fbpx
تقارير

الأزمة ترخي بظلالها على قطاع العقار

تراجع المعاملات التجارية بناقص 20 في المائة وانخفاض في الأسعار

تراجعت المعاملات العقارية، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية بناقص 20 في المائة، بالمقارنة مع الفصل الثاني، وبناقص 11.8 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، ما انعكس على الأسعار.  
وأشارت مذكرة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية وبنك المغرب حول مؤشر أسعار الأصول العقارية إلى تراجع أسعار العقار بناقص 0.7 في المائة، خلال الفصل الثالث، بعد تسجيل ارتفاع في الفصل الذي قبله بنسبة 0.5 في المائة، وهم هذا التراجع مختلف أصناف العقارات. وفي هذا الإطار، تراجعت أسعار الشقق بناقص 1.5 في المائة، بالمقارنة بين الفصلين الثاني والثالث من السنة الجارية، علما أن هذه المنتوجات تمثل 70 في المائة من الحجم الإجمالي للمبادلات العقارية. وانخفض حجم مبادلاتها بناقص 19 في المائة خلال الفترة ذاتها، وبناقص 9.1 في المائة مقارنة بين السنة الجارية وسابقتها، إذ لم تتعد عدد الوحدات التي سوقت خلال هذه الفترة 14166 وحدة، معظمها في مدن الدار البيضاء وطنجة ومراكش.
وسجلت أسعار المنازل، بدورها انخفاضا بناقص 1 في المائة، بعد ارتفاع بنسبة 2.2 في المائة خلال الفصل الثاني، وبناقص 1.6 في المائة، بالمقارنة بين تسعة أشهر الأولى من السنة الجارية ونظيراتها من السنة الماضية.
وسجلت أهم الانخفاضات في مدن البيضاء والجديدة ومراكش. وتراجع حجم المبيعات، بخصوص هذا الصنف من العقارات، بناقص 9.5 في المائة، بالمقارنة مع الفصل الثاني وبناقص 17.5 في المائة بالمقارنة بين تسعة أشهر الأولى من السنة الجارية ومثيلاتها من السنة الماضية، إذ لم يتعد عدد الوحدات التي بيعت إلى غاية شتنبر الماضي 1208 وحدات.
في السياق ذاته، تراجعت أسعار الفيلات بناقص 6.3 في المائة، بالمقارنة بين السنة الجارية وسابقتها، في حين سجلت ارتفاعا بنسبة 2 في المائة بالمقارنة الفصلية، ويختلف تطور الأسعار من مدينة لأخرى، إذ ارتفعت بنسبة 8 في المائة بالقنيطرة، في حين تراجعت بناقص 12.2 في المائة بمكناس و10.7 في المائة بالبيضاء، وناقص 4 في المائة بمراكش. وتراجعت مبادلات هذا الصنف من العقارات بناقص 42.7 في المائة، بالمقارنة الفصلية، وبناقص 18.6 في المائة بالمقارن بين السنتين الجارية والماضية.
وعرفت أسعار الأراضي، بدورها، تراجعا بناقص 0.4 في المائة بالمقارنة بين الفصلين الثاني والثالث من السنة الجارية، في حين سجلت ارتفاعا بالمقارنة بين تسعة أشهر الأولى من السنة الجارية ونظيرتها من السنة الماضية.
وسجلت مصالح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية 5323 مبادلة في هذا الباب، مسجلة تراجعا بناقص 17.3 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وظلت أسعار المحلات التجارية في مستوياتها المسجلة خلال السنة الماضية، في حين تراجع حجم المبادلات بناقص 17.8 في المائة، بالمقارنة بين فصول السنة، ووصل العدد الإجمالي للمبادلات إلى 1327 عملية بيع وشراء.
في السياق ذاته، تقلصت أسعار المكاتب، بدورها، بناقص 4.9 في المائة، ولم تتعد عدد المعاملات في هذا الباب، 147 عملية، متراجعة بناقص 40.5 في المائة.

عبد الواحد كنفاوي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق