانوي الإعدادي، وأحمد محمودي وعبد الصمد الأزرق عن التعليم الثانوي التأهيلي. وستتم  المرحلة الثانية من هذه الانتخابات على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.00.1016 الصادر في 29 يونيو 2001  بتطبيق القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حيث يتعين على كل جمعية للتعليم المدرسي الخصوصي وعلى كل مؤسسة للتعليم الأولي موافاة النيابة الإقليمية قبل الآجال المحددة  بممثل عنها إذا كانت ترغب في المشاركة في هذه الانتخابات.
هذا وستجرى المرحلة النهائية لعضوية المجلس الإداري للأكاديمية في وقت لاحق  ،ويتعين على المرشح لهذه العضوية تقديم طلب ترشيحه – بعد نجاحه على المستوى النيابي  – للأكاديمية مقابل وصل إيداع، وذلك ثلاثة أيام قبل التاريخ المحدد للاقتراع، كما يعتبر لاغيا كل طلب ترشيح يثبت عدم أهلية صاحبه بعد التاريخ المحدد لإيداعه.
 أما بالنسبة إلى جمعيات التعليم المدرسي الخصوصي والتعليم الأولي فستتم عملية انتخاب ممثليها جهويا وتتشكل هيأتهم الناخبة من ممثلي هذه الجمعيات ومسؤولي مؤسسات التعليم الأولي الخصوصي – المحدثة بكيفية قانونية- بنسبة ممثل واحد عن كل جمعية ،وستفرز عملية الاقتراع عن تمثيلية عضو من جمعيات التعليم المدرسي الخصوصي وعضو آخر عن مؤسسات التعليم الأولي في المجلس الإداري للأكاديمية.

يوسف الجوهري (تطوان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق