fbpx
حوادث

محامون مغاربة وإسبان يناقشون واقع العدالة

الأزمة الاقتصادية توحدهم  لخلق فضاء قانوني وحقوقي مشترك

يناقش المنتدى الاسباني المغربي لرجال القانون  في دورته الثامنة، إكراهات العدالة وأفقها بين بلدان المتوسط ، والتركيز على خصوصيات كل بلد وحاجته إلى عدالة خاصة وقريبة منه. المنتدى الذي تنطلق أشغاله اليوم (الخميس) بمراكش على امتداد ثلاثة أيام اختار شعار «البحر الأبيض المتوسط فضاء عام ومجتمع ديمقراطي»، ويرغب المنظمون من وراء ذلك العمل على تمتين الوعي  بكون التنوع الثقافي واختلاف الجنسيات يمكن اعتباره  أساسا نوعيا قانونيا مشتركا ، باعتبارهم مهنيين في الميدان القانوني والحقوقي وحتى الاقتصادي ، ولهم مسؤولية مضاعفة تجاه العالم الذي يعيشون فيه. ويرى عبد المالك الورديغي المحامي بهيأة البيضاء، وممثل السكرتارية العامة للمنتدى أن المسؤولية تفرض على رجال القانون بصفة خاصة، في فترة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مجتمعاتهم ، البحث عن تحقيق العدالة والعيش الكريم لشعوبهم  والتي تضمنها دساتير بلدانهم. وأضاف الورديغي
أنه ليست تلك الأفكار الفلسفية النبيلة هي التي تجمع المنتدى فحسب، لكن هناك رغبة في جعل اللقاء الثامن  تعبيرا  عن الحداثة والتجديد الذي تطالب بها شعوب المتوسط ، وبصورة أكثر وضوحا  تحديث المنظومة القانونية في هذا الفضاء المشترك.
وقال «سنحاول في هذا اللقاء الثامن أن نلامس من جهة ، الجوانب  العامة للتكامل بين بلدان المتوسط ، ومن جهة أخرى ، التركيز على خصوصيات كل بلد وحاجته إلى عدالة خاصة وقريبة منه».
ويأتي المنتدى في ظرفية تعيش فيها جل شعوب البحر الأبيض المتوسط وضعية صعبة ، من جراء تقاطع الأزمة الاقتصادية العالمية ، مع الصعوبات  الخاصة التي يعيشها كل بلد على حدة ،  إلا أن أعضاء المنتدى يرون أن هذه الوضعية لا يجب أن تكون مبررا للتخلي عن الجهود في كافـة المجالات ومن طرف الجميع، للعمل على رقي وتقدم هذه الشعوب، وأن هدفهم هو خلق فضاء قانوني وحقوقي مشترك ، يتعدى خصوصيات كل بلد ، لكي يضمن تعاونا بناء ومثمرا.
المنتدى الذي تنطلق أشغاله اليوم يناقش إصلاح العدالة  ودور الفاعلين القانونيين في القطاع  العام والقطاع الخاص في مائدة مستديرة  يشارك فيها قضاة ومحامون وجامعيون من المغرب وإسبانيا، كما يعرف خلال أشغاله اجتماع اللجان الدائمة للمنتدى من اجل دراسة المواضيع التي تهم كل لجنة وتقديم مقترحات للسلطات المغربية والاسبانية حول العديد من  المواضيع التي تخص قانون الأسرة وممارسة التحكيم والوساطة في حوض البحر الأبيض المتوسط وقانون المحاماة، وغيرها من المواضيع.

كريمة مصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق