fbpx
أسواق

“ديار المنصور” تصدر سندات بقيمة 700 مليون درهم

أشر مجلس القيم المنقولة على المذكرة التعريفية التي قدمتها شركة «ديار المنصور» من أجل إصدار أوراق الخزينة بقيمة 700 مليون درهم، وذلك بعد دراسة مدى دقة وتناسق المعلومة المقدمة من طرف الشركة في المذكرة الموجهة للمستمرين، وتهدف الشركة، من خلال عملية إصدار أوراق الخزينة ترشيد تكلفة التمويل قصير الأمد عن طريق الاستبدال الجزئي أو الكلي للتسهيلات البنكية الجارية بأوراق خزينة، إضافة إلى تلبية احتياجاتها النقدية المنتظمة الناجمة عن التغييرات في الحاجة إلى رأس المال العامل خلال السنة الناتجة عن التقلبات في آجال الدفع، وتنويع مصادر التمويل لأفضل مفاوضات مع شركائها الماليين، وتوطيد صورتها في أوساط المستثمرين المؤسساتيين، من خلال الظهور المتزايد في سوق الأموال.
وتشير المذكرة التعريفية، في ما يتعلق بالمعلومات حول السندات الواجب إصدارها، أنها سندات ديون قابلة للتداول تجرد من طابعها المادي، من خلال تقييدها لدى الوديع المركزي (Maroclear) وفي حساب لدى المنتسبين المؤهلين، وتعتبر السندات المزمع إصدارها، من ناحية الشكل القانوني، أوراق خزينة لحاملها، ويصل سقف الإصدار إلى 700 مليون درهم، في حين حدد عدد السندات في 7 آلاف ورقة خزينة بقيمة اسمية للسند في حدود 100 ألف درهم، وتتراح مدة الاستحقاق ما بين 10 أيام
و12 شهرا تحدد في كل إصدار. ويحدد سعر الفائدة لكل إصدار حسب شروط السوق، ويبدأ تاريخ التمتع بحقوق أوراق الخزينة من تاريخ التسديد، وتؤدى القسيمة ورأس المال في النهاية، أي عند استحقاق كل ورقة. ولا تفرض شروط الإصدار أي قيد على قابلية تداول أوراق الخزينة الصادرة، ويضمن «CDG Capital» قابلية التداول.
وتجدر الإشارة إلى أن ديار المنصور تأسست خلال 1968 برأسمال في حدود 63 مليونا و600 درهم، لينتقل إلى 430 مليون درهم خلال السنة الماضية، وكانت الشركة تابعة لـ «س.دي.جي للتنمية»، فرع صندوق الإيداع والتدبير، قبل أن يفوت مساهمته في رأس مال الشركة لفائدة الشركة العامة العقارية، خلال 2008، وبذلك أصبحت الأخيرة المساهم المرجعي للشركة بنسبة مساهمة تصل إلى 99.9 في المائة.
وتنشط الشركة في نوعين من الأعمال منفصلين يتعلق الأول بنشاط الإنعاش العقاري، والثاني بالمواكبة الاجتماعية. وأطلقت ديار المنصور نشاطها في مجال الإنعاش العقاري خلال 2010، إذ تأخذ الشركة على عاتقها إنجاز المشاريع العقارية، من خلال رئاسة الأوراش، وتتحمل الخطر التجاري ومسؤولية التمويل وتنسيق العمليات، كما تتحمل مسؤولية تتبع عمليات تحضير وإنجاز مشاريع عقارية، عبر اختيار الأراضي، وتحديد ودراسة المشاريع، وتمرير صفقات الأشغال، وتتبع البنايات وبيع المنتوجات المنجزة والخدمة بعد البيع.

ع.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى