fbpx
أسواق

بالأرقـام

420 وقعت وزارات السياحة والصناعة التقليدية، والاقتصاد والمالية، والصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، من جهة، والفدرالية الوطنية للسياحة، على اتفاقية سيخصص بموجبها غلاف مالي بقيمة إجمالية تعادل 420 مليون درهم، من أجل مواكبة 600 وحدة من المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تنشط في القطاع السياحي.
ويهدف الاتفاق إلى توسيع قاعدة المقاولات التي تستفيد من دعم الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة.
وسيخصص الدعم لتأهيل المقاولات، خاصة في مجالات تكنولوجيات المعلومات، وكذا تحسين التنافسية. ويمكن للمقاولات الاستفادة من هذه الآلية من خلال منتوجي «مساندة سياحة» و»امتياز سياحة».
لكن السؤال يظل مطروحا حول انخراط المقاولات في هذه البرامج، خاصة أن هناك مجموعة من العروض المقدمة من طرف الوكالة، لكنها تظل غير معروفة من طرف نسبة كبيرة من المقاولات، ما يستلزم مواكبة المنتوجين الجديدين بحملة تحسيسية لدى المقاولات المعنية.

 6 لا يمثل أجراء القطاع الخاص الذين يتقاضون أكثر من 10 آلاف درهم في الشهر سوى 6 في المائة من العدد الإجمالي للعاملين في القطاع المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وتشير إحصائيات المؤسسة أن متوسط الأجر بالقطاع الخاص لا يتعدى 2377 درهم، في حين يصل، حسب معطيات وزارة الاقتصاد والمالية، إلى 6400 درهم في القطاع العام.
ويرجع هذا الفرق إلى أن 80 في المائة من أجراء القطاع الخاص يتقاضون أجورا تقل عن 5 آلاف درهم، في حين يتقاضى أكثر من 50 في المائة من الموظفين رواتب تصل إلى 6 آلاف درهم، و25 في المائة يتقاضون أكثر من 10 آلاف درهم. ويرجع ارتفاع الأجور بالوظيفة العمومية إلى نتائج الحوار الاجتماعي الذي نتجت عنه زيادة في أجور الموظفين وإقرار الترقية الاستثنائية لنسبة كبيرة من الموظفين، كما ألغيت السلاليم الدنيا.

 46 وصل حجم قروض البنوك المستعصي استردادها، إلى غاية نهاية شتنبر الماضي، ما يعادل 35.8 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 10.3 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، يضاف إلى ذلك قروض شركات التمويل التي يصعب استردادها البالغة قيمتها 10.5 مليار درهم، بزيادة وصلت نسبتها إلى 11.5 في المائة، ما يرفع الحجم الإجمالي للقروض المستعصي استردادها إلى 46 مليارا و300 مليون درهم. ويصل حجم القروض التي لم تتمكن الأسر من أدائها إلى 15 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا بنسبة 6 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق